تجدون في هذه الصفحة :
مـهـام مـديرية التربية والتعليم تجاه رياض الأطفال الحكومية
مهام المديرة المدرسة الملحق بها رياض أطفال حكومية
مهام وواجبات معلمة روضة الأطفال الحكومية
الدوام الرسمي لرياض الأطفال الحكومية
أولاً: تعليمات رياض الأطفال الحكومية رقم (2) لسنة 2015
صادرة
بمقتضى المادة (8/ب،ج) من قانون التربية والتعليم رقم (3) لسنة 1994 وتعديلاته
المادة
(1): تسمى هذه التعليمات (تعليمات رياض الأطفال الحكومية لسنة 2015) ويعمل بها من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية.
المادة (2):
يكون للكلمات والعبارات الآتية حيثما وردت في هذه التعليمات المعاني المخصصة لها
أدناه إلا إذا دلت القرينة على غير ذلك:
الوزارة : وزارة
التربية والتعليم.
الوزيـــر : وزير
التربية والتعليم.
المديرية : مديرية
التربية والتعليم في المحافظة/
اللواء/ المنطقة.
المدرسة: كل مدرسة
حكومية تديرها الوزارة.
الروضة : كل روضة
حكومية تديرها الوزارة .
الطفل: كل طفل يحمل
الرقم الوطني الأردني.
المجلس : مجلس
التربية والتعليم.
|
|
المادة (3): تنشئ
الوزارة رياضاً للأطفال تكون ملحقة بالمدارس الحكومية وتهدف إلى توفير مناخ مناسب
يُهيِّئُ للطفل تربية متوازنة تشمل جوانب شخصيته الجسمية والعقلية والروحية
والوجدانية، وتساعده على تكوين العادات الصحية السليمة وتنمية علاقاته الاجتماعية
وتعزيز الاتجاهات الإيجابية وحب الحياة المدرسية.
المادة (4): تتكون
موارد الروضة من:
أ-
ما يخصص لها من موازنة الوزارة.
ب-
الهبات والتبرعات شريطة الموافقة عليها وفق الأصول المالية واللوازمية المتبعة.
المادة (5): القبول
والتسجيل:
أ-تعلن
مديرة المدرسة عن بدء موعد التسجيل بوسيلتين على الأقل من الوسائل المتاحة (
الإذاعة المدرسية ، والإعلانات في الأماكن العامة، ...).
ب-يقبل
في صف الروضة الطفل الذي سيُتم السنة الخامسة من عمره في نهاية شهر كانون الأول من
العام الدراسي الذي سيقبل فيه.
ج-يبدأ
تسجيل الأطفال المتقدمين جميعاً من بداية شهر أيار من كل عام حتى نهاية الشهر
نفسه.
د-يتم
تسجيل الأطفال بموجب شهادة ولادة صادرة عن الأحوال المدنية أو صورة مصدقة عنها.
هـ-يحدد
استيعاب شعبة رياض الأطفال بحيث يخصص لكل طفل (1,5م2) من مساحة الشعبة، على ألا
يزيد عدد أطفال الشعبة الواحدة عن (25) طفلاً مهما زادت مساحتها.
و-لغايات
تحديد الأطفال المقبولين في الروضة ، تشكل مديرة المدرسة لجنة قبول برئاستها
وعضوية كل من:
1-معلمة
الروضة.
2-معلمتين
من المعلمات اللواتي يسكن في منطقة المدرسة.
3-ممثل
عن قسم التعليم العام يسميه مدير المديرية.
4-ممثل
عن المجتمع المحلي/ يسميه مدير المديرية بتنسيب من مديرة المدرسة.
ز-تحدد
أولوية القبول في الروضة للأطفال من سكان
المنطقة التي تخدمها المدرسة وفقاً للأولويات الآتية:
-الأطفال الأشد
فقراً ويرفق ولي أمر الطفل الوثائق التي تثبت ذلك.
-الأطفال الأقرب
للمدرسة.
-أبناء المعلمات
والعاملات في المدرسة بما لا يزيد على (20%) من مجموع الأطفال المقبولين.
