المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

               بسم الله الرحمن الرحيم

                                                   (سيرة ذاتيّة)

 

أوّلاً: المعلومات الشخصيّة:

 

الاسم: محمّد سلمان أحمد كنانة  

مكان الولادة: مادبا (المملكة الأردنيّة الهاشميّة)

تاريخ الولادة: 9/1/1969م

الحالة الاجتماعيّة: متزوّج

عدد الأولاد:  4   

العنوان: مادبا – حيّ النديم – شارع الخالديّة – المدخل الأوّل

الهاتف: خلويّ (0772195019)

البريد الإلكترونيّ : mskenanah@yahoo.com

 

ثانيًا: المؤهّلات العلميّة:

 

  1. بكالوريوس:  اللّغة العربيّة – الجامعة الأردنيّة (1996) بتقدير جيّد جدًّا.
  2. الدبلوم العالي في صعوبات التعلّم – جامعة البلقاء التطبيقيّة (2002) بتقدير جيّد جدًّا.
  3. ماجستير المناهج وأساليب التدريس – الجامعة الأردنيّة (2003) بتقدير جيّد جدًّا. (عنوان رسالة الماجستير: أثر استخدام حقيبة تعليميّة لتدريس البلاغة العربيّة في التحصيل لدى طلبة المرحلة الثانويّة).
  4. دكتوراه المناهج والتدريس (المناهج العامّة) – الجامعة الأردنيّة. (2011) بتقدير امتياز. (عنوان أطروحة الدكتوراه: أثر استخدام استراتيجيّة طرح الأسئلة في علاج الأخطاء المفاهيميّة البلاغيّة لدى طلبة المرحلة الثانويّة).

 

ثالثًا: الدراسات المنشورة:

Basher Abu_Hamour, Hanan Al_Hmouz & Mohammed Kenana (2013) The effect of short vowelization on curriculum-based measurement of reading fluency and comprehension in Arabic, Australian Journal of Learning

Difficulties, 18:2, 181-197, DOL: 10.1080/19404158.2013.852980

 

رابعًا: الخبرات العمليّة الداخليّة (التدريس الجامعيّ):

- مدرّس لمادّة (المهارات القرائيّة وأساليب تدريسها) جامعة الزيتونة الأردنيّة للعام الدراسيّ 2014/2015.

 

خامسًا: الخبرات العمليّة الداخليّة (وزارة التربية والتعليم):

 

  1. معلّم لغة عربيّة للمرحلتين الأساسيّة والثانويّة من العام الدراسيّ 1991/1992 ولغاية العام الدراسيّ 1996/1997 (وزارة التربية والتعليم).
  2. معلّم لغة عربيّة للمرحلتين الأساسيّة والثانويّة من العام الدراسيّ 1999/2000 ولغاية العام الدراسيّ 2004/2004 (وزارة التربية والتعليم).
  3. (مفرّغ للعمل في إدارة المناهج/ وزارة التربية والتعليم للعام الدراسيّ 2005/2006م)؛ وذلك لتأليف منهاج البلاغة العربيّة والنقد الأدبيّ للصفّ الأوّل الثانويّ، وحوسبة منهاج اللّغة العربيّة للصفوف: العاشر، والأوّل الثانويّ، والثاني الثانويّ.
  4. (مفرّغ للعمل في إدارة المناهج/ وزارة التربية والتعليم للعام الدراسيّ 2006/2007)؛ وذلك لتأليف منهاج البلاغة العربيّة والنقد الأدبيّ للصفّ الثاني الثانويّ، ودليل المعلّم لكتاب البلاغة العربيّة والنقد الأدبيّ للصفّ الثاني الثانويّ.
  5. معلّم لغة عربيّة للمرحلتين الأساسيّة والثانويّة من العام الدراسيّ 2007/2008 ولغاية العام الدراسيّ 2008/2009 (وزارة التربية والتعليم).
  6. مشرف تربويّ لمبحث اللّغة العربيّة في إدارة الامتحانات والاختبارات/ قسم مؤشّرات الأداء-  وزارة التربية والتعليم من تاريخ 23/6/2009 إلى الآن.
  7. محرّر علميّ لأدلّة معايير ومؤشّرات الأداء لمبحث اللّغة العربيّة للصفوف (الخامس والسادس والسابع والتاسع).
  8. كاتِب نُصوص (مؤلّف) في مشروع حوسبة مناهج اللّغة العربيّة للمرحلة الثانويّة / شركة e-dimension (شركة الأبعاد لبناء وتطوير البيانات رقميًّا) بإشراف الحكومة الفرنسية ودعمها (الصفوف: العاشر والأوّل الثانويّ والثاني الثانويّ).
  9. مشارك في إعداد الاختبار الوطنيّ لمبحث اللّغة العربيّة في الأعوام (2009)، (2010)، (2011)، (2012)، (2013)، (2014)، (2015)، (2016) وتحليل نتائجها، وإعداد التقرير الإحصائيّ الخاصّ بكلًّ منها.
  10. مشارك في إعداد الاختبار التشخيصيّ واختبارات الكشف عن الأخطاء الشائعة لمبحث اللّغة العربيّة وتطبيقها في الأعوام  (2009)، (2010)، (2011)  وتحليل نتائجها، وإعداد التقرير الإحصائيّ الخاصّ بكلّ منها.    
  11. مشارك في إعداد المادّة التدريبيّة لتدريب المشرفين التربويّين على استخدام دليل معايير ومؤشّرات الأداء.
  12. مفرّغ للعمل في إدارة المناهج/ وزارة التربية والتعليم للعام الدراسيّ 2016/2017م)؛ وذلك خبيرًا لمراجعة كافة المناهج الإنسانية المؤلفة حديثًا).
  13. مدير لمديرية الاختبارات في إدارة الامتحانات والاختبارات/ وزارة التربية والتعليم من تاريخ 23/5/2018م إلى   30/12/2019م
  14. مدير إدارة المناهج والكتب المدرسية من 31/12/2019م.

