المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

 

انجازات إدارة التعليم  للعام 2023

في مجال رياض الأطفال الحكومية والطفولة المبكرة

انجازات قسم الاعتماد والتجهيزات للعام 2023:

- تأثيث وتجهيز (200) غرفة رياض أطفال حكومية بالأثاث الخشبي والاركان التعليمية.

- تزويد رياض الأطفال الحكومية بــ (477) جهاز تكييف .

- تزويد (100) غرفة لرياض الأطفال الحكومية بالعاب خارجية .

- تزويد (600) غرفة لرياض الأطفال الحكومية بالعاب داخلية .

- تزويد (1750) قطعة موكيت لغرف رياض الأطفال الحكومية .

- تزويد (100) غرفة لرياض الأطفال الحكومية بمكنسة كهربائية وكولر ماء  .

- استحداث (142) شعبة رياض اطفال حكومية

- تزويد رياض الأطفال الحكومية بمخصصات مالية لشراء القرطاسية.

- توزيع (85000) نسخة من أداة تقييم طفل الروضة على رياض الأطفال الحكومية.

- إعداد قاعدة بيانات خاصة بتجهيزات رياض الأطفال الحكومية.

انجازات قسم رياض الأطفال الحكومية للعام 2023

- بلغ عدد رياض الأطفال الحكومية/ (KG2) لعام 2024/2023 (3131 شعبة رياض أطفال بما فيها شعب مخيمات اللجوء السوري )

- عدد الأطفال الملتحقين برياض الأطفال الحكومية/ (KG2) للعام 2024/2023 ( 72677) طفلاً.

- برنامج مشاركة الأهل في رياض الأطفال والصفوف الثلاثة الأولى:

     تم تدريب معلمات رياض الاطفال على الدليل المطور لبرنامج مشاركة الاهل في رياض الاطفال والصفوف الثلاثة الاولى في اقليم الوسط والشمال.

- برنامج كيد سمارت: تم تدريب مشرفي ومشرفات رياض الاطفال على الدليل المطور لبرنامج برمجية كيد سمارت.

- برنامج رفع استعداد الأطفال للتعلم:

تم تنفيذ برنامج رفع الاستعداد خلال العطلة الصفية لمواليد 2017  والتحق به 3102 طفل .

- برنامج بيتنا السعيد للطفولة المبكرة:

1- تم تدريب  فريق المحوري  للبرنامج .

2- تم عقد 100 دورة تثقيفية للأهالي في 10 مديريات تربية وتعليم من قبل المثقفين (مديرات ومدراء مدارس) .

3- تم تدريب فريق المثقفين (مديري المدارس ومديراتها) وعددهم (137) مشارك/ مشاركة لمدة(6) أيام على دليل برنامج بيتنا السعيد للطفولة المبكرة .

 

 في مجال التعليم النظامي:

  • المشاركة في اللجان الفنية التطويرية المختلفة للبرامج التي تعنى بتجويد العملية التربوية.
  • التنظيم والإعداد لكل ما يتعلق بالتبرعات المدرسية للطلبة الأردنيين والسوريين
  • تنفيذ العديد من المشاريع فيما يتعلق بالطلبة السوريين واستيعابهم.
  • تنفيذ العديد من المشاريع فيما يتعلق بالطلبة السوريين واستيعابهم.
  • العمل على استحداث مدارس جديدة داخل وخارج المخيمات للطلبة السوريين وذلك حسب الحاجة
  • متابعة مدارس المخيمات ومدارس الفترة الثانية المخصصة للطلبة السوريين
  • تطبيق برامج التقوية للطلبة الأردنيين والسوريين.
  • الإشراف على إجراء الإنتخابات البرلمانية الطلابية في مدارس المملكة كافة.
  • تنفيذ برنامج مجالس أولياء الأمور والمجالس الطلابية في مدارس المخيمات والمدارس المخصصة للطلبة السوريين.
  • المشاركة في اللجان المختلفة لتعديل  وأسس الانتقال والقبول وتعليمات قبول الطلبة غير الأردنيين.
  • إصدار تعليمات قبول وتسجيل الطلبة في الصف الأول.
  • تقديم العديد من أوراق العمل لعدة جهات حول البرامج والمشاريع التي تقدمها الوزراة.
  • بناء منصة الكترونية خاصة لتسجيل طلبة الصف الأول الأساسي للأردنيين بالتعاون مع إدارة مركز الملكة رانيا.