ح-في
حال عدم اكتمال العدد المقرر وفقاً للفقرة (هـ) من هذه المادة ، يجوز قبول أطفال
جدد في الروضة حتى تاريخ تدقيق سجل القبول/ الانسحاب في المديرية، وبعد ذلك التاريخ
يجوز قبول أطفال جدد في ضوء المتسع.
ط-يتم
تسجيل أسماء الأطفال المقبولين في سجل القبول/ الانسحاب ويدقق السجل في المديرية
في موعد أقصاه 1/10 من كل عام دراسي.
ي-يجوز
قبول الأطفال ذوي (الإعاقات البسيطة) ودمجهم مع الأطفال العاديين بموجب تقرير طبي
معتمد من جهات رسمية.
ك-في
حال انقطاع الطفل عن الدوام في الروضة لمدة أسبوعين متتاليين دون عذر مقبول يعتبر
حينها منسحباً ويبلغ الأهل بذلك.
ل-تطبق
أسس انتقال وقبول الطلبة المعمول بها فيما يتعلق بالصفوف الأساسية الثلاثة الأولى على
أطفال الروضة.
م-لا
تتقاضى المدرسة تبرعات مدرسية من الأطفال.
ن-لا
يسمح بقبول أطفال مستمعين في صف الروضة.
س-يقبل
الأطفال من الذكور والإناث على حد سواء.
ع-عدم
إلزامية الزي الرسمي لأطفال الروضة.
المادة (6): يتضمن
ملف كل طفل يقبل في الروضة الوثائق الآتية:
-صورة
مصدقة عن شهادة الولادة .
-بطاقة
تطعيم الطفل الأصلية.
-صورة عن دفتر
العائلة.
-صورتان شخصيتان للطفل.
-نموذج البيانات
الخاصة بالطفل.
-التقارير الطبية
الخاصة بالطفل "إن وجدت".
-تقرير طبي معتمد
من جهة رسمية بعدم ازدواجية الإعاقة (للأطفال ذوي الإعاقة ).
المادة (7): أ-يعتمد
التقويم المدرسي للعام الدراسي الصادر عن الوزارة،
ويطبق على صف الروضة ما يطبق على الصفوف الأساسية الثلاثة الأولى .
ب-يبدأ
دوام معلمة الروضة الساعة(7:30) صباحاً ولغاية الساعة (1) بعد الظهر.
ج-يبدأ
دوام أطفال الروضة من الساعة (7:45) صباحاً ولغاية الساعة (12:30) ظهراً.
المادة (8): أ-تطبق الروضة المنهاج الوطني التفاعلي المطور
المقر من المجلس.
ب-يجوز
للروضة تطبيق أية برامج ومواد تعليمية إثرائية إضافية بعد موافقة المجلس عليها.
المادة (9): أ-معايير
انتقاء المدارس المنوي فتح الروضة فيها:
1-وجود حاجة فعلية
للروضة لخدمة أبناء المنطقة.
2-استحداث الروضة
داخل مدارس الإناث الأساسية أو المختلطة، أو الثانوية التي لا تحتوي على المرحلة
الأساسية إن اقتضت الحاجة، وفي حالة الاكتظاظ والحاجة الملحة يمكن استحداث الروضة
في مدارس الذكور الأساسية بعد إجراء دراسة لذلك.
ب-معايير
تحديد عدد صفوف الروضة في المدرسة:
1-الكثافة
السكانية في المنطقة.
2-حاجة
المنطقة.
3-عدد طلاب الصف
الأول الأساسي في المدرسة.
ج-يشترط
في صف الروضة الآتي:
1-أن
يكون في الطابق الأرضي.
2-أن تكون المساحة
(48م2-52م2) للصف المنشأ حديثاً سواءً أكان جناحاً خاصاً بالمدرسة أم ضمن البناء
المدرسي.
3-ألا تقل مساحة
الغرفة الشاغرة عن ( 30م2) للغرف القائمة.
4-ألا يكون هناك
درج يؤدي إلى الروضة ، وإن وجد فلا يزيد عدد درجاته على (5) درجات ومحمي بسياج
.
