المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

إدارة المناهج والكتب المدرسية

   حققت إدارة المناهج والكتب المدرسية العديد من الإنجازات في عام 2019م ومن أبرزها الآتي:

  • إعادة طباعة الكتب المدرسية للمباحث: اللغة العربية، والإنسانية، والأجنبية، والعلمية، والمهنية، والطفولة وبعض المصادر التعليمية في طبعة 2019م.
  • إعداد أدلة معلم لمبحثي: التربية المهنية، للصفوف: الرابع، والخامس، والسادس، والتاسع، والتربية الفنية للصفين: الثامن، والعاشر، وتوزيعها على الميدان التربوي.
  • تطوير كتاب الثقافة المالية ودليل المعلم للصف الحادي عشر.
  • إعداد دليل المعلم للصف التاسع للمباحث: اللغة العربية، والتاريخ، والجغرافيا، والتربية الوطنية والمدنية، ومبحث التربية الإسلامية للصفوف الثلاثة الأولى وإقرارها من مجلس التربية والتعليم.
  • متابعة تأليف كتب التعليم الصناعي للتخصصات: الكهرباء، وميكانيك المركبات، والنجارة والديكور، واللحام وتشكيل المعادن، والتكييف والتبريد، وكهرباء المركبات للصفين: الحادي عشر والثاني عشر بالتعاون مع الوكالتين الكورية والألمانية، وإقرار الصف الحادي عشر من مجلس التربية والتعليم.
  • المشاركة في إعداد وتقييم الأطر العامة والنتاجات العامة والخاصة والمعايير ومؤشرات الأداء لمباحث: التربية الإسلامية، واللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والتربية الرياضية، والتربية المهنية، والحاسوب، ورياض الأطفال بالتعاون مع المركز الوطني لتطوير المناهج.
  • المشاركة في تأليف ومواءمة ومراجعة كتابيّ: العلوم والرياضيات (كتاب الطالب وكتاب التمارين) ودليل المعلم للصفين: الأول والرابع، وتحريرها لغويًّا وتصميمها مع المركز الوطني لتطوير المناهج.
  • إعداد إطار برنامج تعزيز الثقافة للمتسربين لمباحث: التربية الإسلامية، واللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والتربية المهنية، والعلوم، والرياضيات، والحاسوب لبرنامج تعزيز الثقافة للمتسربين، وإقراره من مجلس التربية والتعليم.
  • تأليف الحلقتين: الأولى والثانية لمباحث: التربية الإسلامية، واللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والتربية المهنية، والعلوم، والرياضيات، والحاسوب لبرنامج تعزيز الثقافة للمتسربين، وإقرارهما من مجلس التربية والتعليم.
  • إعداد دليل مهارات القرن الحادي والعشرين للصفوف الثلاثة الأولى، وإطلاق المشروع برعاية عطوفة الأمين العام للشؤون التعليمية.
  • استمرار العمل في دراسة قصص مشروع (توتة توتة) بالتعاون مع مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية وقصص مشروع (نحن نحب القراءة).
  • دراسة القصص الواردة من أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين في شأن برنامج التربية من أجل بيئة مستدامة، ومسابقات مجمع اللغة العربية الأردني لدعم العربية والاحتفاء بها وبيان الرأي فيها، وكتب مركز الإبداع التربوي وبيان الرأي فيها.
  • إعداد مقترح لمبادرة مدرسية بعنوان (لغتي رمز هويتي) ورفعه لمكتب معالي وزير التربية والتعليم.
  • المشاركة في اجتماع لجنة دبي مع المحكمين لمسابقة تحدي القراءة العربي وتوزيعهم إلى لجان، وإجراء مقابلة تلفزيونية مع قناة المملكة بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية.
  • المشاركة في ورش النوع الاجتماعي التي عقدت في مفوضية اللاجئين، وكذا بالتعاون مع un women واستمرار العمل في مسح الكتب في شأن النوع الاجتماعي وكتابة تقارير بذلك لكل كتاب.
  • المشاركة في ورش تحسين كفاءة استخدام المياه المجتمعي من خلال التعاون مع الهيئات الدينية، وإعداد دليل إرشادي بعنوان التربية المائية من منظور إسلامي بالتعاون مع وزارة المياه والري.
  • المشاركة في اجتماع بالتعاون مع إدارة النشاطات في (مبادرة فرسان الغد) التي تهدف إلى تعزيز انتماء الطلبة إلى المجتمع والوطن والتعريف بالأردن، وهي موجهة للطلبة من عمر 7-18عامًا.
  • متابعة تحقيق المشروعات والمبادرات والأنشطة والمؤشرات المرتبطة بالمناهج والكتب المدرسية وفق الهدف الرابع "ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعلّم مدى الحياة للجميع" من أهداف التنمية المستدامة للتعليم بحلول 2030م.
  • المشاركة في تحليل وتفسير النتائج الأولية لمشروع (القرائية والحساب).
