يتم تعيين المرشدين
التربويين حسب المادة (19) من قانون التربية والتعليم رقم (3) لسنة 1994 والتي
تنص على مايلي:
يشترط في المرشد التربوي بعد نفاذ أحكام هذا القانون (أن يكون حاصلا على الدرجة
الجامعية الأولى على الأقل في تخصص
الإرشاد التربوي أو الإرشاد التربوي والصحة
النفسية أو تخصص علم نفس)
التطور الكمي:
بدأت وزارة التربية
والتعليم بتعيين عدد من المرشدين التربويين عام 1969 حيث قامت بتعيين
(6) من المرشدين التربويين
في عمان.
وفي عام 2014/2015 ليصبح عدد المرشدين
التربويين 1962 مرشدا ومرشدة ، وبهذا تصل نسبة المدارس التي يوجد بها
مرشدين
تربويين إلى 57%
التطور النوعي:
v تعمل الوزارة ممثلة
في إدارة التعليم /مديرية الارشاد والتوجيه/ قسم الإرشاد التربوي بشكل دائم
ومستمر بإعداد البرامج
التطويرية والتدريبية في العمل الإرشادي وبالتعاون مع إدارة
مركز التدريب التربوي والمؤسسات التربوية والجامعات الأردنية
على تطوير نوعية
البرامج الإرشادية بما يواكب المتغيرات والمستجدات ويعمل على تلبية الحاجات التدريبية للمرشدين
التربويين و حاجات الطلبة وفق مراحلهم العمرية والتعليمية والتي تهدف إلى إكسابهم المهارات الاجتماعية
والشخصية والتي
تسهم في مساعدتهم على النمو والتكيف السليم.
v النمو المهني
للمرشدين التربويين من خلال برامج التأهيل لإعدادهم وتأهيلهم على مستوى الدراسات
العليا.
v كما تعمل الوزارة
على تطوير خطة العمل الإرشادي في المدارس وتفعيل دور المرشد التربوي في الجانبين
الوقائي
والعلاجي من خلال تضمين هذه الخطة بعض البرامج التطويرية بما يواكب
المتغيرات التي فرضت نفسها على المجتمع
الأردني.
v عقد الورش التدريبية للمرشدين التربويين بالتعاون
مع المؤسسات المعنية من خلال المشاركة في
اللجان الوطنية واللجان العليا في
المجالات التالية:
o التوعية الوقائية
من أخطار المخدرات والمؤثرات العقلية.
o مظاهر سلوك العنف
لدى طلبة المدارس.
o العنف الأسري
والإساءة للطفل.
o الأسرة ودورها في تنشئة الأطفال وإكسابهم المهارات
الاجتماعية والحياتية.
oإعداد أدلة في التوعية والتثقيف في المجالات
التالية:
o حماية الطفل من
الوقوع في المشكلات .
o حماية الطلبة من
أخطار المخدرات والمؤثرات العقلية وسوء استخدام العقاقير الطبية.
o حماية الطلبة من
التسرب والالتحاق المبكر بسوق العمل.
o دور الأسرة في
تنمية مهارات المسؤولية والقيادة والانتماء.
o دور الأسرة في
التعامل مع الطلبة ضعاف التحصيل.
o برامج في تعديل
السلوك.
o التوجيه المهني للفتيات
الريفيات.
o برامج في الإرشاد
والتوجيه المهني
o تطوير مجموعة من
الاختبارات الشخصية والميول المهنية بالتعاون مع الجامعات الأردنية.
o عقد ورش تدريبية في مجموعة المقاييس والاختبارات
في مجال الميول المهنية والاستعدادات الفارقة بالتعاون مع الجامعة
الهاشمية وقد تم
تدريب المرشدين التربويين على كيفية تطبيق هذه الاختبارات من اجل استخدامها
في مجال الإرشاد والتوجيه
المهني للطلبة
في مجال التشريعات:
تم تعديل المادة 19 من
قانون التربية والتعليم رقم (3) لسنة 1994 وتعديلاته/ قانون مؤقت رقم (66) لسنة
2003 الخاصة
وتحويل المرشدين التربويين( حيث يشترط في المرشد التربوي أن
يكون حاصلا على الدرجة الجامعية الأولى على الأقل في
تخصص الإرشاد التربوي أو
الإرشاد التربوي والصحة النفسية أو تخصص علم النفس) .