 

في مجال التعليم غير النظامي

  • افتتاح ( 162 ) مركزًا لتعليم الكبار ومحو الأمية في مختلف مناطق المملكة 
  • تأمين مراكز تعليم الكبار ومحو الأمية بالقرطاسية والكتب والسجلات خلال العام الدراسي 2022/2023 .
  • بناء قدرات المعلمين العاملين في مراكز تعليم الكبار ومحو الأمية من خلال تدريبهم على استراتيجيات وأساليب التعليم.
  • افتتاح ( 4 ) مدارس  في مراكز الإصلاح والتأهيل  لتوفير الفرص التعليمية لنزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل، ومتابعة هذه المدارس والاشراف عليها. 
  • توفير فرص عمل لنزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل المؤهلين أكاديمياً للعمل كمعلمين في هذه المدارس .
  • تأمين احتياجات هذه المدارس ودفع أجو العاملين المشرفين عليها .
  • توفير الفرص التعليمية ضمن نهج التعليم للجميع من خلال برنامج الدراسات المنزلية.
  • توفير الفرص التعليمية لفئة الأطفال من عمر (9-12) سنة من خلال استحداث برنامج التعليم الاستدراكي، حيث تم افتتاح ( 76 ) مركزًا لبرنامج التعليم الاستدراكي  في مختلف مناطق المملكة.
  • توفير الخدمات التعليمية للأطفال داخل دور الرعاية ودور الأحداث.
  • افتتاح (204) مركزاً لتعزيز الثقافة للمتسربين في مختلف مناطق المملكة.
  • المشاركة في  تنفيذ مشروع مكافحة عمالة الأطفال بالتعاون مع وزارة العمل ووزارة التنمية الاجتماعية.
  • تحويل بعض طلاب المدارس ممن تعرضوا لظروف صحية وظروف قاهرة إلى الدراسة المنزلية.
  • إصدار الأسس الخاصة ببرامج التعليم غير النظامي مثل برنامج تعليم الكبار ومحو الأمية والدراسة المنزلية والدراسات المسائية وغيرها من البرامج.
  • المشاركة في إعداد وتعديل التشريعات الناظمة في الوزارة.
  • المشاركة في اللجان الفنية المتعددة والهادفة لتطوير البرامج والخدمات التعليمية.
  • البدء بإعداد دليل الإجراءات للحد من التسرب المدرسي.
  • إعداد مسودة الإطار الوطني لتعليم الكبار.

 

في مجال التغذية والصحة المدرسية

  • الاشراف والمتابعة تنفيذ البرنامج الوطني للتغذية المدرسية الذي يغطي حوالي نصف مليون طالب تقريباً في (34) مديرية وثلاث مخيمات .
  • تنفيذ دليل الرسائل التوعوية لمشروع التغذية المدرسية خلال الفصل الدراسي الأول لعام 2023/2024 في ( 41 ) مدرسة .
  • تنفيذ مسابقة التصاميم والرسومات الفنية للطلبة المنتفعين من البرنامج الوطني للتغذية المدرسية .
  • الاستمرار في تنفيذ برنامج المطعوم الوطني  للصفين ( الأول الأساسي ، العاشر الأساسي ) .
  • تنفيذ مشروع السكري من النوع الأول للفصل الأول من عام 2023/2024 في ( 50 ) مدرسة .
  • الاستمرار في تنفيذ برنامج أجيال سليمة 1 بواقع( 100) مدرسة وأجيال سليمة  2 في (50) مدرسة .
  • الاستمرار في تنفيذ الفحص السني للصفوف ( الأول الأساسي ، الرابع الأساسي ، السابع الأساسي ) .
  • تنفيذ برنامج المدارس الصحية  بواقع (53) مدرسة للمستوى الذهبي (17) مدرسة للمستوى الفضي و(28) مدرسة للمستوى البرونزي و (25) للمدارس المعززة للصحة المرحلة الأولى و (26) للمدارس المعززة للصحة المرحلة الثانية و(20) للمدارس المعززة المرحلة الثالثة .
  • الاستمرار في تنفيذ فحص الصحة العام للصفوف ( الأول الأساسي ، الرابع الأساسي ، السابع الأساسي ، العاشر الأساسي ) .

