الانجازات والمشاريع | وزارة التربية والتعليم 
accessibility

المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

home

وزارة التربية والتعليم

إدارة المناهج والكتب المدرسية

إنجازات إدارة المناهج والكتب المدرسية للعام 2024

 

      • إعداد عطاءات الكتب المدرسية المطورة وفق الأسس المعمول بها في إدارة المناهج والكتب المدرسية.
      • المشاركة في إعداد وتحرير سيناريوهات دروس الكتب المطورة تحريرًا لغويًّا، وعلميًّا، وفنيًّا لغاية تصويرها، وتقييم الحصص المصورة بعد مونتاجها وبثها على منصة درسك وذلك للمباحث الآتية: اللغة العربية، والدراسات الاجتماعية للصفوف: (1،4،7)، واللغة العربية والتاريخ والجغرافيا والتربية الوطنية والمدنية للصف (10)، ومبحث التربية الإسلامية للصفوف: (3،6،9،12)، ومبحث الدراسات الإسلامية للصف (  12 للفرع الأدبي)، وذلك للفصل الدراسي الثاني 2023/2024، واللغة العربية للصفوف: (2،5،8،11)، والدراسات الاجتماعية للصفوف: (2،5،8)، واللغة الإنجليزية للصفوف ( 1،3،5،7،9،11)، والمهارات الرقمية للصفوف: (7،9،11)، وتاريخ الأردن والرياضيات والفيزياء والكيمياء والعلوم الحياتية وعلوم الأرض والبيئة والتربية الإسلامية  للصف (11)، وذلك للفصل الدراسي الأول 2024/2025.
      • تصوير فيديوهات تدريبية لمشرفي ومعلمي الموسيقا بالتعاون مع مبادرة مدرستي.
      • تسجيل  ملفات صوتية ومونتاج فيديو تعليمي لمشروع التعليم المتميز لمعلمي ومشرفي اللغة الإنجليزية.
      • تسجيل  ومونتاج ملفات صوتية لنصوص استماع لمبحث اللغة العربية بالتعاون مع مشروع تاب.
      • تصوير  فيديوهات كروما لمشروع TAP.
      • دراسة عطاء (7) / رخص أدوبي لإدارة المناهج والكتب المدرسية/ قسم إنتاج البرامج التعليمية ومديرية الإعلام.
      • استلام عطاء رقم (4USAID/2024) رخص أدوبي لإدارة المناهج والكتب المدرسية ومديرية الإعلام عدد (7)
      • إجراء عمليات التحرير اللغوي والفني والتصميم لمخطوطات الحلقة الرابعة للطلبة المتسربين،  وكتاب التوجيه والإرشاد المهني الفصل الأول للصف الثاني عشر.
      • إجازة تجليد كتب إعادة الطباعة التي ترد من المطابع لجميع المراحل والفروع المختلفة، وإنتاج الدروس التلفزيونية الخاصة بمنصة (درسك).
      • متابعة مشروع "اقرأ" لدعم المكتبات المدرسية بالتعاون مع مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية في مديريات: السلط، وعين الباشا، وعجلون، وجرش، ولواء ماركا، وقصبة عمان.
      • تقييم الكتب الإضافية والقصص والمخطوطات للمكتبة الوطنية (اقتباس وعدم اقتباس) والمناهج الإضافية للمدارس الخاصة ودورات المراكز الثقافية في المباحث كافة وكتابة تقارير فنية عنها والتنسيب بشأنها.
      • عقد ورش تجريب للكتب المطورة للعام الدراسي 2023-2024م/ الفصل الدراسي الثاني، والكتب المطورة للعام الدراسي 2024-2025م/ الفصل الدراسي الأول وتزويد المركز الوطني لتطوير المناهج بالتقارير الفنية المتضمنة ملاحظات لجان التجريب.
      • عمل رابط إلكتروني بهدف جمع بيانات معلمي BTEC في الميدان التربوي.
      • مشاركة إدارة التعليم المهني بمراجعة وحدات كتاب الطالب للمستوى الثاني المرحلة الثالثة لبرنامج BTEC.
      • حضور دورة مدربين BETC .
      • إعداد النتاجات العامة والتجهيزات المطلوبة وعدد الحصص الأسبوعية لمباحث الفرع الزراعي والفندقي والسياحي.
      • المشاركة في اللجنة المركزية  الخاصة في متابعة برنامج BTEC.
      • المشاركة في إعداد القوائم المعيارية لتخصصات برنامج BTEC (الزراعي، الهندسي، التجميل، الضيافة، الفن، البناء).
      • زيارة مدرسة أم كثير في لواء الجامعة للتأكد من توافر متطلبات برنامج BTEC لاعتماد البرنامج في المدرسة.
      • زيارة مدرسة أبو بكر الرازي في لواء ماركا للتأكد من توافر المتطلبات التربوية لمشغل البناء لبرنامج BTEC.
      • المشاركة في إعداد المواصفات لتجهيزات مشاغل التعليم الصناعي.
      • العمل مع المركز الوطني لتطوير المناهج وذلك ضمن فريق مواءمة محتوى كتب اللغة الإنجليزية للصفوف (1-3-5-7-9-11).
      • إعداد دليل تدريبي لمعلمي رياض الأطفال حول تدريس اللغة الإنجليزية.
