قسم الارشاد التربوي والصحة النفسية | |||
اسم رئيس القسم | اسماء اعضاء القسم ومهامهم | الخدمات التي يقدمها القسم | منجزات القسم |
عمار محمد الخطاطبة | |||
اماني علي احمد المومني | |||
المهام: | المهام: | ||
اعداد خطة القسم | يشارك في اعدلد الخطة السنوية للقسم | 1.عقد ورشات تدريبية لبرنامج نحو تعلم افضل. | |
يشرف على نشاطات وموظفي القسم، يمارس مهامه وصلاحياته حسب القوانين والأنظمة والتعليمات وتوجيهات الرئيس المباشر بما في ذلك :- • وضع أهداف القسم بالتنسيق مع أهداف المديرية بما ينسجم مع الخطة الإستراتيجية والخطط التنفيذية الزمنية لتحقيق تلك الأهداف ويتابع تنفيذها. • الإشراف على وضع وتنفيذ الخطط والنشاطات التي تهدف إلى رفع كفاءة الإنجاز في القسم بما في ذلك تطوير أساليب وطرق العمل. |
يعمل على تطوير أداء المرشدين التربويين في المدارس من خلال: • حصر الاحتياجات التدريبية للمرشدين التربويين. • عقد برامج تدريبية للمرشدين التربويين. • عقد ورشات تدريبية للبرامج الإرشادية الجديدة التي تنفذها الوزارة. |
إعداد البرامج لتطوير أداء المرشدين التربويين في المدارس وذلك من خلال: v تقييم أعمال المرشدين في المدارس v الزيارات الميدانية للمرشدين التربويين v اللقاءات الفردية والجماعية مع مديري ومديرات المدارس v إعداد برامج إرشادية لتلبي حاجات المرشدين التربويين v تقييم ومتابعة البرامج والمشاغل التدريبية وتوظيف نتائج التقييم في بناء برامج تدريبية جديدة فاعلة v عقد مشاغل وورش تدريبية للمرشدين وفق حاجاتهم وحسب خطة القسم 2. دراسة قضايا الانضباط المدرسي من خلال : v دراسة ما يرد من مشكلات وقضايا الطلبة وفق قرارات وتوصيات مجالس الضبط في المدارس v دراسة أوراق مجلس الضبط المعني وإعداد تقرير الانضباط المدرسي v التنسيب على العقوبة المتخذة بحق الطالب المخالف استنادا لمواد تعليمات الانضباط المدرسي المعمول بها ورفعها للمدير المختص v إبلاغ مدير المدرسة المعني بالقرار المتخذ بكتاب رسمي v الاحتفاظ بنسخة من القرار في ملف وقوعات الطلبة في القسم |
|
• تطوير أداء الموظفين عن طريق تمكينهم وتدريبهم من خلال تزويدهم بالسياسات والإجراءات الموثقة بصورة واضحة وخلق روح الفريق بينهم. • تقييم إنجازات القسم وتحديد العقبات التي تحول دون تحقيق الأهداف وكيفية التغلب عليها، وإعداد تقارير الإنجاز للمسؤولين. • متابعة تطبيق الأنظمة والقوانين والتعليمات الخاصة بالموظفين العاملين في القسم ومتابعة المستجدات التي تطرأ عليها. |
ينفذ الزيارات الميدانية للمرشدين التربويين في المدارس وذلك لمتابعة ما يلي: • خطة المرشد التربوي وتشمل الأهداف والمرحلة وتوافقها وتسلسلها الزمني • . متابعة سجلات المرشد التربوي الخاصة بقطاعات العمل كافة. • حضور حصص التوجيه الجمعي وتقييمها |
تقديم استشارات النفسية تربوية لجميع المجتمع التعليمي والمحلي | 2 عقد محاضرة توعوية عن اخطار المخدرات للمرشدين التربويين، بالتنسيق مع مديرية الامن العام ومكافحة المخدرات |
يعمل على تطوير أداء المرشدين التربويين في المدارس من خلال: • حصر الاحتياجات التدريبية للمرشدين التربويين. • عقد برامج تدريبية للمرشدين التربويين. • عقد ورشات تدريبية للبرامج الإرشادية الجديدة التي تنفذها الوزارة. |
متابعة تنفيذ برامج الإرشاد التربوي المطروحة من قبل الوزارة في المدارس ( البيئة الآمنة، الحماية من الإساءة، المخدرات الإرشاد الوظيفي، اليافعين واليافعات .......... الخ ) | ||
