قسم التعليم العام وشؤون الطلبة
انجازات القسم
- تم الانتهاء من اجراء انتخابات المجالس البرلمانية في المدارس الحكومية والخاصة .
- المتابعة والإشراف على غرف صعوبات التعلم من خلال الزيارات الميدانية على مدار العام الدراسي .
- المتابعة والإشراف على غرف الطلبة الموهوبين في مدارس المديرية ويتم تزويدها بالمواد اللازمة ومتابعتها من خلال الزيارات الميدانية على مدار العام الدراسي .
- تم العمل على حصر أعداد الطلبة المكفوفين وذوي الاعاقات الحركية وتزويد الوزارة بأسمائهم .
- توزيع نشرات توعوية عن اسس وتعليمات قبول الطلبة في برنامج التسريع الأكاديمي ومدارس الملك عبد الله الثاني للتميز .
- اعادة فتح مركز واحد لمحو الامية وتجهيزه في بداية العام وباشر المركز عمله في 8/9/2017 للفصل الدراسي الاول من العام 2017/2018 .
- الانتهاء من تدقيق جداول ترتيب وتوزيع الدروس وتشكيلات المدارس بعد تدقيقها من قسم الإشراف والتخطيط .
- أما في مجال عودة الطلبة للمدارس فقد تم اعادة ( 212) طالب وطالبة .
- أما في مجال الدراسات المنزلية (الدارسين غير النظاميين ) فتم استقبال الدارسين غير النظاميين في جميع المراحل الدراسية .
- تم اجراء فحص بعد استكمال الأوراق المطلوبة واستيفاء الرسوم المقررة ، والموافقة على اعتماد النتائج حسب الأصول .
- تم إصدار كتب التطبيق العملي لطلبة الجامعات في مدارسنا ومتابعتهم .
- تم الانتهاء من تدقيق سجل الصف الأول الأساسي للمدارس .
- قبول الطلبة السوريين في المدارس الحكومية واستحداث (30) مدرسة فترة ثانية للطلبة السوريين وتم تزويدها بالكوادر التعليمية والإدارية واللوازم .
- إصدار كتب الموافقة للقبول المؤقت وإعطاء مهلة للطلبة القادمين من الدول العربية والأجنبية .
- الزيارات الميدانية للمدارس وتعبئة نموذج الزيارات الادارية الخاص برياض الاطفال وغرف صعوبات التعلم والصحة المدرسية .
- العمل جارِ على متابعة شعب رياض الأطفال من الأثاث ، كتب مدرسية ، قرطاسيه ، الألعاب الخارجية ، الملفات ، أمور المعلمات ، على مدار العام الدراسي وتم استحداث 11 غرف رياض اطفال للعام الدراسي الحالي 2017/2018
- العمل جارِ على متابعة أمور الحضانات المدرسية بالتعاون مع اللجنة الفنية ( التنمية الاجتماعية ) على مدار العام الدراسي .
- التنسيق والتعاون مع الجهات المختصة بالصحة المدرسية (مديرية الصحة وصحة البيئة والبلديات ) وعمل جولات تفقدية للمدارس الحكومية والخاصة على مدار العام الدارسي .
- متابعة اشراك المدارس في برنامج الاعتماد الصحي ومتابعة تنفيذ البرنامج .
- توزيع منشورات وكتيبات وبوسترات التي تتعلق بمواضيع الصحة المدرسية ومكافحة التدخين وعقد الدورات والمحاضرات التي تخص الصحة المدرسية والاشراف على الايام الطبية المجانية خلال العام الدراسي .
- المتابعة المتواصلة للمقاصف المدرسية وتفقد صلاحية المواد الغذائية المباعة وطرق التخزين والمواد المسموح بيعها والممنوع بيعها .
- عمل محاضرات تثقيفية عن الاغذية الصحية وفوائدها للجسم وعند الفطور الصباحي .
العمل جارِ على متابعة المتسربين واستقبال الأسماء من المدارس في نهاية كل شهر ورفعها للحاكم الإداري ( المحافظة) لإجراء اللازم والتنسيق مع قسم الإرشاد التربوي للمتابعة خلال العام الدراسي .