      • المشاركة مع المركز الوطني لتطوير المناهج في مجموعات التركيز لمراجعة النسخة الأولية من كتب اللغة الإنجليزية للصفين: التاسع والحادي عشر.
      • إعادة طباعة  كتب المباحث الإنسانية جميعها من الصف (1 إلى 12) للعام الدراسي القادم 2024/2025م ، وكتب اللغة الإنجليزية للصفوف (2-4-6-8-10-12) وكتاب اللغة الفرنسية للفرع الفندقي، وكتب المباحث المهنية لفروع التعليم المهني ومبحث التربية المهنية، وكتب مبحث الثقافة المالية، وكتب مبحث الدراسات الاجتماعية للصفوف (1-4-7-10) الفصل الدراسي الثاني بالتعاون مع المركز الوطني لتطوير المناهج.
      • طباعة الكتب المدرسية للمباحث كافة بطبعة 2024م.
      • حضور اجتماع لجنة الإنسانيات/ مجلس التربية والتعليم في ما يتعلق بالإطار الخاص لمبحث اللغة الانجليزية 2024.
      • متابعة إجراءات وزارة التربية والتعليم في مجال حقوق الإنسان.
      • المشاركة في تأليف دليل مبحث التربية الإسلامية للصف الثامن/ الفصل الأول، وكتابي مبحث التربية الإسلامية للصفين: الحادي عشر/ الفصل الأول (التوجيهي الخطة الجديدة)، والصف التاسع/ الفصل الثاني، وكتب التربية الرياضية للصفوف (1+3+5+7+9)، وكتب الدراسات الاجتماعية للصفوف (2-5-8-11)،  وكتاب التربية المهنية للصف الثامن، وكتاب الثقافة المالية للصف السابع، ودليل علوم الأرض والبيئة للصف الحادي عشر/ الفصل الدراسي الثاني، والصف التاسع /الفصل الدراسي الأول بالتعاون مع المركز الوطني لتطوير المناهج.
      • مراجعة كتب الطالب والأنشطة والتجارب العملية  لمبحثي (علوم الأرض والبيئة والكيمياء ) للصف الحادي عشر – المسار الأكاديمي/  الفصل الدراسي الأول، وكتابي الطالب والأنشطة والتجارب العملية  لمبحث علوم الأرض والبيئة للصف الحادي عشر المسار الأكاديمي/ الفصل الدراسي الثاني، وكتابي الطالب والأنشطة لمبحث علوم الأرض والبيئة للصف الثاني عشر/ الفصل الدراسي الأول وإعادة مواءمتها بما يتناسب مع التعديلات التي أجريت على الإطار الخاص لمبحث العلوم ومتطلبات الخطة الجديدة للمرحلة الثانوية للفروع الأكاديمية والمهنية بالتعاون مع المركز الوطني لتطوير المناهج.
      • المشاركة في مراجعة أطر الدراسات الاجتماعية بالتعاون مع المركز الوطني لتطوير المناهج.
      • المشاركة في إعداد الاطار العام والخاص لمباحث الفلسفة وعلم النفس والاجتماع بالتعاون مع المركز الوطني لتطوير المناهج.
      • المشاركة في تأليف كتاب مبحث الثقافة الوطنية للجامعات الأردنية.
      • استقبال ملاحظات الميدان التربوي بخصوص كتب المباحث المطورة، والتواصل مع ضابط الارتباط المختص في المركز الوطني لتطوير المناهج بشأنها.
      • اجتماعات خاصة بحقيبة الرياضيات/ جمعية جائزة الملكة رانيا العبدالله للتميز التربوي في مقر الجائزة؛ بخصوص تطويرها وإضافة وسائل تعليمية فيها.
      • حضور اجتماعات لجنة الخبراء الممارسين لإدماج مفاهيم الصحة الإنجابية والجنسية في المناهج الأردنية.
      • التنسيق مع إدارة التعليم بشأن أولمبياد العلوم النووية، واقتراح لجنة تأليف المحتوى المتعلق بالأولمبياد، والمشاركة في اللجنة العليا لأولمبياد (الفيزياء، الكيمياء) بالتعاون مع جمعية مواهب بإعداد أسئلة الأولمبياد وتدقيقها ومراجعتها وأخيرًا اعتمادها.
      • تعميم مسابقة تحدي الوكالة الدولية للطاقة الذرية للموارد البشرية في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (proSTEM) على الميدان التربوي.
      • تدريب مشرفي ومشرفات رياض الأطفال على منهاج رياض الأطفال التطوري في محافظات المملكة الثلاث (الشمال والوسط والجنوب)
      • تأليف وحدات منهاج رياض الأطفال التطوري/ المستوى الأول.
      • إعداد كتب رسمية حول المادة المقررة لمبحثي: الفيزياء والكيمياء للصف الثاني عشر/ التعليم المهني الشامل، الفروع: الصناعي والزراعي والاقتصاد المنزلي متوافقة مع طبعات الكتب المعتمدة.
      • مخاطبة وزارة التخطيط والتعاون الدولي لبحث إمكانية تمويل المحتوى الرقمي لمبحث الرياضيات من البنك الدولي وفق الشروط الفنية المرسلة من المركز الوطني لتطوير المناهج.
      • متابعة معاملة عطاء يدويات الرياضيات مع مديرية العطاءات في في إدارة اللوازم والتزويد.