 

سادسًا: الخبرات في مجال صعوبات التعلّم:

 

  1. دراسة العديد من حالات صعوبات التعلّم وإعداد برامج علاجـيّة فردية لتلك الحالات.
  2. إجراء الاختبارات التشخيصيّة (الإدراكيّة والقرائيّة والرياضيّة) للتعرّف إلى الحالات التي تعاني من صعوبات تعلّمية.
  3. خبير مرخّص لتطبيق النسخة العربيّة الأردنيّة من (اختبارات وود كوك جونسون للذكاء والتحصيل الأكاديميّ) في ما يخصّ الصعوبات التعلّمية.

     4- باحث في مجال صعوبات التعلّم انظر بند (ثالثًا: الدراسات المنشورة)، وبند (تاسعًا: الأوراق العلميّة).

 

 

سابعًا: الكتب المؤلَّفة:

 

  1. مؤلّف أوّل في كتاب البلاغة العربيّة والنقد الأدبيّ للصفّ الأوّل الثانويّ الذي أقرّت وزارة التربية والتعليم تدريسه اعتبارًا من العام الدراسيّ 2006/2007م.
  2.  مؤلّف أوّل في كتاب البلاغة العربيّة والنقد الأدبيّ للصفّ الثاني الثانويّ الذي أقرّت وزارة التربية والتعليم تدريسه اعتبارًا من العام الدراسيّ 2007/2008م.
  3.  مؤلّف أوّل في دليل المعلّم لكتاب البلاغة العربيّة والنقد الأدبيّ للصفّ الثاني الثانويّ المذكور.
  4. مؤلّف في مصادر التعليم الإضافيّ لمنهاج اللغة العربيّة (كتاب فنّ الحَكْيِ).
  5. مؤلّف في منهاج تعليم الكبار ومحو الأمّيّة /الصفّ الخامس/ اللغة العربيّة (مرحلة المتابعين) الذي أقرّت وزارة التربية والتعليم تدريسه اعتبارًا من العام الدراسيّ 2010/2011م
  6. مؤلّف في منهاج تعليم الكبار ومحو الأمّيّة /الصفّ السادس/ اللغة العربيّة (مرحلة المتابعين) الذي أقرّت وزارة التربية والتعليم تدريسه اعتبارًا من العام الدراسيّ 2011/2012م.
  7. مؤلّف في كتاب دليل معايير ومؤشّرات الأداء لمبحث اللّغة العربيّة للصفّ الثامن الأساسيّ.
  8. مؤلّف أوّل في كتاب دليل معايير ومؤشّرات الأداء لمبحث اللّغة العربيّة للصفّ التاسع الأساسيّ.
  9. مؤلّف أوّل في كتاب (المادّة العلاجيّة في اللّغة العربيّة للصفّ الرابع) والرزم الستّة التابعة له (وزارة التربية والتعليم/ إدارة التخطيط والبحث التربويّ، وإدارة المناهج والكتب المدرسيّة) 2012م.
  10. مشارك أوَّل في إعداد النسخة العربيّة الأردنيّة من (اختبارات وود كوك جونسون للذكاء والتحصيل الأكاديميّ).
  11. مُؤَلّف في كتاب الدليل الإثرائيّ للقراءة / للصّفّ الثالث الأساسيّ بإشراف ودعم من USAID.
  12. مؤلّف أوّل في كتاب البلاغة العربيّة والنقد الأدبيّ للصفّ الأول الثانويّ الذي قرّرت وزارة التربية والتعليم تدريسه اعتبارًا من العام الدراسيّ 2016/2017م.
  13. مؤلّف أوّل في كتاب البلاغة العربيّة والنقد الأدبيّ للصفّ الثاني الثانويّ الذي قرّرت وزارة التربية والتعليم تدريسه اعتبارًا من العام الدراسيّ 2017/2018م.
  14.  مؤلّف في دليل المعلّم لكتاب البلاغة العربيّة والنقد الأدبيّ للصفّ الثاني الثانويّ اعتبارًا من العام الدراسي 2018/ 2019م .
  15. مؤلّف في دليل المعلّم لكتاب البلاغة العربيّة والنقد الأدبيّ للصفّ الأول الثانويّ اعتبارًا من العام الدراسي 2018/ 2019م .