5-توفر مدخل خاص
ومنفصل قريب من مبنى الروضة ومناسب للأطفال ذوي الإعاقة.
6-توفر تهوية
وإضاءة طبيعيتين داخل صف الروضة .
7-توفر شروط الأمن
والسلامة داخل صف الروضة وخارجه.
8-وضع لافتة تبين
اسم الروضة على مدخل البناء.
المادة (10): الأثاث الصفي:
يشترط
أن يتناسب الأثاث الصفي بشكله وحجمه مع الخصائص النمائية لأطفال الروضة.
المادة (11): دورات المياه:
يشترط
في دورات المياه التابعة للروضة الآتي:
1-أن
تكون قريبة من صف الروضة إن أمكن.
2-أن
تكون دورات المياه مناسبة لحجم الأطفال بحيث يكون ارتفاع مقعد المرحاض (35-40 سم)،
وارتفاع المغسلة (70-75 سم).
3-أن تتوافر
المياه الدافئة أثناء فترة الشتاء إن أمكن.
4-أن تكون أرضية
الحمامات ودورات المياه والجدران سهلة التنظيف.
5-توفير حمام
مناسب للأطفال ذوي الإعاقة.
المادة (12): ساحة
اللعب الخارجية:
يشترط
في ساحة اللعب الخارجية الآتي:
1-أن
تكون قريبة من صف الروضة.
2-ألا تقل مساحتها
عن (50م2)، وأن تكون مفروشة برمل ناعم وآمن (رمل البحر).
3-أن
تكون جميع الألعاب موجودة في أماكن آمنة تضمن سلامة الأطفال.
4-أن
تكون محاطة بسياج آمن لا يقل ارتفاعه عن (120 سم)، مبنيّ بطريقة تحول دون انتقال
الرمل إلى خارج الساحة، وله باب يغلق بإحكام.
5-أن
تحتوي على مظلات مستقلة تحمي الأطفال من أشعة الشمس.
6-في حال توافر
أحواض للرمل والماء يجب أن تتوافر أغطية لإغلاقها بعد انتهاء الأطفال من اللعب
بها.
المادة (13): تتقيد
الروضة بتعليمات الرحلات والزيارات المدرسية المعمول بها مع مراعاة الآتي:
أ-تُعِدْ
الروضة برنامج زيارات لكل فصل دراسي يتناسب والوحدات التعليمية مع أخذ موافقة
المديرية عليه.
ب-أخذ
الموافقة الخطية من الأهل على مشاركة أطفالهم في هذه الزيارات، ويسمح لأمهات
الأطفال الانضمام لأطفالهن في الزيارة.
ج-وضع
بطاقة تحمل اسم الطفل، واسم المدرسة ورقم الهاتف على صدور الأطفال بطريقة آمنة.
د-أن
تكون الزيارة أثناء ساعات الدوام الرسمي .
هـ-أن
تكون الزيارة للمناطق القريبة والآمنة.
المادة (14): السلامة
العامة:
توفر
خطة إخلاء مكتوبة بخط واضح وموضوعة في مكان بارز للجميع، و يتم تدريب العاملين في
الروضة والأطفال عليها.
المادة (15): تلغي
هذه التعليمات (تعليمات رياض الأطفال الملحقة بالمؤسسات التعليمية الحكومية رقم
(24) لسنة 1982 ) وأية تعليمات أخرى بالقدر الذي تتعارض فيه معها.
ثانيا: مـهـام مـديرية التربية والتعليم تجاه رياض الأطفال الحكومية
1- تفعيل جناح الروضة الملحق بالمدرسة حال استلامه مباشرة وذلك بعد التنسيق مع الوزارة- إدارة التعليم- وعدم التصرف بصفة استخدامه أو الأثاث الخاص به.
2- تعيين معلمة الروضة وفق الأسس التالية وإدراج ذلك في التشكيلات السنوية :-
أ- أن تكون حاصلة على الدرجة الجامعية الأولى تخصص رياض أطفال أو تربية طفل.