 

 

في مجال الإرشاد التربوي:

1 . برنامج " معاً ... نحو بيئة مدرسية آمنة " تنفذه الوزارة  بالتعاون مع منظمة اليونيسف في جميع مدارس المملكة منذ عام 2009 وهو مستمر لغاية الان ويهدف الى خفض نسب حدوث العنف بكافة أشكاله ، ويتم التعرف على نسب حدوث العنف من خلال تطبيق استبانة المسح الشهري الالكترونية لطلبة المدارس للصفوف من الرابع الاساسي وحتى الحادي عشر، ومن ضمن أنشطة البرنامج أيضا تنفيذ البرامج والتي منها :

  - تعديل تعليمات الانضباط الطلابي

- إجراءات التحقق والتحقيق

- برنامج سوا

- برنامج شبابيك

- الرعاية الوالدية لليافعين ( بيتنا السعيد )

- دليل إجراءات الوزارة للتعامل مع العنف الاسري وحماية الطفل والعنف المدرسي

 - نظام الأتمتة

- الدعم النفس اجتماعي

-  تنفيذ تطبيق المسح الشهري الالكتروني في الاسبوع الاخير من كل شهر .

- تدريب مجموعة من المرشدين التربويين البالغ عددهم (29) مرشد / ة تربوية في مدارس اقليم الوسط على مواضيع تتعلق بالحد من العنف   

-  تدريب مجموعة من العاملين في مدارس مخيمات اللجوء السوري البالغ عددهم (69) معلم /ة  على مواضيع الحد من العنف .

- تدريب مجموعة من المرشدين التربويين والعاملين في مدارس مخيمات اللجوء السوري البالغ عددهم (38) على دليل اجراءات وزارة التربية والتعليم للتعامل مع حالات العنف الاسري وحماية الطفل والعنف المدرسي .

-  تدريب مجموعة من المرشدين التربويين والعاملين في مدارس مخيمات اللجوء السوري التابعة لمديرية التربية والتعليم لمنطقة الزرقاء الثانية والمدارس التابعة لمديريتي ماركا والقويسمة البالغ عددهم (43) على دليل اجراءات وزارة التربية والتعليم للتعامل مع حالات العنف الاسري وحماية الطفل والعنف المدرسي .

- تدريب المرشدين التربويين في مدارس وكالة الغوث على استبانة المسح الشهري الالكتروني وعددهم ( 25 ) مشارك .

- تدريب المرشدين التربويين في مدارس الثقافة العسكرية على استبانة المسح الشهري الالكتروني وعددهم ( 25 ) مشارك .

- تدريب المرشدين التربويين على برنامج شبابيك ( التنمر والتنمر الالكتروني ) في الاقاليم الثلاث ( 75 ) مشارك.

2 . برنامج الحد من التنمر والعنف المدرسي

تنفذ الوزارة برنامج الحد من التنمر والعنف المدرسي بالتعاون مع هيئة الإغاثة الدولية منذ عام 2017 ونفذ في مجموعة من المحافظات ومدارس مخيمات اللجوء السوري بهدف تمكين الكوادر التعليمية والتربوية بالطرق الوقائية والعلاجية للحد من التنمر والعنف المدرسي و دور كل من المدرسة ، والأسرة والمجتمع للحد من هذه المشكلة.

- تدريب مجموعة من العاملين في مدارس مخيمات اللجوء السوري ( مديرو المدارس ومديراتها، ومساعدو المديرين ومساعدات المديرات، ومعلم ومعلمة من كل مدرسة) للتعريف بدليل تعديل السلوك البالغ عددهم (153) .

- تدريب مجموعة من المرشدين التربويين على ادلة ( دليل المهارات الحياتية ، مساري الوظيفي مستقبلي ) البالغ عددهم (38) في 10 مديريات في اقليمي الوسط والشمال ..

- تدريب مجموعة من المرشدين التربويين على ادلة ( الدعم النفسي الاجتماعي، دليل اجراءات الوزارة للتعامل مع حالات العنف، ودليل تعديل السلوك) البالغ عددهم ( 30) مرشد /ة في اقليمي الوسط والشمال.

-  تدريب مجموعة من المرشدين التربويين على تنفيذ انشطة مكون الشباب والحماية البالغ عددهم (16) مرشد /ة في اقليمي الشمال والوسط .

3 – برنامج المدارس الصحية – مشروع SHINA الصحة النفسية المدرسية .

تنفذه الوزارة بالتعاون مع الجمعية الملكية للتوعية الصحية حيث تم البدء بالبرنامج عام 2021، ويهدف البرنامج  إلى بناء قدرات المرشدين التربويين والمعلمين على أهمية الكشف المبكر عن الطلبة الذين يعانون من مشاكل في الصحة النفسية وذلك من أجل تعزيز صحتهم النفسية ونموهم الاجتماعي والعاطفي و تقدمهم الاكاديمي.

- تدريب مجموعة من المرشدين التربويين ومدراء المدارس على دليل الصحة النفسية المدرسية البالغ عددهم (22) في اقليمي الوسط الشمال .