 

ثامنًا: كتابة المناهج المحوسبة وإعدادها :

  1. منهاج اللّغة العربيّة المحوسب للصفّ العاشر الأساسيّ
  2. منهاج اللّغة العربيّة المحوسب للصفّ الأوّل الثانويّ
  3. منهاج اللّغة العربيّة المحوسب للصفّ الثاني الثانويّ

 

تاسعًا: الأوراق العلميّة:

- المشاركة في مؤتمر التطوير التربويّ بورقة علميّة بعنوان (ربط التقييم بالتدخل العلاجي الفعّال في التربية الخاصة) مع مجموعة من الأساتذة الجامعيّين.

 

عاشرًا: التحرير اللّغويّ:

 

محرّر لغويّ لمجموعة كبيرة من المناهج المدرسيّة ومؤلّفات وزارة التربية والتعليم، منها:

1 –كتاب البلاغة العربيّة والنقد الأدبيّ للصفّ الأوّل الثانويّ.

2- كتاب دليل معايير ومؤشّرات الأداء لمبحث اللّغة العربيّة للصفّ التاسع الأساسيّ.

2- كتاب دليل معايير ومؤشّرات الأداء لمبحث اللّغة العربيّة للصفّ السابع الأساسيّ.

3- كتاب دليل معايير ومؤشّرات الأداء لمبحث اللّغة العربيّة للصفّ السادس الأساسيّ.

4- كتاب دليل معايير ومؤشّرات الأداء لمبحث اللّغة العربيّة للصفّ الخامس الأساسيّ.

5- كتاب دليل معايير ومؤشّرات الأداء لمبحث الرياضيات للصفّ السادس الأساسيّ.

6- كتاب دليل معايير ومؤشّرات الأداء لمبحث الرياضيات للصفّ الخامس الأساسيّ.

 

 

 

حادي عشر: العضويّة:

 

1- عضو الفريق الوطنيّ لتأليف مناهج اللّغة العربيّة.

2- عضو الفريق الوطنيّ لحوسبة مناهج اللّغة العربيّة.

3- عضو الفريق الوطنيّ للتدريب على المناهج المحوسبة في اللّغة العربيّة.

4- عضو الفريق الوطنيّ لتطوير معايير ومؤشّرات الأداء/ اللّغة العربيّة.

  1. عضو الفريق الوطنيّ لتأليف مناهج محو الأمّيّة/ اللّغة العربيّة.  
  2. عضو لجنة إعداد المصادر الإضافيّة لمبحث اللّغة العربيّة.
  3. عضو لجنة توفيق أوضاع المؤسسات المخالفة لقانون اللغة العربية رقم (35) لسنة 2015/مجمع اللغة العربية الأردني (مندوب وزارة التربية والتعليم).
  4. رئيس اللجنة الفرعية لتوفيق أوضاع المؤسسات المخالفة لقانون اللغة العربية رقم (35) لسنة 2015 في وزارة التربية والتعليم.
  5. عضو اللجنة العليا لاختبار الكفاية اللغوية / مجمع اللغة العربية الأردني.
  6. عضو اللجنة العليا لمشروع تحدي القراءة / وزارة التربية والتعليم.

ثاني عشر: الخبرات العمليّة الخارجيّة:

 

معلّم لغة عربيّة في مدارس الاعتصام الأهليّة للبنين – وزارة المعارف – المملكة العربيّة السعوديّة من بداية  العام الدراسيّ 1997/1998 ولغاية نهاية العام الدراسيّ 1998/1999م.

 

 

ثالث عشر: أهمّ الدورات والورشات التدريبيّة:

  • المشاركة في كثير من الدورات والورشات التدريبيّة ومن أهمّها:
  1. دورة التطوير التربويّ للصفّ التاسع والصفّ الثاني الثانويّ.
  2. رخصة قيادة الحاسوب الدوليّة ICDL.
  3. دورة intel التعليم للمستقبل.
  4. دورة تأليف المناهج بإشراف خبراء كنديّين.
  5. ورشات عمل متعدّدة في مجال حوسبة مناهج اللّغة العربيّة والتدريب عليها بإشراف خبراء فرنسيّين.
  6. ورشة إعداد المصادر التعليميّة الإضافيّة بإشراف خبراء بريطانيّين.
Print Friendly, PDF & Email