      • حضور اجتماع اللجنة الفنية لمنهاج المهارات الرقمية مع الشركة التي أحيل إليها العطاء لمناقشة خطة العمل ومواعيد التسليم.
      • حضور اجتماعات اللجنة الفنية للأنشطة الإثرائية لاعتماد النسخة المعدلة من خطة العمل وبطاقة البرنامج التدريبي مع اللجنة الاستشارية PEM.
      • دراسة العروض التقديمية المقدمة من مبادرة الحديقة الذكية المقدمة من مؤسسة نحن قادرون والتنسيب بشأنها، والاجتماع مع القائمين عليها للاتفاق على منهجية العمل المطلوبة لإعادة بناء المحتوى العلمي.
      • المشاركة في مرحلة تجريب أدوات ضبط الجودة (المشرف والباحث) الخاصة بدراسة دعم تعليم العلوم، وإجراء عدد من زيارات ضبط الجودة الفاعلة.
      • تحميل كتب التعليم الصناعي النسخة الإلكترونية الصف الثاني عشر الفصل الدراسي الثاني طبعة 2023 على موقع الوزارة.
      • المشاركة في ترميز فيديوهات منصة درسك بالتعاون مع إدارة مركز الملكة رانيا العبد الله لتكنولوجيا التعليم والمعلومات ووصف المجال والمحور والمعيار لكل نتاج من نتاجات الدروس الواردة في الفيديوهات المعنية للمباحث كافة.
      • متابعة إنجازات الإدارة في خطة مأسسة مخرجات جائزة الملكة رانيا العبدالله للتميز التربوي وتقديم خطة الإنجاز الشهرية لجمعية الجائزة.
      • دراسة الحلول المتميزة المقدمة من قبل جمعية جائزة الملكة رانيا للتميز التربوي للعمل على تبنيها ونشرها للميدان التربوي.
      • دراسة الفيديوهات التوعوية التي أنتجتها الجمعية الملكية للتوعية الصحية، والخاصة بالمحاور الأساسية في برنامج المياه والصرف الصحي والإصحاح البيئي (WASH) الذي تطبقه الجمعية الملكية للتوعية الصحية ومنظمة اليونيسيف بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم، والتي تم تحميلها على منصة درسك ضمن الأنشطة الإثرائية وإعداد تقرير فني بالملاحظات التفصيلية حولها، وتلك المعدّة لدعم دليل الرسائل التغذوية الخاص بمشروع التغذية المدرسية والذي يستهدف طلبة الصفوف (1-6) وإعداد تقرير فني بشأنها.
      •         حضور الاجتماع مع المعنيين بإعداد الحملة الإعلامية للتعريف ببرامج وزارة التربية والتعليم المتعلقة بالقرائية من مديرية الإعلام ومتابعة إعداد ونشر الحملة الإعلامية لبرنامج (قصتي في مجموعتي).
      • دراسة معاملة مواد نظام التعلم الإلكتروني في المؤسسات التعليمية المدرسية وتقديم مقترحات بخصوص تعليمات ترخيص المؤسسات التعليمية وإجراءات ومتطلبات التعلم المدمج في المؤسسة التعليمية.
      • تقييم مخطوطات كتب المباحث العلمية ( الفيزياء، الكيمياء، العلوم الحياتية، علوم الأرض والبيئة) للصف الحادي عشر/ الفصل الدراسي الأول الصادرة عن المركز الوطني لتطوير المناهج  للوقوف على مدى مواءمتها للتعديلات التي أجريت على الإطار الخاص لمبحث العلوم ومتطلبات الخطة الجديدة للمرحلة الثانوية للفروع الأكاديمية والمهنية، ومخطوطات المرحلة الأولى لأدلة التربية الإسلامية للصفوف (1-4-7-10)، ومخطوطة كتاب الصف السابع لمنهاج المهارات الرقمية، وكتابة تقرير في الملاحظات المرصودة عليها.
      • المشاركة في إعداد أدوات دراسة "تحليل منهاج رياض الأطفال التطوّري في الأردن وفق معايير التربية الجنسية" المدعومة من قِبل  Share Net بالتعاون مع المجلس الأعلى للسكان، وإجراء المسوحات الخاصة بها.
      • متابعة مؤشرات وزارة التربية والتعليم في الإستراتيجية الوطنية للسكان للأعوام 2021-2023 وإرسال نموذج رصدها بكتاب رسمي إلى المعنيين في المجلس الأعلى للسكان.
      • المشاركة في إعداد التقارير الشهرية الخاصة بتقدم سير العمل في أجندة وزارة التربية والتعليم لرؤية التحديث الاقتصادي.
      • تدقيق النسخة النهائية من مخطوطات منهاج المهارات الرقمية للصفوف: السابع والتاسع والحادي عشر وإعداد تقرير فني بالملاحظات التفصيلية ومتابعة إدخالها وإجازتها.
      • حضور الاجتماعات مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة والشركة المشرفة على تأليف منهاج المهارات الرقمية لمتابعة الخطة التنفيذية للمشروع ومتابعة مخرجات العمل.
      • متابعة ملاحظات الشركة الاستشارية  BEM على المادة التدريبية المتعلقة بالأنشطة الإثرائية وإقرارها.
