الارشاد التربوي | وزارة التربية والتعليم 
accessibility

المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

home

                     قسم الإرشاد التربوي

قسم الإرشاد التربوي

رئيسة القسم: 

الاعضاء: احمد حسان - تغريد البداوي

انطلاقا من فلسفة
التربية والتعليم وأهدافها المنبثقة من الدستور الأردني ومباديء الثورة العربية
الكبرى ومن القيم والأخلاق الدينية الرامية إلى مساعدة الطالب في تنمية شخصيته
من كل جوانبها وأبعادها عبر مراحله النمائية والتعليمية المختلفة والى تحقيق
التكيف الاجتماعي والوصول به إلى مستوى مناسب من الصحة النفسية ليكون مواطنا
فاعلا ومنتجا قادرا على تلبية حاجاته وحاجات مجتمعة. 

وبما أن العملية التربوية والتعليمية ليست مجرد نقل المعلومات والمعارف العلمية
بل هي تعنى بنمو شخصية الطالب وتكاملها من كل جوانبها وأبعادها فان خدمات
الإرشاد التربوي في المدرسة تأتي متممة ومكملة للعملية التربوية والتعليمية
وجزءاً هاما لا يتجزأ منها حيث يعنى ويسهم في تنمية شخصية الطالب من كل أبعادها
ولتحقيق أهداف العملية التربوية بوجه أكمل قامت وزارة التربية والتعليم باستحداث
قسم خاص للإرشاد التربوي في عام 1969 حيث تم تعيين(6)من المرشدين التربويين في
مدارسها ومتابعتهم من خلال هذا القسم.

وتطور العدد ليصبح في
عام 
2017/20161960مرشدا ومرشدة وبواقع (822)
مرشدا تربويا في مدارس الذكور وفي مدارس الإناث بلغ عددهن(
1138)
مرشدة تربوية 
.


أولاً: أهداف الإرشاد التربوي

الهدف العام: مساعدة الطالب على تنمية شخصيته من كل جوانبها
النفسية والاجتماعية والسلوكية والمهنية والمعرفية والى تحقيق التكيف.

الأهداف الخاصة للإرشاد التربوي

- تنمية مهارات التوجيه الذاتي لدى الطالب والوصول به إلى درجة من
الوعي لاستكشاف ذاته وامكاناته وقدراته.

- مساعدة الطالب على فهم ذاته وفهم ظروفه وواقعه والبيئة من حوله بحيث يستطيع
مواجهة المشكلات الحياتية والتغلب عليها.

- تسهيل جوانب النمو الطبيعي لدى الطالب ومساعدته للوصول به إلى أقصى درجات
النضج النفسي والاجتماعي.

- تحقيق التوافق بين الفرد وبيئته.

- إكساب الطالب المهارات الشخصية والاجتماعية التي تمكنه وتحصنه من الوقوع في
المشكلات.

- تحسين العملية التربوية و التعليمية لدى الطالب من خلال إثارة الدافعية
والإنجاز للتحصيل الدراسي لديه مع مراعاة الفروق الفردية.

- تنمية السلوكات الايجابية لدى الطالب وتعديل السلوك السلبي لديه.

- مساعدة الطالب على تنمية مواهبه وقدراته الإبداعية.

- اكساب الطالب مهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات.

- مساعدة الطالب على الاختيار المهني بما يتوافق وقدراته وميوله المهنية في ضوء
حاجات المجتمع وسوق العمل


ويمكن تحقيق هذه
الأهداف من خلال وظائف الإرشاد التربوي التالية:


- الوظيفة البنائية
الإنمائية
:
وتتمثل في إثراء معرفة الطالب بمفهوم الذات لديه وبالعالم المحيط به، واكتساب
مهارات السلوك الاجتماعي وتطوير اتجاهات ايجابية نحو ذاته ونحو الآخرين.