يتابع تنفيذ الزيارات الميدانية للمرشدين التربويين في المدارس وذلك لمتابعة ما يلي: • خطة المرشد التربوي وتشمل الأهداف والمرحلة وتوافقها وتسلسلها الزمني. - • متابعة سجلات المرشد التربوي الخاصة بقطاعات العمل كافة. • حضور حصص التوجيه الجمعي وتقييمها. متابعة تنفيذ برامج الإرشاد التربوي المطروحة من قبل الوزارة في المدارس ( البيئة الآمنة، الحماية من الإساءة، المخدرات، الإرشاد الوظيفي، اليافعين واليافعات الخ ). |
يتابع قضايا الانضباط المدرسي من خلال: • تعميم تعليمات الانضباط الطلابي على مديري المدارس والمرشدين التربويين. • عقد لقاءات مع مديري المدارس والهيئات التدريسية لتوضيح دور المرشد التربوي. • التأكيد على تشكيل مجلس الضبط وأعضاء مجلس الضبط في بداية العام الدراسي في المدارس. • التأكد من أن القرارات المتخذة بحق الطالب في مجلس الضبط تنسجم مع تعليمات الانضباط الطلابي. • التنسيب لمدير التربية والتعليم بصحة قرار مدير المدرسة. • تزويد مدير المدرسة بكتاب رسمي بالموافقة على تنفيذ قرار مجلس الضبط. |
تنفيذ زيارات ميدانية للمرشدين التروبيين وحضور حصص توجيه جمعي | |
يتابع قضايا الانضباط المدرسي من خلال: • تعميم تعليمات الانضباط الطلابي على مديري المدارس والمرشدين التربويين. • عقد لقاءات مع مديري المدارس والهيئات التدريسية لتوضيح دور المرشد التربوي. • التأكيد على تشكيل مجلس الضبط وأعضاء مجلس الضبط في بداية العام الدراسي في المدارس. • التأكد من أن القرارات المتخذة بحق الطالب في مجلس الضبط تنسجم مع تعليمات الانضباط الطلابي. • التنسيب لمدير التربية والتعليم بصحة قرار مدير المدرسة. • تزويد مدير المدرسة بكتاب رسمي بالموافقة على تنفيذ قرار مجلس الضبط. |
متابعة المؤسسات التعليمية الخاصة (مدارس ،رياض اطفال، مراكز ثقافية، مراكز تربية خاصة) ميدانيا مستخدما نماذج الزيارة الادارية | متابعة قضايا و وقوعات الطلبة | |
يشرف على قاعدة البيانات الخاصة بالمرشدين التربويين للمدارس التابعة للمديرية وتحديثها. | يعد قاعدة بيانات خاصة بالمرشدين التربويين للمدارس التابعة للمديرية ويحدثها . | المشاركة في لجان التحقيق | |
يقوم بالتوعية الإرشادية للمدارس والمجتمع المحلي من خلال: • عقد المحاضرات والندوات. • عقد ورش عمل تدريبية للمعلمين وأولياء الأمور في برامج الإرشاد التربوي. • توزيع النشرات والبوسترات والملصقات الخاصة بالإرشاد التربوي. |
يقوم بالتوعية الإرشادية للمدارس والمجتمع المحلي من خلال: • عقد المحاضرات والندوات. • عقد ورش عمل تدريبية للمعلمين وأولياء الأمور في برامج الإرشاد التربوي. توزيع النشرات والبوسترات والملصقات الخاصة بالإرشاد التربوي. |
عقد ورشات تدريبية لبرنامج معا نحو بيئة مدرسية امنة على المسح الالكتروني لنسب العنف | |
يشارك في لجان التحقيق المتعلقة بالمشكلات الطلابية الخاصة بالطالب. | يشارك في لجان التحقيق المتعلقة بالمشكلات الطلابية الخاصة بالطالب. | ||
يقوم بإجراء البحوث لتطوير الخدمات الإرشادية وتعميم النتائج على مرشدي مديرية التربية والتعليم للاستفادة منها . يشرف على بعض حالات الطلبة في المدارس التي يحتاج المرشد التربوي فيها المساعدة للتعامل . مع الحالة ، وتقديم الخدمة الارشادية في حالة عدم تواجد مرشد تربوي. | يقوم بإجراء البحوث لتطوير الخدمات الإرشادية وتعميم النتائج على مرشدي مديرية التربية والتعليم للاستفادة منها. | ||
يشرف على بعض حالات الطلبة في المدارس التي يحتاج المرشد التربوي فيها المساعدة للتعامل مع الحالة ، وتقديم الخدمة الارشادية في حالة عدم تواجد مرشد تربوي. |
كيف تقيم محتوى الصفحة؟
آخر تعديل
يدعم إنترنت إكسبلورر 10+, جوجل كروم, فايرفوكس, سفاري
من الأفضل مشاهدة هذا الموقع من خلال شاشة 768 × 1366
البرنامج المطلوب للتصفح: Adobe Reader
عدد زوار الموقع: 97390