النماذج المستخدمة
نماذج التعليم المعتمدة في القسم:
1- استدعاء عودة
2-استدعاء فحص مستوى
3- استدعاء التعليم غير النظامي
4- استدعاء التعليم النظامي
5- طلب بعثة
مهام القسم
- متابعة اجراء انتخابات المجالس البرلمانية في المدارس الحكومية والخاصة .
- اجراء انتخابات مجلس برلمان المديرية .
- متابعة تشكيل واعمال مجالس اولياء الامور والمعلمين .
- متابعة غرف مصادر صعوبات التعلم والإشراف عليها .
- متابعة غرف الطلبة الموهوبين والإشراف عليها .
- حصر أعداد الطلبة المكفوفين وذوي الاعاقات الحركية .
- تعميم اسس وتعليمات قبول الطلبة في برنامج التسريع الأكاديمي ومدارس الملك عبد الله الثاني للتميز .
- تدقيق جدول الدروس الاسبوعي .
- المشاركة في مناقشة تشكيلات المدارس .
- قبول الطلبة في برنامج الدراسات المنزلية (الدارسين غير النظاميين ) .
- إصدار كتب التطبيق العملي لطلبة الجامعات في مدارسنا ومتابعتهم .
- متابعة قبول الطلبة في الصف الاول الاساسي من خلال تدقيق سجل الصف الأول الأساسي للمدارس .
- متابعة قبول اطفال الروضة من خلال تدقيق سجلات القبول في رياض الاطفال الحكومية.
- اعادة الطلبة المنقطعين عن المدرسة الى مدارسهم من خلال اصدار كتب العودة للمدارس .
- قبول الطلبة السوريين في المدارس المسائية فترة مسائية المخصصة للطلبة السوريين و تزويدها بالكوادر الإدارية والتعليمية بالتنسيق مع قسم شؤون الموظفين.
- قبول الطلبة القادمين من الخارج وإعطاء مهلة للطلبة القادمين من الخارج ولا يحملون اوراق ثبوتيه.
- متابعة المدارس من خلال ل الزيارات الميدانية وتعبئة نموذج الزيارات الادارية والنموذج الخاص برياض الاطفال وغرف مصادر صعوبات التعلم والصحة المدرسية والحضانات.
- متابعة شعب رياض الأطفال والبيانات الخاصة بها وتزويدها بالأثاث ، والقرطاسية ، والألعاب الخارجية ، بالتنسيق مع الوزارة
- متابعة الحضانات المدرسية وتجديد الترخيص السنوي بالتعاون مع ( التنمية الاجتماعية ).
- تعميم النشرات والوثائق المتعلقة بعمل اليونسكو .
- التنسيق والتعاون مع الجهات المختصة بالصحة المدرسية (مديرية الصحة وصحة البيئة والبلديات ) وعمل جولات تفقدية للمدارس الحكومية والخاصة على مدار العام الدراسي .
- متابعة برنامج الاعتماد الصحي في المدارس . والعمل على اشراك اكبر عدد ممكن من المدارس في البرنامج.
- توزيع المنشورات والكتيبات والبو سترات التي تتعلق بمواضيع الصحة المدرسية ، ومكافحة التدخين ، وعقد الدورات والمحاضرات التي تخص الصحة المدرسية .
- . اصدار كتب الموافقة على الايام الطبية المجانية و الاشراف عليها على مدار العام الدراسي .
- تعميم الاشتراطات الصحية للمقاصف ومتابعتها وتفقد صلاحية المواد الغذائية المباعة وطرق التخزين والمواد المسموح بيعها.
- عمل محاضرات تثقيفية عن الاغذية الصحية وفوائدها.
- مخاطبة للحاكم الإداري بأسماء الطلية المتسربين لإجراء اللازم والتنسيق مع قسم الإرشاد التربوي للمتابعة خلال العام الدراسي .
- التعاون مع المنظمات الدولية والمحلية في تسهيل مهمتها بعد حصول هذه المنظمات على موافقة وزارة التربية والتعليم .
- عقد ورش وجلسات حوارية لمجالس الطلبة اضافة الى اقامة مجموعة من النشاطات المنهجية واللامنهجية بالتعاون مع المدارس الحكومية .
- متابعة عمل المقاصف المدرسية والاشراف عليها وتدقيقها ماليا .