      • المشاركة في دراسة منهاج اللغة الإنجليزية الوظيفية York Vocational English.
      • استكمال تأليف وحدات منهاج رياض الأطفال التطوّريّ / المستوى الأول.
      • متابعة بروفات إعادة طباعة كرّاسات نشاطات الطفل، منهاج رياض الأطفال التطوّريّ، المستوى الثاني، الفصل الأول/ الفصل الثاني بالتعاون مع المركز الوطني لتطوير المناهج.
      • التكليف كعضو في لجنة إعداد العدد الخامس عشر إلكترونيًا من النشرة التربوية " روضتي مستقبلي".
      • تدقيق بروفات الطباعة لكتب المهارات الرقمية للصفوف: السابع والتاسع والحادي عشر وإجازتها للطباعة.
      • حضور الاجتماعات مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة والشركة المشرفة على تأليف منهاج المهارات الرقمية لمتابعة الخطة التنفيذية للمشروع ومتابعة مخرجات العمل.
      • حضور اجتماعات اللجنة الفنية للأنشطة الإثرائية لإقرار التعديلات النهائية على الإطار العام للأنشطة الإثرائية والدليل الإجرائي والخطة التنفيذية.
      • حضور الاجتماعات الخاصة بمشروع Minecraft في وزارة الاقتصاد الرقمي مع المعنيين من الشركة المنفذة للاطلاع على محتوى المنصة والاتفاق على آلية الإفادة منها في المباحث الدراسية والاتفاق على محاور تدريب المعلمين، ومناقشة مدى فاعلية استخدام منصة Minecraft كأداة تعلم إضافية أو إثرائية لمنهاج المهارات الرقمية.
      • مسح  كتب مبحث العلوم من الصف (1-8) وكتب مبحث علوم الأرض والبيئة  للصفوف (9-12) للوقوف على المفاهيم المائية فيها، وتقديم التغذية الراجعة على نتائج المسح  المقدمة من فريق مشروع حوكمة قطاع المياه الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وتوضيح مدى إمكانية تضمين المفاهيم المائية المطلوبة في الكتب المدرسية بما يتناسب مع النتاجات الخاصة للمبحث.
      • المشاركة في المؤتمر الدولي حول إدارة المعرفة النووية وتنمية الموارد البشرية: التحديات والفرص، ببحث علمي الذي عقد في مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا-النمسا.  
      • تحضير تعاميم الثانوية العامة للعام الدراسي 2024-2025.
      • دراسة مادة إعادة التدوير المُراد تضمينها في دليل برنامج أجيال سليمة، والتي تم إعدادها من قِبل الجمعية الملكية للتوعية الصحية؛ وكتابة تقرير فني بشأنها.
      • حضور اللقاء السنوي لأعضاء شير نت الأردن والمؤسسات الشريكة في اليوم العالمي للسكان.
      • المشاركة في لجنة "تعزيز التعلم" مع المركز الوطني لتطوير المناهج للصف الحادي عشر/ لغة إنجليزية.
      •   دراسة نظام التعلم الالكتروني في المؤسسات التعليمية رقم 9 لسنة 2024 وكتابة عدد من المقترحات والمتطلبات لبناء وتفعيل النظام.
      • المشاركة في دورات تدريبية لمشرفي ومعلمي الثقافة المالية بالتعاون مع مؤسسة انجاز.
      • تعميم المادة الدراسية المقررة لامتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي 2024/2025م للفروع كافة.
      • تجهيز كتيب الطبعات للمباحث الدراسية للعام 2024/2025.
      • تعميم كتاب رسمي بخصوص مبحث التوجيه والإرشاد المهني.
      • المشاركة في إعادة طباعة كتب مبحث العلوم للصفوف (1-8)، وكتب مبحث علوم الأرض والبيئة للصفين (9-10)، بما يتناسب مع  التعديلات التي أجريت على الإطار الخاص لمبحثي العلوم وعلوم الأرض والبيئة بخصوص محور التغير المناخي.
      • المشاركة في اجتماع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بصفة المنسق الوطني لوزارة التربية والتعليم وعضو في الأكاديمية الدولية للعلوم والتكنولوجيا النووية وتقديم إنجازات الوزارة في مجال العلوم والتكنولوجيا النووية، وكذلك  للتخطيط لعمل الأكاديمية للسنوات 2024-2026 في جمهورية الصين الشعبية في جامعة تشينجن.
      • تقديم توصيات عامة لدراسة دعم تعليم العلوم بناء على نتائج الدراسة.
      • إعداد ورقة عمل مقدمة إلى لجنة التخطيط المركزية في شأن زيادة حصص مبحث المهارات الرقمية، وتقليل عدد حصص مبحث التربية المهنية.
      • إعداد ملف خاص بالتغذية الراجعة عن المتميزين (الفائزون بجائزة الملكة رانيا العبدالله) الذين استفادوا من أنشطة إدارة المناهج والكتب المدرسية وتسليمه لجمعية الجائزة.
      • دراسة بنود مسودة البرنامج التنفيذي للتعاون التربوي بين حكومة المملكة الأردنية الهاشمية وحكومة الجمهورية
      • حضور اجتماع / فريق أساس (سيناريوهات الاهل) مع المعنيين في مديرية الطفولة.
      • اعداد الخطة السنوية للعام الدراسي 2024/2025 للأقسام كافة .