ب- الإبقاء على المعلمة التي لديها خبرة في تدريس الصفوف الثلاثة الأولى أو رياض الأطفال وخضعت لدورة تدريبية تخص مناهج وبرامج رياض الأطفال.
3- أ- في حال تعذر وجود معلمة معينة رسميا ، تعيين معلمة على حساب التعليم الإضافي تحمل تخصص رياض أطفال أو تربية طفل على أن تخضع لجميع البرامج التدريبية.
ب- عدم السماح بتحويل معلمة رياض الأطفال التي خضعت لبرنامج "العمل مع الأطفال الصغار" و"المنهاج الوطني التفاعلي" أو نقلها إلا إلى مدرسة أخرى يتوفر بها روضة أطفال .
4- إبلاغ الوزارة- قسم رياض الأطفال - عن أي تغيير يطرأ على البيانات المتعلقة بالمدرسة التي تشتمل على صف روضة أطفال مثل (اسم المدرسة، موقعها، المعلمة، عدد الأطفال).
5- تقديم الدعم اللازم لتوفير بيئة تعليمية مناسبة لرياض الأطفال ، من حيث الأثاث المـــناسب للأركان التعليمية والألـعاب الداخلية والخـارجية والستائر ، والسجاد.
6- تزويد جميع المعلمات بالحقيبة التعليمية للمنهاج الوطني المطور .
7- متابعة الزيارات الإشرافية من قبل مشرفي رياض الأطفال ، على أن تشتمل هذه المتابعة على مايلي :-
أ. توفير البيئة الصفية الملائمة وفقاً للمنهاج الوطني التفاعلي المطور من الأثاث اللازم والمواد التعلــيمية .
ب. الإشراف على تقـيد معـلمة روضة الأطفال بتـنفيذ مهامها وجاهزيتــها داخل الغرفة الصفية .
ت. تقــــديم الدعـــــم و الإرشاد لمعـــــلمات رياض الأطــفال على مدار العام.
ث. موافاة الوزارة بتقارير دورية حول تلك الزيارات الميدانية لرياض الأطــفال.
ج. متابعة تطبيق دليل الجودة لرياض الأطفال الحكومية من خلال عملية التدقيق الداخلي على النظام بالتعاون والتنسيق مع قسم الرقابة والتفتيش وتوكيد الجودة.
-------------------------------
ثالثا: مهام مديرة المدرسة الملحق بها رياض أطفال حكومية
1- توعية الأهالي بأهمية مرحلة رياض الأطفال من خلال مجالس أولياء الأمور والمعلمين واللقاءات مع الأهالي ومن خلال الإذاعة المدرسية وأية وسيلة أخرى متاحة.
2- صرف المستحقات المالية للروضة من القرطاسية والمطبوعات وغيرها قبل 1/11 من كل عام حسب الأصول.
3- صيانة الألعاب الخارجية والأجهزة الكهربائية والتقنية قبل بدء العام الدراسي.
4- تفعيل البرامج التي تطبقها الوزارة في رياض الأطفال الحكومية ، مثل برنامج مشاركة الأهل في صف الروضة، وتطبيق دليل الجودة لرياض الأطفال الحكومية.
5- إبلاغ المركز الصحي عن أي مرض معدٍ يصيب أحد الأطفال.
6- إبلاغ ذوي الطفل الذي يتعرض لمرض أو حادث داخل الروضة واتخاذ الإجراءات اللازمة لإسعافه .
7- إبلاغ المديرية عن أي طفل يتغيب لأكثر من ثلاثة أيام متواصلة بعد استيضاح الأمر من ذويه .
8- متابعة نظافة غرف رياض الأطفال ومرافقها بتخصيص جزء من وقت المستخدمة للقيام على نظافتها وترتيبها .
9- الإشراف على استلام الروضة جميع مخصصاتها من الكتب والأثاث وإبلاغ المديرية عن أي نقص.
10- إعداد جدول خاص لإشغال صف الروضة - من قبل معلمات المدرسة- في حال تغيب المعلمة أو مغادرتها.