- الوظيفة الوقائية: وتشمل تنمية إمكانات الطالب بهدف تجنب الوقوع في المشكلات
وتطوير قدراته للتعامل مع المواقف المختلفة.

- الوظيفة العلاجية: وتتضمن تقديم المساعدة الفنية للطالب لحل مشكلاته
والتغلب عليها ومساعدته على توجيه ذاته والتغلب على صعوباته بنفسه في المستقبل
وتتضمن هذه الوظائف من خلال تقديم الخدمات الإرشادية التي يقدمها المرشد التربوي
في المدرسة:


- المقابلة الإرشادية.

- دراسة الحالة.

- اللقاءات الجماعية والتوجيه الجمعي الوقائي والبنائي.

- الإرشاد الجماعي العلاجي.

- الإرشاد الأسري من خلال مقابلات أولياء أمور الطلبة والزيارات المنزلية.

- التوجيه والإرشاد المهني.

- عقد المحاضرات والندوات.

- النشرات التربوية والمهنية.

- خدمة البيئة المحلية.

- الدراسات والابحاث.


ومن خلال التخطيط
المشترك ما بين المرشد التربوي في المدرسة و بين ادارة المدرسة والكادر التعليمي
والطلبة واولياء الامور يقوم المرشد التربوي بالتعرف على حاجات الطلبة في
المدرسة ووضع البرامج الارشادية التي تؤدي الى تلبية هذه الحاجات بما يتناسب مع
البيئة المدرسية ويتفق مع اهداف العملية التربوية.

يقوم المرشد التربوي بالتعاون مع 
الادارة المدرسية والكادر
التعليمي باعداد برنامج اسبوعي لاعطاء حصص 

ارشادية وقائية بواقع (4) حصص إسبوعية تلبي حاجات الطلبة وفق
مراحلهم المكائية والتعليمية وحاجات البيئة المدرسية حيث تهدف الى تنمية الاتجاه
النمائي والوقائي لديهم 
في المجالات التالية:



مجال نشر الوعي الارشادي
في البيئة المدرسية

- مجال تحسين التحصيل الدراسي

- مجال التكيف وتحقيق قدر مناسب من الصحة النفسية

- مجال التوجيه المهني

- الدراسات والبحوث

- مجال التوجيه الوقائي النمائي

- مجال التثقيف الصحي 

- الارشاد الاسري

- مجال النهوض
الوطني ورسالة عمان

- التوعية المرورية

مهام قسم الإرشاد التربوي :


  1.  إعداد
    الخطة السنوية والموازنة الخاصة بالقسم.
  2. تحديد الحاجات الفنية والتدريبية للمرشدين التربويين وإعداد البرامج التدريبية لتطوير أدائهم من خلال تفريغ نموذج تقييم الخدمات الإرشادية في المدارس.
  3. تطوير برامج الإرشاد التربوي لكافة المراحل التعليمية.
  4. إجراء الدراسات الميدانية لتطوير الخدمات الإرشادية في المدارس بالتعاون مع أقسام الإرشاد التربوي في مديريات التربية والتعليم.
  5. إعداد البرامج الإرشادية التربوية لإكساب الطلبة المهارات الاجتماعية والشخصية والتي تمكنهم من مواجهة المشكلات السلوكية والتربوية والتغلب عليها وتساعدهم في تحقيق التكيف وتعديل سلوكاتهم نحو الأفضل.



 


يتم تعيين المرشدين
التربويين حسب المادة (19) من قانون التربية والتعليم رقم (3) لسنة 1994 والتي
تنص على مايلي:
يشترط في المرشد التربوي بعد نفاذ أحكام هذا القانون (أن يكون حاصلا على الدرجة
الجامعية الأولى على الأقل في تخصص 
الإرشاد التربوي أو الإرشاد التربوي والصحة
النفسية أو تخصص علم نفس)



التطور الكمي:
بدأت وزارة التربية
والتعليم بتعيين عدد من المرشدين التربويين عام 1969 حيث قامت بتعيين
(6) من المرشدين التربويين 
في عمان.