تم تعديل دليل تعليمات
الانضباط الطلابي رقم 1 لسنة 1998 وإصدار تعليمات انضباط طلابي رقم (1) لسنة2007.
ونظراً للتحديات
والتغيرات التي طرات على المجتمع الاردني وما افرزته من مشكلات اجتماعية وتربوية
وسلوكات لا تكيفية
على طلبة مدارسنا ، مما ادى الى ازدياد المشكلات الاجتماعية
والسلوكية والتربوية وانعكاسها على العملية التربوية وعلى
سلوك الطالب وتكيفه ،
ومن اهم هذه المشكلات:
- العنف الاسري والاساءة
للاطفال
- التسرب من المدارس
- المشكلات التربوية والسلوكية ذات الطابع العدواني
قامت الوزارة / قسم
الارشاد التربوي و بالتعاون مع المؤسسات المعنية بتطوير مجموعة من البرامج الارشادية
والوقائية
واعداد الادلة التربوية الوقائية والعلاجية وتدريب المرشدين التربويين
على موضوعاتها بهدف رفع الكفايات المهنية وتحسين
نوعية الخدمات الارشادية المقدمة
للطلبة ولوقايتهم وتحصينهم من الوقوع بالمشكلات .
المشاريع والبرامج:
قامت الوزارة بتنفيذ
مجموعة من البرامج والمشاريع والتي تهدف الى اكساب الطلبة المهارات الاجتماعية
والشخصية لحمايتهم
وتحصينهم من التعرض للمشكلات او التعرض للاساءة او الاستغلال
ومن اهمها:
أولاً: مشروع البرنامج الدولي للحد من تسرب الطلبة في الاردن
بناء القدرات المؤسسية
لدى العاملين في وزارة التربية والتعليم في مجال الحد من عمل الاطفال في الاردن
الاهداف:
• رفع الكفايات الفنية
والمهنية للعاملين في وزارة التربية والتعليم
• رفع الكفايات الفنية والمهنية للعاملين في المدارس الاساسية
• الحد من عمل الاطفال وزيادة نسب التحاق الطلبة في المدارس للمرحلة الاساسية
• الحد من عمل الاطفال وتحسين البيئة المدرسية
الفئات المستهدفة:
• تم اختيار (8) مديريات
تربية وتعليم من ذوي نسب التسرب المرتفعة
• تم اختيار (10) مدارس بواقع(5) مدارس للذكور و(5) مدارس اناث
• تم اختيار (100) مشاركا ومشاركة ( مدير،مرشد تربوي، معلم )من المدارس المعنية
ثانياً: دليل المرشدين والمرشدات التربويين في المدارس
الأردنية حول حماية الطفل من الإساءة ( 8 – 12 ) .
ارتأت الوزارة ممثلة
بهيئة عمل وزارة التربية والتعليم / مشروع حماية الأسرة بالتعاون وبدعم من المجلس
الثقافي البريطاني
لاعداد هذا الدليل الذي يعني بشكل خاص بالأطفال في المرحلة العمرية
من ( 8 – 12 ) سنة
أهداف الدليل : -
1. زيادة الوعي لدى
المشاركين والمشاركات حول الأنواع المختلفة للإساءة للأطفال .
2. زيادة الوعي لدى المشاركين والمشاركات حول مؤشرات الإساءة للأطفال والجهات
الرسمية المكلفة بحماية الأطفال من
الإساءة .
3. زيادة الوعي لدى المشاركين والمشاركات حول عوامل الخطورة التي قد تؤدي إلى حصول
إساءة للأطفال.