 4- مشروع الخصائص النمائية لطلبة المدارس

تنفذه الوزارة بالتعاون مع الجمعية الملكية للتوعية الصحية حيث تم البدء بالبرنامج عام 2020، ويهدف توعية طلبة المدارس من الذكور والاناث من الصف الخامس إلى العاشر الاساسي الخصائص النمائية بهدف دعم اليافعين واليافعات وتمكينهم من خلال تزويدهم بالمعلومات والمعارف المتعلقة بالخصائص النمائية .

- مراجعة وتطوير دليل تدريبي الخصائص النمائية لطلبة المدارس وتم اعتماده عام 2023 .

5- مبادرة " تحصين "  لحماية الشباب من الادمان على المخدرات والتدخين :

 تم البدء بالبرنامج عام 2016 وهو مستمر وتنفذه الوزارة بالتعاون مع الجمعية الملكية للتوعية الصحية  التي أطلقها سمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني لحماية الشباب من خطر ادمان المخدرات والتدخين بهدف رفع الوعى لدى الطلبة حول خطر ادمان المخدرات والتدخين، وإكسابهم المهارات الحياتية وانخراطهم في الأنشطة المنتجة التي من شأنها حمايتهم من مواجهة خطر الادمان بكافة أشكاله، وذلك من خلال برنامج فواصل والذي يطبق على الصفوف (السابع ، الثامن الاساسيين).

6-  برنامج نحو تعلم أفضل :

تم البدء بالبرنامج عام 2021 وهو مستمر وتنفذ الوزارة هذا البرنامج بالتعاون مع المجلس النرويجي بهدف ادماج الدعم النفسي الاجتماعي في أنشطة وفعاليات عمل المرشد التربوي لإكساب الطلبة مهارات إدارة الضغط والتوتر وتنفيذ الانشطة الخ.

7- برنامج برسونا التعليمي حيث تم البدء بالبرنامج كمرحلة تجريبية عام 2023، ويهدف الى بناء شخصية الطلبة وقدراتهم على التعاون في بناء مجتمعاتهم، تم تدريب مجموعة من المرشدين التربويين وعددهم 20 مرشد/ة في مديرية التربية والتعليم للواء ماركا .

 

قسم الإرشاد الوظيفي

  • حصر الحاجات التدريبية للمرشدين التربويين في مجال الإرشاد الوظيفي

  • تطوير ممواد تدريبية لتلبية  الحاجات التدريبية للمرشدين التربويين في مجال الإرشاد الوظيفي.

  • تنفيذالبرامج والخطط الإرشادية الموجهة للمرشدين التربويين في مجال الإرشاد الوظيفي.

 

 قسم الحماية والبيئة الامنة

  1. برنامج أتمتة التعامل مع حالات العنف

هو نظام إلكتروني  يهدف إلى التعامل مع حالات العنف الأسري وتتبعها ضمن منهجية إدارة الحالة، ويطبق بالتعاون مع المجلس الوطني لشؤون الأسرة وكافة الوزارات الحكومية والمؤسسات الوطنية المعنية بالتعامل مع حالات العنف الأسري وفق اتفاقية تعاون وطنية( وزارة التربية والتعليم - وزارة التنمية الاجتماعية – وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية – إدارة حماية الأسرة ....)،  تم مأسسته ضمن مشاريع برنامج " معاً .. نحو بيئة مدرسية آمنة " وبتمويل من منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، ومستمر بالتعاون مع إدارة حماية الأسرة، وتم تدريب عدد من المرشدين التربويين ومديري المدارس في مديريتي التربية والتعليم للواء القويسمة و ماركا كمرحلة تجريبية، على أن يتم التوسع فيه تدريجياً ليشمل كافة المدارس.

  1. برنامج الحد من العنف في المدارس: وهو برنامج تم تنفيذه كجزء من برنامج "توفير خدمات الحماية المستدامة للاجئين السوريين والمجتمعات المستضيفة في الأردن" وبالتعاون مع لجنةالإغاثة الدولية وهيئة أجيال السلام، في عدد من مدارس مديريتي التربية والتعليم لمحافظة عجلون ولواء الأغوار الشمالية بتنفيذ  جلسات توعوية باستخدام الألعاب والأنشطة المصممة خصيصاً لدمج مجموعات الأقران وتعليم بناء السلام والمهارات الحياتية، مما يعزز الشعور بالفهم والوحدة التي تتجاوز الإنقسامات الموجودة لمساعدة الأطفال في التغلب على الصور النمطية السلبية لمن لديهم اختلافات لبناء القبول والتسامح، وهو هدف يسعى في نتائجه للحد من العنف وتعزيز بيئة آمنة في المدارس المستضيفة للاجئين السوريين.