وفي عام 2014/2015 ليصبح عدد المرشدين
التربويين 1962 مرشدا ومرشدة ، وبهذا تصل نسبة المدارس التي يوجد بها

مرشدين
تربويين إلى 57%

التطور النوعي:

v تعمل الوزارة ممثلة
في إدارة التعليم /مديرية الارشاد والتوجيه/ قسم الإرشاد التربوي  بشكل دائم
ومستمر بإعداد البرامج 
التطويرية والتدريبية في العمل الإرشادي وبالتعاون مع إدارة
مركز التدريب  التربوي والمؤسسات التربوية والجامعات الأردنية
 على تطوير نوعية
البرامج الإرشادية بما يواكب المتغيرات والمستجدات
ويعمل على تلبية الحاجات التدريبية للمرشدين 
التربويين و حاجات الطلبة وفق مراحلهم العمرية والتعليمية والتي تهدف إلى إكسابهم المهارات الاجتماعية
والشخصية والتي 
تسهم في مساعدتهم على النمو والتكيف السليم.
v النمو المهني
للمرشدين التربويين من خلال برامج التأهيل لإعدادهم وتأهيلهم على مستوى الدراسات
العليا.

v كما تعمل الوزارة
على تطوير خطة العمل الإرشادي في المدارس وتفعيل دور المرشد التربوي في الجانبين
الوقائي 
والعلاجي من خلال تضمين هذه الخطة بعض البرامج التطويرية بما يواكب
المتغيرات التي فرضت نفسها على المجتمع 
الأردني.
v عقد الورش التدريبية للمرشدين التربويين بالتعاون
مع المؤسسات المعنية من خلال المشاركة في 
اللجان الوطنية واللجان العليا في
المجالات التالية
:
o التوعية الوقائية
من أخطار المخدرات والمؤثرات العقلية.


o مظاهر سلوك العنف
لدى طلبة المدارس.


o العنف الأسري
والإساءة للطفل.


o الأسرة ودورها في تنشئة الأطفال وإكسابهم المهارات
الاجتماعية والحياتية
.


 oإعداد أدلة في التوعية والتثقيف في المجالات
التالية
:


o حماية الطفل من
الوقوع في المشكلات .


o حماية الطلبة من
أخطار المخدرات والمؤثرات العقلية وسوء استخدام العقاقير الطبية.

o حماية الطلبة من
التسرب والالتحاق المبكر بسوق العمل.
o دور الأسرة في
تنمية مهارات المسؤولية والقيادة والانتماء.
o دور الأسرة في
التعامل مع الطلبة ضعاف التحصيل.

o برامج في تعديل
السلوك.


o التوجيه المهني للفتيات
الريفيات.


o برامج في الإرشاد
والتوجيه المهني


o تطوير مجموعة من
الاختبارات الشخصية والميول المهنية بالتعاون مع الجامعات الأردنية
.


o عقد ورش تدريبية في مجموعة المقاييس والاختبارات
في مجال الميول المهنية والاستعدادات الفارقة بالتعاون مع الجامعة 
الهاشمية وقد تم
تدريب المرشدين التربويين على كيفية تطبيق هذه الاختبارات من اجل استخدامها
في مجال الإرشاد والتوجيه 
المهني للطلبة