4. تدريب المرشدين والمرشدات على ادارة جلسات تدريبية جماعية مع الأطفال من الفئة
العمرية ( 8 – 12 ) سنة لتعريفهم
بالإساءة وأهمية وقاية أنفسهم منها.
5. تدريب المرشدين والمرشدات التربويون على إدارة جلسات تدريبية جماعية مع الأطفال
من الفئة العمرية ( 8 – 12 ) لاكتساب
مهارات شخصية واجتماعية تساعدهم على مواجهة
المواقف المختلفة
6. تدريب المرشدين والمرشدات على إدارة جلسات تدريبية مع الأطفال من الفئة العمرية
( 8 – 12) لحماية أنفسهم من الإساءة .
الفئات المستهدفة :-
· المرشدين التربويون
العاملون في مدارس وزارة التربية والتعليم.
· الأطفال من الفئة العمرية ( 8 – 12 ) سنة في مدارس وزارة التربية والتعليم
ثالثاً: مشروع التوعية
الوقائية لطلبة المدارس من أخطار المخدرات والمؤثرات العقلية.
الأهداف:-
· تحقيق مستوى أعلى من
الوعي لوقاية طلبة المدارس من أخطار المخدرات والمؤثرات العقلية .
· اكساب الفئات المستهدفة في البيئة المدرسية مهارات أساليب التوعية والتثقيف
للطلبة في مجال الوقاية من أخطار المخدرات
والمؤثرات العقلية
· رفع الكفايات المعرفية والفنية للمرشدين التربويين في المدارس في مجال التثقيف
والتوعية الوقائية من أخطار المخدرات
والمؤثرات العقلية .
· زيادة الوعي لدى فئات الطلبة وأولياء الأمور في مجال التثقيف والتوعية الوقائية
من أخطار المخدرات والمؤثرات العقلية .
· اكساب الطلبة المهارات الاجتماعية ومهارات اتخاذ القرار وحل المشكلات والتي
تساعدهم على مواجهة المشكلة والتغلب عليها.
· تحصين طلبة المدارس والشباب من الوقوع في المشكلات ومن بينها المخدرات.
· ادخال برامج التوعية الوقائية من أخطار المخدرات ضمن الأنشطة المدرسية والحصص
الصفية, وفق المراحل النمائية للطلبة .
· توفير فرص النجاح لجميع طلبة المدارس والتقليل من فرص الإحباط لديهم والتي
تدفعهم إلى الوقوع في المشكلات وإلى
الانحراف وتعاطي المخدرات.
الفئات المستهدفة : -
· رؤساء وأعضاء اقسام
الإرشاد التربوي العاملين في مديريات التربية والتعليم كفريق محوري وعددهم ( 40 )
شخصاً.
· المرشدون التربويون في المدارس.
· طلبة المدارس في المرحلة الأساسية العليا وفي المرحلة الثانوية .
· أولياء أمور الطلبة والأسرة بشكل عام.
رابعاً:- دليل الإجراءات
للتبليغ عن حالات الإساءة
يقوم المجلس الوطني لشؤون
الأسرة بالتعاون مع عدد من الخبراء بتطوير أدلة اجرائية في أربع مؤسسات عامة (
التربية
والتعليم, والصحة, والتنمية الاجتماعية, والقضاء ) لتنظيم العمل فيما
بينها يتعلق بالكشف والتبليغ ومتابعة حالة الطفل المساء
إليه.ومن المتوقع أن ينتج
عن هذا العمل ما يصب في الإطار الوطني للحماية من العنف الأسري, وقد قام المجلس
الوطني
لشؤون الأسرة بتحديد الخبراء وربطهم بالوزارات المعنية على أن تقوم كل
وزارة بتحديد فرق العمل التي ستعمل مع الخبير
في كل وزارة .