  • المشاركة في دراسة مدى جاهزية الطلبة والمدارس للمشاركة في اختبارات Pisa إلكترونيًّا، وإعداد خطة إجرائية بشأن ذلك.
  • دراسة كتب الاقتناء في المكتبات والمناهج الإضافية والدورات والسلاسل والبرامج الإثرائية والتنسيب بشأنها.
  • تجريب كتاب الثقافة المالية للصفوف: السابع، والثامن، والعاشر، وكتب العلوم والرياضيات الجزء الأول للصفين: الأول والرابع.
  • مراجعة وثيقة أسس الإكمال والنجاح والرسوب لعام 2019/2020م.
  • تأليف دروس ووحدات تتعلق بالتربية الإعلامية وتضمينها في كتابي التربية الوطنية والمدنية للصفين السابع والثامن وكتاب الحاسوب للصف العاشر.
  • إعداد أنشطة تتعلق بالتربية الإعلامية وتضمينها في دليل الأنشطة التفاعلي لتوظيفها في حصص النشاط.
  • مسح مفاهيم: حقوق الإنسان، والصحة الإنجابية والجنسية، والنزاهة ومكافحة الفساد، والمياه، والتوعية المرورية، والتسامح والسلام، وتعزيز الفرص التعليمية للجنسين في جميع الكتب المدرسية؛ للوقوف على مدى تضمين هذه المفاهيم فيها.
  • دراسة الفيديوهات في موقع  http://kolibridemo-ar.learningequality.org لمعرفة مدى توافقها مع نتاجات الصفوف (7-11) لكل من مباحث: العلوم، والفيزياء, والكيمياء, والعلوم الحياتية, والرياضيات, والحاسوب, وعلوم الأرض والبيئة) في مشروع مبادرة مدرستي.
  • متابعة العمل على مشروع التوعية بأهمية الطاقة النووية وتطبيقاتها في الحياة بالتعاون مع هيئة الطاقة الذرية الأردنية.
  • ابتعاث بعض أعضاء المناهج إلى كوريا الجنوبية لحضور الدورة التدريبية المعنونة بتطوير المناهج الدراسية لتحسين تعلم الطلبة وإلى دولة الصين لحضور الحلقة الدراسية المتعلقة بالتعليم المهني، وتكليف المبتعثين كتابة التقارير اللازمة وعمل ورشات لنقل الخبرة المكتسبة إلى بقية العاملين في الإدارة.
  • حضور احتفال إعلان نتائج مبادرة منهاجي التفاعلي.
  • المشاركة في إعداد استراتيجية تفعيل تكنولوجيا التعليم مع مؤسسة الملكة رانيا العبدالله للتعليم والتنمية.
  • المشاركة في إعداد استراتيجية الصحة الإنجابية والجنسية مع المجلس الأعلى للسكان.
  • المشاركة في إعداد استراتيجية التعليم والتعلم والتقويم لرياض الأطفال.
  • المشاركة في إعداد الخطة التنفيذية الخاصة باستراتيجية السلامة على الطرق (2019-2023).
  • حضور المؤتمر السنوي لجمعية الخريجين الأردنيين (KAAJ) بالتعاون مع الوكالة الكورية KOICA.
  • حضور الاجتماع السنوي لأعضاء شير نت الأردن والمجلس الأعلى للسكان بهدف الاطلاع على إنجازات المشروع المتحققة لعام 2019 والاطلاع على عرض موجز حول المؤتمر الذي تم عقده في هولندا والذي تضمن حقوق الصحة الإنجابية والجنسية في الأوضاع الهشة.
  • مراجعة الخطة التشغيلية للاستيعاب الكامل لرياض الأطفال/ المرحلة الثانية، والأدوار والمسؤوليات المنوطة بالإدارات وتعليق الملاحظات عليها.
  • المشاركة في مشروع تفعيل تعلم الموسيقا للصفوف الثلاثة الأولى بالتعاون مع مؤسسة نهر الأردن ضمن مشروع مبادرة مدرستي.
  • تحميل الكتب المدرسية على مكتبة المناهج الرقمية بالتعاون مع مركز الملكة رانيا العبدالله لتكنولوجيا التعليم والمعلومات.
  • تحميل الكتب المدرسية وبعض أدلة المعلم، والخطط الدراسية، والمواد الدراسية المقررة لامتحان دراسة الثانوية العامة، وكافة التعاميم على موقع وزارة التربية والتعليم/ إدارة المناهج والكتب المدرسية.
  • دراسة المصادر الإثرائية المتوفرة على منصة (Kolibri) ضمن مشروع  مبادرة مدرستي وكتابة التقارير اللازمة.
  • تصوير ومونتاج افتتاحية برنامج أتوق إلى التعلم بالتعاون مع إدارة مركز الملكة رانيا العبدالله لتكنولوجيا التعليم والمعلومات.
  • تصوير حصة في مركز خاص بالمتسربين لغايات إعداد برنامج خاص بالطلبة المتسربين.
  • تصوير حصة نموذجية لبرنامج الهدهد بالتعاون مع إدارة مركز الملكة رانيا العبدالله لتكنولوجيا التعليم والمعلومات؛ لغايات رفع مستوى كفايات الطلبة القرائية.
  • تصوير ومونتاج المقابلات لغايات تعيين الفئة الثالثة في وزارة التربية والتعليم بالتنسيق مع إدارة الموارد البشرية وديوان الخدمة المدنية.
  • متابعة طرح العطاءات لإعادة طباعة الكتب المدرسية بطبعة 2019م، ولتأليف كتب الرياضيات والعلوم للصفين: الأول والرابع.
  • تصنيف الكتب في مكتبة المناهج وتبويبها، وتفعيل الإعارة في المكتبة.
  • متابعة المكتبات المدرسية في الميدان التربوي.
Print Friendly, PDF & Email