accessibility

المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

home

إنجازات إدارة المناهج والكتب المدرسية لعام 2023م

  • إعادة طباعة الكتب المدرسية للمباحث كافة بطبعة 2023م.
  • متابعة تأليف كتب مبحث التربية الإسلامية للصفوف (3+6+9+12) وكتب الدراسات الاجتماعية للصفوف (1+4+7+10) بالتعاون مع المركز الوطني لتطوير المناهج.
  • متابعة تأليف أدلة المعلم لمبحث التربية الإسلامية للصفوف(1+4+7+10) وعلوم الأرض والبيئة للصف العاشر بالتعاون مع المركز الوطني لتطوير المناهج.
  • تأليف أدلة المعلم لمباحث التعليم الصناعي المطورة وتحريرها وتصميمها بالتعاون مع المركز الوطني لتطوير المناهج.
  • المشاركة في إعداد وتحرير وتقييم وإسناد سيناريوهات دروس الكتب المطورة للمباحث: العلمية، والصناعية، والتربية الإسلامية للفصل الدراسي الثاني وتصويرها وبثها على منصة درسك.
  • الإشراف على تأليف كتب التوجيه والإرشاد المهني للصفين: الحادي عشر والثاني عشر بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي.
  • دراسة دورات ومخطوطات ومناهج إضافية وبرامج تعليمية، وإعداد تقارير فنية بها والتنسيب بشأنها.
  • حضور دورات تدريبية وورش عمل واجتماعات في موضوعات متنوعة، مثل: رؤية التحديث الاقتصادي، والصحة الإنجابية، والدراسة التشخيصية، وبرمجية المتابعة والتقييم، ودعم تعليم العلوم، والتقويم التشخيصي الوطني، ومشروع إطار الأنشطة الإثرائية، والمهارات الرقمية والحاسوب، ومشروع تطوير المحتوى الإلكتروني، ومهارات القراءة والكتابة للطلبة متدنّي الأداء، والنوع الاجتماعي، والطلبة المتسربين، وبرنامج Kid smart.
  • المتابعة والتجهيز والإعداد لعطاءات الكتب المدرسية المطورة وفق الأسس المعمول بها في إدارة المناهج والكتب المدرسية.
  • البدء بالمرحلة الثانية من مشروع "اقرأ" لدعم المكتبات المدرسية بالتعاون مع مؤسسة الملكة رانيا في مديريات: (السلط، عين الباشا، عجلون، جرش، الموقر، الجيزة).
  • الاطلاع على بعض الدراسات البحثية المُرسلة من مديرية البحث والتطوير والمرتبطة بمناهج اللغة العربية؛ للوقوف على مدى ملاءمتها لفلسفة وزارة التربية والتعليم وإقرارها.
  • المشاركة في تحكيم وتقييم وثيقة الإطار الخاص لمبحث النشاطات المدرسية ومعاييرها ومؤشرات أدائها وذلك مع المركز الوطني لتطوير المناهج.
  • مسح مفاهيم متنوعة في المناهج والكتب المدرسية، مثل: السلامة المرورية، والتنمية المستدامة، والمخدارت، والصناعات الكورية.
  • متابعة طباعة الحقيبة التعليمية التعلّمية الخاصة ببرنامج رفع استعداد الأطفال للتعلّم.
  • متابعة تصميم رسومات كتب التعليم الصناعي، والحلقة الرابعة للمتسربين، وبرنامج جسور التعلم للصف التاسع، وقصص الأطفال وإعدادها.
  • المشاركة مع لجان فنية متنوعة، مثل: لجنة مقترح تخطيط المناهج الدراسية لاستراتيجية التعلم المتمازج، ولجنة التخلص من المواد الكيميائية الخطرة والمواد المشعة، ولجنة تحكيم تحدي القراءة.
  • المشاركة في إعداد كل من: الإطار الخاص لمبحث التربية المهنية، ومعايير العمل في التعليم المهني لفرع الاقتصاد المنزلي، ومعايير القيادة، والمادة التدريبية للتعليم الدامج في التعليم المهني.
  • تدقيق الموضوعات المطلوبة لطلبة المسار المهني الثانوي الشامل من  كتب المباحث العلمية للصف الثاني عشر، الصادرة عن المركز الوطني لتطوير المناهج، وتعميمها.
  • المشاركة في عرض ملامح تطوير الدراسات الاجتماعية في مجلس النواب.