الأهداف :-
1. توفير دليل اجراءات
للتبليغ عن حالات الإساءة واجراءات التعامل معها واحالتها إلى الجهات المعنية ذات
الاختصاص ( ادارة
(حماية الأسرة, مؤسسة نهر الأردن.
الفئات المستهدفة :
-
· مديرو المدارس
· المعلمون
المرشدون التربويون
خامساً:- دليل تدريبي في
مجال " الدليل الوقائي لحماية الطلبة من العنف والاساءة"
الأهداف :-
o اكساب الفئة
المستهدفة المهارات الشخصية والاجتماعية للحد من سلوك العنف.
o اكساب الفئة
المستهدفة اتجاهات ايجابية نحو مهنة التعليم
o تزويد الفئة
المستهدفة باساليب واستراتيجيات تعلم متنوعة لتحسين نوعية الخدمات التربوية
المقدمة للطلبة
o تعريف القئة المستهدفة
بالعوامل المؤدية لظهور العنف الموجه نحو المعلم والاساليب التربوية لمواجهة هذا
السلوك
o رفع الكفايات
الفنية والمعرفية للفئة المستهدفة لتجسير قنوات الاتصال ما بين البيت والمدرسة
ومساعدة اولياء الامور لتفهم
المشكلات الطلابية والتعاون للحد منها.
الفئات المستهدفة :
· مديرو المدارس
· المعلمون
· المرشدون التربويون
البيانات
الاحصائية لخدمات الارشاد التربوي في المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم
للعام الدراسي 2014/2015
1- يبلغ عدد
المرشدين التربويين في مدارس وزارة التربية والتعليم 2014/2015( 1996)مرشدا ومرشدة
تربوية،حيث بلغ عدد
الذكور (801) مرشد تربوي ، وعدد الإناث (1161) مرشدة تربوية .
2 -ــ ان
خدمات الارشاد التربوي تغطي ( 84%) من طلبة المدارس الحكومية.
3 – ان خدمات
الارشاد التربوي تغطي ( 89%) من المدارس الثانوية الحكومية .
4 – ان لكل (
480) طالب / مرشد تربوي .
5 – ان
خدمات الارشاد التربوي تغطي ( 57%) من المدارس الحكومية .
حيث تم التوصل الى هذه النسب بعد جمع البيانات من مختلف
مديريات التربية والتعليم،وتحليل هذه البيانات واستخراج المجاميع
ومن ثم تم
استخراج النسب المؤية كالتالي:
- نسبة
خدمات الارشاد التربوي التي تغطي ( 84%) من طلبة المدارس الحكومية،تم استخراجها
بقسمة عدد الطلبة
في المدارس التي يتوفر بها مرشد تربوي على العدد الكلي للطلبة في
المدارس الحكومية.
- نسبة
خدمات الارشاد التربوي التي تغطي ( 89%) من المدارس الثانوية الحكومية ،تم
استخراجها بقسمة عدد
المدارس الثانوية الحكومية التي يتوفر بها مرشد تربوي على
العدد الكلي للمدارس الثانوية الحكومية.
- حصة
كل مرشد تربوي من الطلبة، والتي بلغت ( 480) طالب لكل مرشد،تم استخراجها بقسمة عدد
الطلبة في
المدارس التي يتوفر بها مرشد تربوي على العدد الكلي للمرشدين التربويين.
- نسبة
خدمات الارشاد التربوي التي تغطي ( 57%) من المدارس الحكومية ،تم استخراجها بقسمة
عدد المدارس
الحكومية التي يتوفر بها مرشد تربوي على العدد الكلي للمدارس
الحكومية.
-أهم إنجازات البامج والمشاريع للعامين 2014/2013 إلى 2015/2014:
تطوير المعايير الوطنية لتنمية المرشد التربوي مهنيا بهدف توافر
مرشد تربوي في مدارسنا قادر على استيعاب منجزات الثورة
العلمية والتكنولوجية
ومواكب لمستجداتها ومسلح بمهارات التفكير العلمي المنظم.