11- تعبئة النموذج المعتمد للبيانات الإحصائية للروضـة الحكومية رقـم FORM #QF85-5 rev.b ) ) بدقة وبالتعاون مع معلمة الروضة وارساله الى المديرية خلال شهر من بدء دوام الأطفال.
12- تعبئة نموذج البيانات الاحصائية لتجهيزات رياض الأطفال الحكومية للعام 2012/2013 رقم (FORM #QF85-25 rev.a)
13- الإحتفاظ بنسختين من مفتاح غرفة الروضة أحداهما في إدارة المدرسة والأخرى مع المعلمة.
14- متابعة عمل معلمات رياض الأطفال بشكل مستمر .
15- إعفاء معلمة الروضة من حضور الطابور المدرسي الصباحي و المـــــناوبة المدرسية وحصص الإشغال والمقصف واللجان المدرسية والمراقبة في الإختبارات المدرسية أو أي عمل إداري آخر.
16- تطبيق دليل الجودة لرياض الأطفال الحكومية ومتابعة تنفيذ معلمة الروضة في تطبيقه.
------------------
رابعا : مهام وواجبات معلمة روضة الأطفال الحكومية والدوام الرسمي
على معلمة الروضة الألتزام بما يلي:
|
|
1- التأكد من استلام جميع محتويات الحقيبة التعليمية والمواد التعليمية المرفقة في الحقيبة وهي:
|
|
الكتاب المصور
|
بطاقات الأحرف العربية
|
National Interactive Curriculum-Revised Edition- Pictures flashcards-فلاش كارد الصور
|
|
|
كتاب الأنشطة باللغة الانجليزية
|
بطاقات رسوم الكلمات
|
National Interactive Curriculum- Revised Edition - My Numbersأعدادي
|
|
كتاب الأنشطة باللغة العربية
|
بطاقات رسوم الأعداد
|
National Interactive Curriculum Revised Edition -Words Flashcardsفلاش كارد الكلمات
|
|
|
كتاب أنشطة الطفل العملية لمعلمة رياض الأطفال
|
بطاقات الكلمات
|
National Interactive Curriculum-Revised Edition –English Language Activities كتاب أنشطة اللغة الأنجليزية
|
|
|
الكتاب المرجعي لمعلمة رياض الأطفال
|
بطاقات الأعداد
|
National Interactive Curriculum-Revised Edition -My lettersحروفي
|
|
قرص مضغوط عدد 8
|
بطاقات الصور للوحدات
|
National Interactive Curriculum -Revised Edition -Letters flashcards فلاش كارد الحروف
|
|
|
لوحة الحروف
|
بطاقات المقاطع
|
National Interactive Curriculum Revised Edition - Pictures Of Numbers Flashcards فلاش كارد- صور الأعداد
|
|
|
لوحة الأعداد
|
National Interactive Curriculum -Revised Edition -Numbers Flash Cards فلاش كارد الأعداد
|
|
2- تجهيز المواد التعليمية وكل ما يتعلق بتنفيذ الأنشطة المطلوبة وفق الخطة المبينة في المنهاج.
3- المحافظة على سلامة الأطفال و متابعتهم وذلك بالتواجد معهم خلال الدوام الرســــــــمي والإشراف التام عليهم أثناء تنفيذ الأنشطة المختلفة داخل وخارج الغرفة الصـــــــفية
4- تفقد حضور وغياب الأطفال يوميا وتبليغ الإدارة عن حالات الغياب للأطفال
5- التـعاون مع الإدارة وأولياء الأمور في حل مشاكل أطفال الروضة.
6- مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال.
7- تكون قدوة للأطفال في مظهرها وســــــلوكها.
8- الالتزام بالبرنامـــج اليومـي للأطــفال.
9- تعبئة أدوات تقييم طفل الروضة ( قوائم الرصد وسلالم التقدير والسرد القصصي) المتعلقة بمدى إتقان الطفل للنتاجات الخاصة بكل وحدة من الوحدات ووضعها في ملف الطفل.
10- الإلتزام بتعبئة بطاقة تطور طفل الروضة.