  • مراجعة الخطط الدراسية المقترحة للصفوف (10-12)، ومتطلبات امتحان الثانوية العامة للمسارين الأكاديمي والمهني بدءًا من العام الدراسي 2026-2027 وإبداء الرأي.
  • المشاركة في دراسة ميدانية للكشف عن فجوات تعلم اللغة الإنجليزية في مدارس وزارة التربية والتعليم.
  • زيارة دولة كوريا الجنوبية ضمن فريق للاطلاع على التجربة الكورية في التعليم ودراسة مقترحات لتضمين مفاهيم عن دولة كوريا الجنوبية والأردن في مناهج كلا الدولتين.
  • المشاركة في دورة إعداد مدربين للتوعية السكانية بالتعاون مع مؤسسة الخبرات الفرنسية ضمن مشروع تعزيز قدرات الإغاثة والحماية المدنية في الأردن.
  • تحكيم دراسات لطلبة ماجستير ودكتوراه في اختصاص المناهج وأساليب التدريس.
  • المشاركة في الفريق الإقليمي التابع لمنظمة اليونسكو لإعداد معايير تدريس الثقافة والفنون على المستوى المحلي والعالمي.
  • المشاركة في المراجعة الإقليمية لمؤتمر السكان والتنمية في المنطقة العربية من خلال الإجابة عن الأسئلة الواردة في النموذج التوجيهي لإعداد تقارير المراجعة الوطنية / محور الصحة.
  • إعداد إنجازات الإدارة في الخطة الإجرائية لمأسسة مخرجات جائزة الملكة رانيا العبدالله والخطة التطويرية وإرسالها لمنسق الضباط ارتباط المأسسة.
  • تدقيق الخطة المالية لبرنامج جسور التعلم للعام الدراسي 2022-2023 وإقرارها.
  • حضور دورة تدريــب المدربيــن / التطبيقات العملية ((ToT Didactic Module في المدرسة الكورية الأردنية في الزرقاء.
  • حضور البرنامج التدريبي للتعليم المهني والتقني المبني على المهارات والكفايات لبرامج (BTEC).
  • ترميز التجارب العلمية في كتب المباحث العلمية ( فيزياء، كيمياء، علوم حياتية، علوم الأرض و البيئة، الرياضيات) للصفوف (9-12)، وكتب العلوم  والرياضيات  للصفوف (1- 8).
  • دراسة ومراجعة الخطة الوطنية للبرنامج العلاجي 2023-2025 وكتابة تقرير بالملاحظات.
  • دراسة مُقتَرَح المواد التطويرية لمدارس الملك عبدالله الثاني للتميّز وإعداد تقرير فني بخصوصه.
  • إعادة دراسة طلب اعتماد الاختبارات المعيارية (EST) لطلبة الديبلوما الأمريكية المقدّم من شركة Academic Assessment Ltd (AA) بعد إرسالهم توضيحات تم إدراجها في التقرير الفني السابق الذي أعدته إدارة المناهج بشأن هذه الاختبارات.
  • قراءة مرفقات الدراسة التشخيصية التي أجرتها اليونسيف والخاصة بمبحث الرياضيات وإبداء الرأي فيها.
  • المشاركة في إعداد التقارير الشهرية الخاصة بتقدم سير العمل بأجندة وزارة التربية  والتعليم لرؤية التحديث الاقتصادي.
  • المشاركة في عملية وضع أسس تدريس مبحث التوجيه المهني للصفين الحادي عشر والثاني عشر بالتعاون مع إدارة التعليم المهني والإنتاج.
  • حضور الاجتماعات المتعلقة بمناهج مشروع (BTEC) لإعداد الخطط الدراسية ومراجعة المحتوى التعليمي وتدقيقه.
  • حضور اجتماع عن بعد مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول إطار حوكمة الأكاديمية الدولية للعلوم والتكنولوجيا النووية INSTA (نظرة عامة - التصويت على الاقتراح في جدول الأعمال 7)، وعرض تقارير أنشطة مجموعات العمل 2022 – 2023، ومقترحات لاتفاقية أعضاء  INSTA، وتمديد اللجنة التوجيهية INSTA  حتى عام 2024، والأنشطة المخطط لها لعام 2023-2024.
Print
كيف تقيم محتوى الصفحة؟

كيف تقيم محتوى الصفحة؟

استثمر في الأردن
المركز الوطني للأمن السيبراني