التعاون والتنسيق مع جميعية الملكة رانيا العبد الله للتميز التربوي وايمانا باهمية دور المرشد التربوي
، فقد تفضلت جلالة
الملكة رانيا العبد الله المعظمة بالاعلان عن جائزة المرشد
التربوي المتميز في العام 2013/2014 لتنطلق في دورتها الاولي
في عام 2014.
الشراكات مع القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع
المدني والمنظمات الدولية
تقوم الوزارة
بعقد الشركات مع القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني حيث أثبتت التجارب أن
الشراكة الناجحة هي أساس
التنمية الحقيقية في المجتمع، كما أن القطاعين العام
والخاص يمتلكان مزايا تكاملية تساعد على إنجاز أهداف التنمية بمختلف
مجالاتها.
أولا: هناك شراكة مستمرة ودائمة ما بين الوزارة ومؤسسة نهر الأردن في مجال دعم وتدريب الكادر التعليمي على البرامج
التربوية لوقاية وحماية الطفل الأردني من التعرض للإساءة بأشكالها وأنواعها، ومن هذه البرامج:
• برنامج مدارس آمنة:- يهدف البرنامج إلى حماية الطفل من التعرض للإساءة وتحسين البيئة الصفية من خلال رفع
وتطوير قدرة المعلمين لتفعيل الحصص الصفية واستخدام الأساليب التفاعلية والتحفيزية مع الطلبة .
• برنامج حماية الطفل من الإساءة :- يهدف الى تعريف المعلمين بأنواع الإساءة وطرق اكتشافها وأشكالها وآثارها .
ثانيا: التعاون والتنسيق مع منظمة اليونيسف لتنفيذ البرامج الآتية:
أ- الحملة الوطنية "معاً... نحو بيئة مدرسية آمنة
ب_ نحو تواصل أفضل مع اليافعين واليافعات
ج- برنامج
مهارات الرعاية النفس اجتماعية
ثالثاً:
التعاون والتنسيق مع الوكالة الأمريكية للإنماء الدولي USAIS في تنفيذ برنامج دعم البيئة
التعليمية والذي
يهدف الى تمكين الطلبة، والأهالي، والمدرسة، والمجتمع المحلي بالمعلومات والمهارات
والمصادر اللازمة
لتحسين المناخات والسلوكات غير المرغوبة، واستدامة البيئة
التعلمية.
الانشطة
والفعاليات
v
بناء القدرات في المدارس لدعم تمكين البيئات التعلمية
لتوفير بيئة تعلمية محسنة من خلال نتائج نظام معايير قياس
التقدم (أمنة، صحية،
راعية، مشاركة) .
v
بناء القدرات العاملين في الوزارة للعمل على مأسسة البرنامج ضمن خطط وبرامج
الوزارة
التعاون والتنسيق مع
الوكالة الأمريكية للإنماء الدولي USAIS برنامج من المدرسة إلى المهن والذي يهدف
إلى
إكساب الطلبة مهارات مهنية لمساعدتهم لدخول سوق العمل في ظل الاقتصاد المعرفي
الأنشطة والفعاليات
التي يتم تنفيذها من خلال البرنامج:
·
بناء القدرات
المهنية للمرشدين التربويين في مجال الإرشاد الوظيفي
·
تنفيذ مجموعة
من الأنشطة والفعاليات وأهمها نشاط استكشاف االمسارات نحو المستقبل من خلال الحصص
والجلسات الإرشادية
، نشاط مسح الموارد من خلال الزيارات المهنية للمؤسسات وقطاعات الإعمال المحيطة
بالبيئة
المدرسية، التطبيق العملي للطلبة في مواقع العمل.
·
صيانة وتأثيث مراكز إرشاد تربوي ووظيفي في المدارس
المستهدفة
·
مأسسة
البرنامج وتطوير استراتيجيات واليات لإدارة البرنامج على مستوى الوزارة .
|