      • تعميم اعتماد آخر طبعة من كتب المباحث المهنية للصف الثاني عشر للفروع المهنية كافة.
      • إضافة مبحث التوجيه والإرشاد المهني على ملاحق أسس النجاح والاكمال والرسوب وارسالها للإدارة الامتحانات والاختبارات.
      • تنفيذ زيارة ميدانية لمديرية القويسمة للوقوف على آلية تنفيذ مبحث الثقافية المالية واعداد تقرير بالزيارة.
      • المشاركة مع إدارة الإشراف والتدريب التربوي في ورشة "أدوات الإشراف/ اللغة الإنجليزية"
      • المشاركة  في لجنة العمل على مراجعة دليل رفع الكفاءة العملي / التطبيقي لرفع كفاءة حاضنات/ مربيات الأطفال وضمن مشروع "تخفيف العبء الرعائي عن النساء وزيادة مشاركتهن الاقتصادية (بكرة)" الممول من الحكومة الكندية وبتنفيذ من جمعية الخدمة الجامعية العالمية في كندا (WUSC) بالتعاون مع المجلس الوطني لشؤون الأسرة .
      • مراجعة تقرير استراتيجية وزارة التربية والتعليم المقدّم باللغة الإنجليزية، وإجراء التعديلات اللازمة عليه في ما يتعلق بمؤشرات إدارة المناهج والكتب المدرسية، ومراجعة العرض التقديمي الذي سيقدّم في اجتماع المراجعة السنوية المشتركة بحضور معالي وزير التربية والتعليم وإجراء التعديلات اللازمة.
      • حضور اجتماع اللجنة التوجيهية لشيرنت الأردن؛ لاستعراض أبرز ما حققه الأردن من إنجازات في مجال التربية الجنسية والصحة الإنجابية.
      • مراجعة وتدقيق كتب منهاج المهارات الرقمية للصفوف: السابع والتاسع والحادي عشر الفصل الدراسي الثاني.
      • حضور الاجتماع الختامي للجنة الفنية للأنشطة الإثرائية لاستلام النسخ النهائية من الإطار العام للأنشطة الإثرائية والدليل الإجرائي والخطة التنفيذية بعد تصميمها وإدخال التعديلات النهائية.
      • حضور اجتماعات اللجنة الفنية المكلفة بإعداد مصفوفة المدى والتتابع للمخاطر في الكتب المدرسية وتسليم المسودة الأولى للمصفوفة، بالتعاون مع المركز الوطني لتطوير المناهج.
      • إعداد تقرير فني موجه لوحدة التنسيق التنموي متعلق بمؤشرات مشروعي التحول الرقمي في التعليم الأساسي والتعليم المهني .
      • المشاركة في إعداد تقرير فني بخصوص مقترحات بنود مذكرة التفاهم بين وزارة التربية والتعليم وكولومبيا.
      • المشاركة في اجتماعات اللجنة الفنية لدراسة العلوم لمناقشة تفسير النتائج والتوصيات التي ستضاف إلى تقرير دراسة دعم تعلم العلوم.
      • دراسة تعليمات امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة 2024 وما ينبثق عنها من أسس وإجراءات وإرشادات وتعليق الملاحظات وتسليمها للشؤون القانونية.
      • المشاركة في دراسة بنود مسودة مذكرة التفاهم بين وزارة التربية والتعليم والمركز الوطني لتطوير المناهج في مجال طباعة الكتب المدرسية وإبداء الرأي الفني في شأنها.
      • المشاركة في إعداد التقرير الفني لتوضيح أنشطة المناهج التي تتضمن أبرز مفاهيم النزاهة ومكافحة الفساد.
      • التنسيق مع أقسام مديريتي المناهج والكتب المدرسية وإعداد تقرير بضبط العمليات في الإدارة على نظام الجودة وتحويله إلى إدارة البحث والتخطيط التربوي.
      • تنفيذ ورشة توعية عن بعد لمشرفي الفيزياء حول التطبيقات السلمية للعلوم والتكنولوجيا النووية.
      • التنسيق والمتابعة مع فريق من قسم الأداء المؤسسي الذي زار إدارة المناهج والكتب المدرسية وقيّم خطط الأقسام للعام 2023 في مديريتي المناهج والكتب المدرسية.
      • وضع الملاحظات الفنية على (دراسة حول الوقت التعليمي/ التقرير النهائي/ تموز 2024)، وهي دراسة معدة من قبل برنامج الدعم الفني الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وبالتعاون مع مؤسسة الملكة رانيا.
      • إعداد تقرير فني موجه لإدارة العلاقات الثقافية والعامة بخصوص عدد حصص المواد الدراسية المقررة للصفوف (1-12) للعام الدراسي 2024-2025.
      • المشاركة في ورشة تفسير نتائج دراسة دعم تعليم العلوم وتحسين الممارسات التدريسية السائدة لمعلمي العلوم
      • عمل مجموعات مركزة لمراجعة كتب اللغة الإنجليزية المطورة للصفوف (1-3-5-7-9-11) الفصل الدراسي الثاني.
      • المشاركة مع إدارة الامتحانات والاختبارات في ورشة اختبار مهارتي الاستماع والتحدث للصف السادس الأساسي.