11- عقد اجتماع واحد على الاقل في كل فصل دراسي مع الأهــل لمناقشة أمــور أطفــالهم و إطــلاعهم على أعمــالهم بعد التنسيق مع الإدارة المدرسية.
12- الإشراف التام على نظافة وترتـيب الغرفة الصـــــفية و تهويتها.
13- تلتزم المعلمة بالتخطيط والتحضير وبإعداد خطط الأنشطة المرافقة والإثرائية وتزويد الإدارة المدرسية بها.
14- تزويد الأهل بالنشرة الإخبارية الخاصة بكل وحدة من وحدات المنهاج الوطني التفاعلي المطور.
15- الإلتزام بالبرامج التربوية التي تطبقها الوزارة في الرياض الحكومية مثل برنامج مشاركة الأهل في الروضة، وتطبيق دليل الجودة لرياض الأطفال الحكومية.
16- ابلاغ مديرة المدرسة عن أي مرض معد أو حادث يصيب أحد الأطفال.
17- إبلاغ المديرة عن أي طفل يتغيب لأكثر من ثلاثة أيام متواصلة.
18- الاهتمام بالنظافة الشخصية للأطفال.
19- التقيد ما أمكن بالمدخل المخصص للروضة.
20- يمنع استعمال الأطفال أي درج تزيد عدد الدرجات فيه عن ست درجات على أن لا يزيد ارتفاع الدرجة الواحدة عن 15 سم وان لا يزيد فرق المنسوب عن متر واحد.
21- تفعيل استخدام الألعاب الخارجية والأجهزة الكهربائية والتقنيات التعليمية.
22- المحافظة على الأثاث والألعاب والأجهزة الموجودة في الروضة.
23- فتح ملف لكل طفل يتضمن ما يلي:-
أ- صورة مصدقة عن شهادة الميلاد .
ب- بطاقة تطعيم الطفل الأصلية.
ت- صورة عن دفتر العائلة.
ث- صورة شخصية للطفل.
ج- نموذج البيانات الخاصة بالطفل ( Form #QF160-1-1rev.a).
ح- وثيقة الاقامة أو تصريح العمل لولي أمر الطفل غير الاردني.
خ- التقارير الطبية الخاصة بالطفل مثل ( الأمراض المزمنة،السكري،أمراض القلب...الخ).
د- بطاقة تطور طفل الروضة.
ذ- تقرير تشخيصي للإعاقة السمعية (إن وجد).
ر- تقرير بعدم ازدواجية الإعاقة (للأطفال ذوي الإعاقة)
24- إعداد ملف تراكمي خاص لأعمال كل طفل تحتفظ فيه بأدوات التقييم المتعلقة بمدى إتقان الطفل للنتاجات الخاصة بكل وحدة من الوحدات وأنشطته اليومية ويحفظ حتى نهاية العام الدراسي.
25- يمنع تكليف الأطفال بأي أعمال خاصة خارج الغرفة الصفية والتقيد ببرنامج الروتين اليومي.
26- عدم اللجوء الى العقاب بجميع اشكاله.
27- تطبيق معلمة الروضة ما يتعلق بها من دليل الجودة لياض الأطفال الحكومية.
خامسا: الــدوام الرسمي في رياض الأطفال الحكومية للعام الدراسي 2012/2013
1- يعـتمد الـــــتقويم المدرسي الـصادرعن إدارة الامــتحــانات والاختــبارات ، ويطبق على صف الروضة ما يطبق على الصفوف الأساسية الثلاثة الأولى بهذا الخصوص.
2- يبدأ دوام معلمة الروضة في المدرسة الساعــــــــة ( 30,7) صبــاحاً ولغاية الــساعة ( 00,1) بعد الظهر.
3- يبدأ دوام أطفال صف الروضة من الساعة (45,7) صباحاً ولغاية الساعة(12,30) ظهراً .
4- تتولى معلمة الروضة مسؤولية تهيئة صف الروضة و إعداد أنشطة اليوم التالي ، بعد مغادرة الأطفال ، من الساعة (12,30( ظهراً إلى الساعة ( 00,1) ظهراً.
|