في مجال التشريعات:
 تم تعديل المادة 19 من
قانون التربية والتعليم رقم (3) لسنة 1994 وتعديلاته/ قانون مؤقت رقم (66) لسنة
2003 الخاصة 
وتحويل المرشدين التربويين( حيث يشترط في المرشد التربوي أن
يكون حاصلا على الدرجة الجامعية الأولى على الأقل في 
تخصص الإرشاد التربوي أو
الإرشاد التربوي والصحة النفسية أو تخصص علم النفس
) .
 تم تعديل دليل تعليمات
الانضباط الطلابي رقم 1 لسنة 1998 وإصدار تعليمات انضباط طلابي رقم (1) لسنة2007
.
ونظراً للتحديات
والتغيرات التي طرات على المجتمع الاردني وما افرزته من مشكلات اجتماعية وتربوية
وسلوكات لا تكيفية 
على طلبة مدارسنا ، مما ادى الى ازدياد المشكلات الاجتماعية
والسلوكية والتربوية وانعكاسها على العملية التربوية وعلى 
سلوك الطالب وتكيفه ،
ومن اهم هذه المشكلات:
- العنف الاسري والاساءة
للاطفال


- التسرب من المدارس
- المشكلات التربوية والسلوكية ذات الطابع العدواني


قامت الوزارة / قسم
الارشاد التربوي و بالتعاون مع المؤسسات المعنية بتطوير مجموعة من البرامج الارشادية
والوقائية 
واعداد الادلة التربوية الوقائية والعلاجية وتدريب المرشدين التربويين
على موضوعاتها بهدف رفع الكفايات المهنية وتحسين 
نوعية الخدمات الارشادية المقدمة
للطلبة ولوقايتهم وتحصينهم من الوقوع بالمشكلات .
المشاريع والبرامج:
قامت الوزارة بتنفيذ
مجموعة من البرامج والمشاريع والتي تهدف الى اكساب الطلبة المهارات الاجتماعية
والشخصية لحمايتهم 
وتحصينهم من التعرض للمشكلات او التعرض للاساءة او الاستغلال
ومن اهمها:

أولاً: مشروع البرنامج الدولي للحد من تسرب الطلبة في الاردن
بناء القدرات المؤسسية
لدى العاملين في وزارة التربية والتعليم في مجال الحد من عمل الاطفال في الاردن
الاهداف:


• رفع الكفايات الفنية
والمهنية للعاملين في وزارة التربية والتعليم
• رفع الكفايات الفنية والمهنية للعاملين في المدارس الاساسية
• الحد من عمل الاطفال وزيادة نسب التحاق الطلبة في المدارس للمرحلة الاساسية
• الحد من عمل الاطفال وتحسين البيئة المدرسية


الفئات المستهدفة:


• تم اختيار (8) مديريات
تربية وتعليم من ذوي نسب التسرب المرتفعة
• تم اختيار (10) مدارس بواقع(5) مدارس للذكور و(5) مدارس اناث
• تم اختيار (100) مشاركا ومشاركة ( مدير،مرشد تربوي، معلم )من المدارس المعنية


ثانياًدليل المرشدين والمرشدات التربويين في المدارس
الأردنية حول حماية الطفل من الإساءة ( 8 – 12 ) .


ارتأت الوزارة ممثلة
بهيئة عمل وزارة التربية والتعليم / مشروع حماية الأسرة بالتعاون وبدعم من المجلس
الثقافي البريطاني 
لاعداد هذا الدليل الذي يعني بشكل خاص بالأطفال في المرحلة العمرية
من ( 8 – 12 ) سنة
 


أهداف الدليل : - 


1. زيادة الوعي لدى
المشاركين والمشاركات حول الأنواع المختلفة للإساءة للأطفال .
2. زيادة الوعي لدى المشاركين والمشاركات حول مؤشرات الإساءة للأطفال والجهات
الرسمية المكلفة بحماية الأطفال من 
الإساءة .
3. زيادة الوعي لدى المشاركين والمشاركات حول عوامل الخطورة التي قد تؤدي إلى حصول
إساءة للأطفال.
4. تدريب المرشدين والمرشدات على ادارة جلسات تدريبية جماعية مع الأطفال من الفئة
العمرية ( 8 – 12 ) سنة لتعريفهم 
بالإساءة وأهمية وقاية أنفسهم منها.
5. تدريب المرشدين والمرشدات التربويون على إدارة جلسات تدريبية جماعية مع الأطفال
من الفئة العمرية ( 8 – 12 ) لاكتساب 
مهارات شخصية واجتماعية تساعدهم على مواجهة
المواقف المختلفة 
6. تدريب المرشدين والمرشدات على إدارة جلسات تدريبية مع الأطفال من الفئة العمرية
( 8 – 12) لحماية أنفسهم من الإساءة 
.