      • إجازة الطباعة والتجليد لمباحث التعليم المهني لتخصصات الصناعي وعددها (12) مبحث، والاقتصاد المنزلي وعددها (3) مباحث، والزراعي وعددها (3) مباحث، والفندقي وعددها (5) مباحث.
      • إعداد ملاحق الثقافة المشتركة (توزيع المهارات) للصف العاشر المهني التقني 
      • إعداد مذكرة رد على كتاب (توحيد الجهود-إدارة المخاطر والأزمات)
      • إعداد الملاحظات على منصة عونك.
      • تدريب معلمات رياض الأطفال في الشونة الجنوبية، في مدرستي السواعدة الثانوية المختلطة، وخديجة بنت خويلد الأساسية المختلطة. وذيبان على منهاج رياض الأطفال التطوري
      • المشاركة في دراسة بنود مسودة مذكرة التفاهم بين الأردن والإمارات وإبداء الرأي الفني في شأنها.
      • تسليم خطط إدارة المناهج والكتب المدرسية لقسم متابعة الأداء في إدارة التخطيط.
      • تسليم بطاقات الوصف الوظيفي لكافة المسميات الوظيفية في إدارة المناهج والكتب المدرسية لإدارة الموارد البشرية وفق نموذج بطاقة الوصف الوظيفي التحليلية.
      • المشاركة في الاجتماع التحضيري لأولمبياد العلوم النووية 2025 في إدارة التعليم وحضور هيئة الطاقة الذرية الأردنية.
      • كتابة سيناريو لفيديو توعوي لشرح خطة الثانوية العامة / المسار الأكاديمي ومراجعة الفيديو بعد المونتاج.
      • مراجعة فيديوهات لمسابقة الطاقة النووية التي أقامتها مديرية الزرقاء الثانية وتقييمها وتسليم المسؤولة عن المسابقة سلم تقدير عددي؛ أداة تقييم الفيديوهات التي أعدها الطلبة.
      • تسليم منسق جمعية جائزة الملكة رانيا العبدالله للتميز التربوي إنجازات إدارة المناهج في الخطة الإجرائية لمأسسة مخرجات الجائزة.
      • متابعة استجابة العينة المطلوبة من إدارة المناهج والكتب المدرسية على استبانة رضى العاملين في وزارة التربية والتعليم.
      • الإجابة عن فقرات الاستبانات المحوّلة من إدارة التعليم بخصوص المسح الصحي ومدى تضمين المفاهيم الصحية في المناهج والكتب المدرسية.
      • المشاركة في اللقاء الإقليمي لإطلاق نتائج المنح المقدمة من شير نت لكل من مصر ولبنان والأردن وعرض دور الأردن في تطويع دليل اليونسكو ITGSE للسياق الأردني، إضافة إلى المشاركة في عرض نتائج دراسة تحليل منهاج رياض الأطفال التطوري وفق مجالات التربية الجنسية والتي تم إجراؤها بدعم من المجلس الأعلى للسكان ومنظمة شير نت.
      • الاطلاع على الدراسة التحليلية لمؤشر المعرفة العالمي وكتابة تقرير فني بشأنه يتضمن ملاحظات ومقترحات.
      • حضور اجتماع اونلاين مع فريق مبادرة نحن قادرون لاستكمال مراحل تدقيق المحتوى بناء على التقرير الذي تم تقديمه من قبل الخبراء في إدارة المناهج.
      • كتابة تقرير فني حول التخصصات المؤهلة لتدريس مبحث رياضيات الأعمال/ المسار الأكاديمي/ المرحلة الثانوية.
      •   كتابة تقرير فني حول اتفاقية التعاون مع شركة خطوط الدوائر السبعة لتنفيذ (مشروع منصة درسل التعليمية) ووزارة التربية والتعليم.
      • حضور الاجتماع المتعلق بمراجعة أولويات التحديث الاقتصادي مع معالي وزير التربية والتعليم وضباط ارتباط الإدارات.
      • مراجعة وتدقيق كتب منهاج المهارات الرقمية للصفوف: السابع والتاسع والحادي عشر الفصل الدراسي الثاني وأدلة المعلم المرافقة لها.
      • حضور الاجتماعات مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة والشركة المشرفة على تأليف منهاج المهارات الرقمية لمتابعة الخطة التنفيذية للمشروع ومتابعة مخرجات العمل.
      • حضور الاجتماعات الخاصة بعطاء إعداد المحتوى التدريبي لمعلمي المهارات الرقمية والاتفاق على الشروط المرجعية للعطاء.
      • حضور اجتماعات اللجنة الفنية المكلفة بإعداد مصفوفة المدى والتتابع للمخاطر في الكتب المدرسية وتسليم النسخة النهائية للمصفوفة.
      • حضور مؤتمر الدراية الإعلامية والمعلوماتية العالمي الذي عقد في عمان يومي 30 و 31 تشرين أول.
      • المشاركة في لجنة تحكيم المشاريع المتأهلة للمرحلة النهائية في بطولة تصميم الألعاب مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة.
      • دراسة مخطوطات كتب اللغة العربية للصفوف (الثاني، والخامس، والثامن، والحادي عشر) للفصل الدراسي الثاني، من خلال تشكيل مجموعات التركيز.