 

  1. مشروع "RYSE” شباب قادر على التكيف مع التغيرات، ومُمَكّن اجتماعياً واقتصادياً..

   تم تنفيذ برنامج ( رايز ) بالتعاون مع هيئة أجيال السلام، خلال العام الدراسي 2021/2022، في ( 80 ) مدرسة من ( 8 ) مديريات للتربية والتعليم في الأقاليم الثلاثة الشمال والوسط والجنوب، بهدف تمكين (٥٠ طالب من كل مدرسة) نحو التغيير الإيجابي في مجتمعاتهم بتعزيز مهاراتهم من خلال أنشطة الفن والرياضة التي تدعم توفير بيئة آمنة للطلبة في مدارسهم مع مراعاة النوع الاجتماعي والدمج ما بين الطلبة الأردنيين والسوريين وعدد من الطلبة من ذووي الاحتياجات الخاصة.. وقد تم الوصول إلى (4000 طالب) في الصفوف من السابع الأساسي إلى العاشر الأساسي

  وفي الجزء الثاني من البرنامج تم اختيار عشرة من الطلبة الخمسين المشاركين وفق معايير القيادة، ليتابعوا تنفيذ أنشطة البرنامج باعتبارهم قادة مجتمعيين، لابتكار مبادرات تنعكس على المدرسة والمجتمع المحلي المحيط.

 

انجازات مديرية برامج الطلبة المعوقين:

إنجازات مديرية برامج الطلبة ذوي الإعاقة للعام 2023

1. استحداث  صفوف للطلبة ذوي الإعاقة الذهنية في مدارس وزارة التربية والتعليم بناءً على الإجراءات الخاصة بإنشاء صفوف جديدة وضمن شروط محددة.

2. مراجعة التشريعات التربوية التي تعزز التحاق الطلبة ذوي الإعاقة بالمؤسسات التعليمية أسوة بأقرانهم من غير ذوي الإعاقة (تشكيل لجنة لمراجعة التشريعات والتعليمات الخاصة بحقوق ذوي الإعاقة من وزارة التربية والتعليم والمجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ومن أصحاب الاختصاص).

3. تسهيل إجراءات تسجيل الطلبة ذوي الإعاقة في الصف الأول الأساسي، وقبول الطلبة ذوي الإعاقة للعام الدراسي 2023/2024 في المدارس الحكومية والخاصة وضمن أسس انتقال الطلبة الأردنيين وغير الأردنيين.

4. تزويد  (1209) غرفة مصادر صعوبات التعلم بالأدوات التعليمية والأجهزة.

5. شراء خدمات التعليم للطلبة ذوي الإعاقة الملتحقين في المدارس الخاصة لأكثر من (2000) طالب بإجمالي مبلغ (700,000) دينار.

6.  شراء خدمات للطلبة الملتحقين في مراكز وجمعيات التربية الخاصة بعد انتقالها إلى وزارة التربية والتعليم لأكثر من (2000) طالب بإجمالي مبلغ (735000) دينار.

7. تهيئة البيئة المدرسية التي يتواجد فيها الطلبة ذوي الإعاقة حسب متطلباتهم بالتنسيق مع الشركاء.

8. تم تزويد المدارس الدامجة ب (422) معلم مساند في المدارس والبالغ عددها (198 مدرسة) ، وكذلك تم تزويد هذه المدارس ب (168) أخصائي ( علاج طبيعي ، علاج وظيفي , علاج اضطرابات النطق واللغة ، تأهيل بصري ، تأهيل سمعي).

9. عقد دورات تدريبية تستهدف المعلمين والإداريين لرفع قدراتهم في مجال التعليم الدامج

10. التوسع في تقديم الخدمات المساندة للطلبة ذوي الإعاقة حيث تم إعداد وصف وظيفي لفريق متعدد التخصصات وتم تعينهم في جميع المديريات التي تم اختيار مدارس دامجة بها.

11. توزيع المعينات السمعية والبصرية والحركية على الطلبة ذوي الإعاقة الملتحقين في المدارس الحكومية.

12. تأمين الطلبة ذوي الإعاقة الملتحقين في المدارس الحكومية بالمواصلات.

13. تحديث بيانات الطلبة ذوي الإعاقة الملتحقين في المدارس الحكومية والخاصة ومدارس الصم والمكفوفين وغرف الإعاقة الذهنية والمدارس الدامجة.

14. توزيع سلف مالية لمدارس المكفوفين والصم وغرف الإعاقة الذهنية.

 

 

 

 

 

Print Friendly, PDF & Email