الفئات المستهدفة :-


· المرشدين التربويون
العاملون في مدارس وزارة التربية والتعليم.
· الأطفال من الفئة العمرية ( 8 – 12 ) سنة في مدارس وزارة التربية والتعليم 


ثالثاً: مشروع التوعية
الوقائية لطلبة المدارس من أخطار المخدرات والمؤثرات العقلية
.


الأهداف:-


· تحقيق مستوى أعلى من
الوعي لوقاية طلبة المدارس من أخطار المخدرات والمؤثرات العقلية .
· اكساب الفئات المستهدفة في البيئة المدرسية مهارات أساليب التوعية والتثقيف
للطلبة في مجال الوقاية من أخطار المخدرات 
والمؤثرات العقلية 
· رفع الكفايات المعرفية والفنية للمرشدين التربويين في المدارس في مجال التثقيف
والتوعية الوقائية من أخطار المخدرات 
والمؤثرات العقلية .
· زيادة الوعي لدى فئات الطلبة وأولياء الأمور في مجال التثقيف والتوعية الوقائية
من أخطار المخدرات والمؤثرات العقلية .
· اكساب الطلبة المهارات الاجتماعية ومهارات اتخاذ القرار وحل المشكلات والتي
تساعدهم على مواجهة المشكلة والتغلب عليها.
· تحصين طلبة المدارس والشباب من الوقوع في المشكلات ومن بينها المخدرات.
· ادخال برامج التوعية الوقائية من أخطار المخدرات ضمن الأنشطة المدرسية والحصص
الصفية, وفق المراحل النمائية للطلبة .
· توفير فرص النجاح لجميع طلبة المدارس والتقليل من فرص الإحباط لديهم والتي
تدفعهم إلى الوقوع في المشكلات وإلى 
الانحراف وتعاطي المخدرات.


الفئات المستهدفة : - 


· رؤساء وأعضاء اقسام
الإرشاد التربوي العاملين في مديريات التربية والتعليم كفريق محوري وعددهم ( 40 )
شخصاً.
· المرشدون التربويون في المدارس.
· طلبة المدارس في المرحلة الأساسية العليا وفي المرحلة الثانوية .
· أولياء أمور الطلبة والأسرة بشكل عام. 


رابعاً:- دليل الإجراءات
للتبليغ عن حالات الإساءة
 


يقوم المجلس الوطني لشؤون
الأسرة بالتعاون مع عدد من الخبراء بتطوير أدلة اجرائية في أربع مؤسسات عامة (
التربية 
والتعليم, والصحة, والتنمية الاجتماعية, والقضاء ) لتنظيم العمل فيما
بينها يتعلق بالكشف والتبليغ ومتابعة حالة الطفل المساء 
إليه.ومن المتوقع أن ينتج
عن هذا العمل ما يصب في الإطار الوطني للحماية من العنف الأسري, وقد قام المجلس
الوطني 
لشؤون الأسرة بتحديد الخبراء وربطهم بالوزارات المعنية على أن تقوم كل
وزارة بتحديد فرق العمل التي ستعمل مع الخبير 
في كل وزارة .


الأهداف :-


1. توفير دليل اجراءات
للتبليغ عن حالات الإساءة واجراءات التعامل معها واحالتها إلى الجهات المعنية ذات
الاختصاص ( ادارة 
(حماية الأسرة, مؤسسة نهر الأردن.