      • المشاركة في حضور الندوة التربوية الموسومة ب دمج مهارات التوظيف في منهج التعليم من الروضة وحتى الصف الثاني عشر التي قدمت عبر التواصل الالكتروني "اون لاين واعداد تقرير
      • مراجعة تقرير المتابعة والتقييم السنوي للخطة الاستراتيجية لوزارة التربية والتعليم عام  2022/2023، وكتابة تقرير فني بمدى دقة المعلومات الواردة فيه بشأن مؤشري إدارة المناهج والكتب المدرسية.
      • إدخال تعديلات المجالس (التنفيذي والأعلى ومجلس التربية والتعليم ) على كتب منهاج المهارات الرقمية للصفوف: السابع والتاسع والحادي عشر الفصل الدراسي الثاني ومتابعة إدخالها مع المصمم.
      • إعداد تقرير فني حول الاتفاقية الثقافية بين حكومة جمهورية تشيكوسلوفاكيا الاشتراكية وحكومة المملكة الأردنية الهاشمية.
      • المشاركة في دراسة المذكرة الداخلية الواردة من إدارة العلاقات الثقافية والعامة بتاريخ 12/11/2024 م ومرفقاتها المتضمنة المشاركة في مسابقة (Professionals Championship) وإبداء الرأي الفني في شأنها.
      • مراجعة بطاقات الوصف الوظيفي للإدارة والتواصل مع المعنيين في إدارة الموارد البشرية لتسليم الملحوظات.
      • المشاركة في دراسة مخرجات الاجتماع الأول لفريق الخبراء الحكوميين الدوليين التابع لمنظمة التعـــــــاون الإسلامي المعني ببرنامج عمل المنظمة للأعوام 2026-2035 الواردة من إدارة العلاقات الثقافية والعامة والإسهام في تحديد أهداف استراتيجية مع مراعاة المجالات ذات الأولوية المقترحة لبرنامج عمل المنظمة للعشرية 2026 – 2035.
      • المشاركة في دراسة التقرير الوطني الثاني لمراقبة الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة (التعليم الجيد والشامل للجميع) في الأردن للفترة 2020-2023 وإبداء الرأي الفني في شأنها.
      • المشاركة في دراسة البند الخاص بالتعليم من الورقة المتضمنة مقترحات لتطوير العلاقات بين المملكة الأردنية الهاشمية وفيتنام في عدة مجالات الواردة إدارة العلاقات الثقافية والعامة، ووضع مقترحـــــات لتطويـــــــر العلاقات بين المملكة وفيتنام في مجال التبادل الثقافي والتعليمي.
      • إعداد تقارير فنية في موضوعات متنوعة من مثل:  المرحلة التجريبية لمنصة التعلم Minecraft بالتعاون مع  وزارة الاقتصاد الرقمي، والمعايير العلمية والتربوية التي ارتكزت عليها الكتب المطورة، وكيفية تعزيز مبادئ النوع الاجتماعي في الكتب المدرسية ومادة النظافة الشخصية، وأبطال النظافة المُعدّة من قِبل الجمعية العلمية الملكية بوصفها شريكًا منفّذًا لبرنامج التفعيل المجتمعي بما يخص المياه والإصحاح البيئي التابع لمنظمة الأمم المتحدة (اليونيسيف)، والبروشورات التوعوية المُعدّة من قِبل وزارة الصحة لرفع وعي الطلبة بالأمراض الوراثية، والنسخة التجريبية من دليل صحة الفم والأسنان لطلبة المدارس، والدليل المقدم من قِبل الجمعية العلمية  الملكية المتعلق بالجلسات التفاعلية البيئية لطلبة المدارس، وتوصيات اللجنة المالية والاقتصادية لمجلس الأعيان حول أهمية تطوير المناهج لتحاكي متطلبات المرحلة من الإبداع والقدرة على التفكير وليس الحفظ، والمذكرة الخاصة بالبرنامج التنفيذي للتعاون التربوي بين الأردن وإندونيسيا للأعوام 2024-2026، وإعداد تعليمات ترخيص المنصات التعليمية، ودراسة الإطار الخاص لمنهاج اللغة الإنجليزية (رياض الأطفال - الصف الثاني عشر) 2024، ومنهجية إدارة التغيير، وبرنامج الدورة المقدمة من مركز أكاديمية الأبعاد الثلاث حول (ACT subject- MATH level 2)، ومسودة استراتيجية التعليم المتمازج، ووثيقتي الإطار العام والخاص للعلوم والرياضيات ومعاييرها ومؤشرات أدائها من مرحلة رياض الأطفال إلى الصف الثاني عشر2024، والمعاملة المتعلقة بتطوير برامج الملكية الفكرية بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية، التقرير الاستهلالي المقدم من أ.د رمزي فتحي هارون حول " تقييم منهاج رياض الأطفال التطوري ومنهاجي اللغة العربية والرياضيات للصفوف الثلاث الأولى في الأردن" والملحق "دليل إجراء المقابلات شبه المقيدة"  الخاص به، والتقرير الفني الخاص بمسح الكتب المدرسية للمباحث العلمية للوقوف على مفاهيم " مكافحة التمييز في التعليم" واستراتيجية التعليم المتمازج. و "تحليل منهاج رياض الأطفال التطوّري في الأردن وفق معايير التربية الجنسية" المدعومة من قِبل   Share Netبالتعاون مع المجلس الأعلى للسكان، تقرير خاص بالواقع والانجازات والخطط المستقبلية لتطوير المناهج، لمعالي وزير التربية والتعليم الدكتور عزمي محافظة، وبنود مسودة اتفاقية التعاون بين وزارة التربية والتعليم وشركة حسبان وشريكه –  مركز إسناد للتمكين  والتنمية، ونموذج الخطة التنفيذية المتعلقة بمشروع  " المدرسة الذكية لترشيد استهلاك المياه"، ومسرد المصطلحات التربوية الصادر عن المركز الوطني لتطوير المناهج.