الفئات المستهدفة :


· مديرو المدارس
· المعلمون
المرشدون التربويون


خامساً:- دليل تدريبي في
مجال " الدليل الوقائي لحماية الطلبة من العنف والاساءة"


الأهداف :-


o اكساب الفئة
المستهدفة المهارات الشخصية والاجتماعية للحد من سلوك العنف.


o اكساب الفئة
المستهدفة اتجاهات ايجابية نحو مهنة التعليم


o تزويد الفئة
المستهدفة باساليب واستراتيجيات تعلم متنوعة لتحسين نوعية الخدمات التربوية
المقدمة للطلبة


o تعريف القئة المستهدفة
بالعوامل المؤدية لظهور العنف الموجه نحو المعلم والاساليب التربوية لمواجهة هذا
السلوك


o رفع الكفايات
الفنية والمعرفية للفئة المستهدفة لتجسير قنوات الاتصال ما بين البيت والمدرسة
ومساعدة اولياء الامور لتفهم 
المشكلات الطلابية والتعاون للحد منها.


الفئات المستهدفة :


· مديرو المدارس
· المعلمون
· المرشدون التربويون

البيانات
الاحصائية لخدمات الارشاد التربوي في المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم
للعام الدراسي 2014/2015

 

1- يبلغ عدد
المرشدين التربويين في مدارس وزارة التربية والتعليم 2014/2015( 1996)مرشدا ومرشدة
تربوية،حيث بلغ عدد

الذكور (801) مرشد تربوي ، وعدد الإناث (1161) مرشدة تربوية .

2 -ــ ان
خدمات الارشاد التربوي تغطي ( 84%) من طلبة المدارس الحكومية. 

3 – ان خدمات
الارشاد التربوي تغطي ( 89%) من المدارس الثانوية الحكومية .

4 – ان لكل (
480) طالب / مرشد تربوي .

5 – ان
خدمات الارشاد التربوي تغطي ( 57%) من المدارس الحكومية .

 حيث تم التوصل الى هذه النسب بعد جمع البيانات من مختلف
مديريات التربية والتعليم،وتحليل هذه البيانات واستخراج المجاميع

ومن ثم تم
استخراج النسب المؤية كالتالي:

-         نسبة
خدمات الارشاد التربوي التي تغطي ( 84%) من طلبة المدارس الحكومية،تم استخراجها
بقسمة عدد الطلبة 

في المدارس التي يتوفر بها مرشد تربوي على العدد الكلي للطلبة في
المدارس الحكومية.

-         نسبة
خدمات الارشاد التربوي التي تغطي ( 89%) من المدارس الثانوية الحكومية ،تم
استخراجها بقسمة عدد 

المدارس الثانوية الحكومية التي يتوفر بها مرشد تربوي على
العدد الكلي للمدارس الثانوية الحكومية.

                                             

-         حصة
كل مرشد تربوي من الطلبة، والتي بلغت ( 480) طالب لكل مرشد،تم استخراجها بقسمة عدد
الطلبة في 

المدارس التي يتوفر بها مرشد تربوي على العدد الكلي للمرشدين التربويين.


-         نسبة
خدمات الارشاد التربوي التي تغطي ( 57%) من المدارس الحكومية ،تم استخراجها بقسمة
عدد المدارس 

الحكومية التي يتوفر بها مرشد تربوي على العدد الكلي للمدارس
الحكومية.


-أهم إنجازات البامج والمشاريع للعامين 2014/2013 إلى 2015/2014:

تطوير المعايير الوطنية لتنمية المرشد التربوي مهنيا بهدف توافر
مرشد تربوي في مدارسنا قادر على استيعاب منجزات الثورة

 العلمية والتكنولوجية
ومواكب لمستجداتها ومسلح بمهارات التفكير العلمي المنظم.

التعاون والتنسيق مع جميعية الملكة رانيا العبد الله للتميز التربوي وايمانا باهمية دور المرشد التربوي
، فقد تفضلت جلالة 

الملكة رانيا العبد الله المعظمة بالاعلان عن جائزة المرشد
التربوي المتميز في العام 2013/2014 لتنطلق في دورتها الاولي

 في عام 2014.

  الشراكات مع القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع
المدني والمنظمات الدولية

تقوم الوزارة
بعقد الشركات مع القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني حيث أثبتت التجارب أن
الشراكة الناجحة هي أساس

 التنمية الحقيقية في المجتمع، كما أن القطاعين العام
والخاص يمتلكان مزايا تكاملية تساعد على إنجاز أهداف التنمية بمختلف 

مجالاتها.

 أولا: هناك شراكة مستمرة ودائمة ما بين الوزارة ومؤسسة نهر الأردن في  مجال دعم وتدريب الكادر التعليمي على البرامج 

التربوية لوقاية وحماية الطفل الأردني من التعرض للإساءة بأشكالها وأنواعها، ومن هذه البرامج:

برنامج مدارس آمنة:-  يهدف البرنامج إلى حماية الطفل من التعرض للإساءة وتحسين البيئة الصفية من خلال رفع 

وتطوير قدرة المعلمين لتفعيل الحصص الصفية واستخدام الأساليب التفاعلية والتحفيزية مع الطلبة .

برنامج حماية الطفل من الإساءة :-  يهدف الى تعريف المعلمين بأنواع الإساءة وطرق اكتشافها وأشكالها وآثارها .

   ثانيا: التعاون والتنسيق مع منظمة اليونيسف لتنفيذ البرامج الآتية:

أ-  الحملة الوطنية "معاً... نحو بيئة مدرسية آمنة 

ب_ نحو تواصل أفضل مع اليافعين واليافعات

ج- برنامج
مهارات الرعاية النفس اجتماعية 

ثالثاً:
التعاون والتنسيق مع الوكالة الأمريكية للإنماء الدولي
USAIS في تنفيذ برنامج دعم البيئة

التعليمية والذي
يهدف الى تمكين الطلبة، والأهالي، والمدرسة، والمجتمع المحلي بالمعلومات والمهارات
والمصادر اللازمة 

لتحسين المناخات والسلوكات غير المرغوبة، واستدامة البيئة
التعلمية
.

الانشطة
والفعاليات

v 

بناء القدرات في المدارس لدعم تمكين البيئات التعلمية
لتوفير بيئة تعلمية محسنة من خلال نتائج نظام معايير قياس 

التقدم (أمنة، صحية،
راعية، مشاركة)
.

v   

بناء القدرات العاملين في الوزارة للعمل على مأسسة البرنامج ضمن خطط وبرامج
الوزارة

التعاون والتنسيق مع
الوكالة الأمريكية للإنماء الدولي
USAIS برنامج من المدرسة إلى المهن والذي يهدف
إلى 

إكساب الطلبة مهارات مهنية لمساعدتهم لدخول سوق العمل في ظل الاقتصاد المعرفي

الأنشطة والفعاليات
التي يتم تنفيذها من خلال البرنامج:

·       

بناء القدرات
المهنية للمرشدين التربويين في مجال الإرشاد الوظيفي

·  

تنفيذ مجموعة
من الأنشطة والفعاليات وأهمها نشاط استكشاف االمسارات  نحو المستقبل من خلال الحصص 

والجلسات الإرشادية
، نشاط مسح الموارد من خلال الزيارات المهنية للمؤسسات وقطاعات الإعمال المحيطة
بالبيئة 

المدرسية، التطبيق العملي للطلبة في مواقع العمل.

·       

صيانة  وتأثيث مراكز إرشاد تربوي ووظيفي في المدارس
المستهدفة 

·       

 مأسسة
البرنامج وتطوير استراتيجيات واليات لإدارة البرنامج على مستوى الوزارة .

























Print
كيف تقيم محتوى الصفحة؟

كيف تقيم محتوى الصفحة؟

استثمر في الأردن
المركز الوطني للأمن السيبراني