      • إعداد مجموعات تركيز لدراسة مخطوطات الكتب المطورة الصادرة عن المركز الوطني لتطوير المناهج للمباحث الآتية:  مبحث اللغة العربية للصفوف (2،5،8،11)، ، والمباحث العلمية: ( الرياضيات، العلوم الحياتية ، علو م الأرض والبيئة ، الكيمياء، الفيزياء، والمهارات الرقمية)  للصف الحادي عشر / المسار الأكاديمي)، ومبحث المهارات الرقمية للصفين (7،9)، ومبحث التربية المهنية للصفوف (4،6،8)، وكتابة تقرير فني بالملاحظات على كل منها، والكتب الخاصة ببرنامج BTEC المستوى الثاني الملزمة الأولى/ الزراعي.
      • المشاركة مع لجان فنية متنوعة، من مثل: لجنة إعداد المواصفات الفنية لتجهيزات مشغل الهندسة/ الكهرباء، واللجنة الفنية لاستلام برنامج BTEC للعام 2024، ولجنة التخلص من المواد الكيميائية الخطرة والمواد المشعة في مختبرات المدارس بالتعاون مع وزارة البيئة ووزارة الصحة وهيئة الطاقة الذرية، ولجنة تحديث القوائم المعيارية والمواصفات الفنية لتجهيزات المختبرات العلمية وتقدير الكلفة الإجمالية، ولجنة دراسة مدى تطبيق معلمي ومعلمات العلوم الممارسات الفضلى في العلوم، ولجنة تطوير حقيبة رياض الأطفال (وسائل تعليمية) بالتعاون مع جائزة الملكة رانيا للتميز التربوي، ولجنة نمذجة برنامج "بيتنا السعيد" للطفولة المبكرة للعام 2024م وفق نظام رتب المعلمين، واللجنة الفنية لمواد وتقييمات الصفوف المبكرة مشروع "أساس" فريق مراجعة القصص الخيالية وغير الخيالية. واللجنة المكلفة بإعداد تعليمات امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة 2024، ولجان المراجعة المشتركة للخطة الاستراتيجية لوزارة التربية والتعليم، واللجنة الفنية التي تقوم بإعداد القوائم المعيارية والمواصفات الفنية الخاصة بتجهيزات تخصص الوسائط الإبداعية واللجنة الفنية لمواد وتقييمات الصفوف المبكرة مشروع "أساس" فريق مراجعة القصص الخيالية وغير الخيالية.
      • المشاركة وحضور ورش متنوعة من مثل : ورشة إطلاق ورقتي السياسات بعنوان: معالجة ثقافة الصمت من أجل تحسين الصحة الإنجابية والجنسية لليافعين في الأردن، ومعلومات وخدمات الصحة الجنسية والإنجابية: الفرص والتحديات أمام صحة الشباب الأقل حظًا في الأردن ، وورشة إعداد الدليل الإرشادي الخاص ببرنامج تعزيز الثقافة للمتسربين، وورشة مبادرة (أتوق إلى التعلم) لمبحث الرياضيات للصفوف الثلاثة، وورشة التعليم المتمازج، وورشة تدريبية حول عملية التقييم في برنامج BTEC، وورشة العمليات والخدمات في وزارة التربية والتعليم ، وورشة ضباط ارتباط الاستراتيجية الوطنية للسكان / المجلس الأعلى للسكان، وورشة أداة التتبع المالي   Financial Tracking Tool، وورشة النوع الاجتماعي، وورشة العمل الإقليمية "الابتكار والإبداع  والملكية الفكرية للمعلمين والمربين في دول عربية مختارة لحقوق الملكية الفكرية " المرحلة الثالثة في جمهورية مصر العربية، ورشة برنامج إدارة العمليات، وورشة مدقق  BETC،  وورشة عمل لإقرار المعايير التخصصية لمعلمي التعليم المهني الحديثة حسب BTEC مع إدارة التدريب في قاعة ذوقان الهنداوي لمدة يوم واحد، وورشة منظومة بنوك الأسئلة بالتعاون مع المركز الوطني لتطوير المناهج ، وورشة إعداد الخطة التنفذية لمواجهة خطر الزلازل لوزارة التربية والتعليم ، وورشة عن بعد بعنوان "التدريب على مهارات ريادة الأعمال والإبداع والابتكار في تشكيل مستقبل التعليم" الذي نظمه المركز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج، وورشة تطوير أدوات الإشراف التربوي والأوصاف الوظيفية للمشرفين التربويين؛ لمواكبة المستجدات التربوية وما انبثق عنها من مسميات وأدوار جديدة للمشرفين التربويين، والورشة التدريبية الخاصة بتطوير التعليم المتمايز لمبحث اللغة الإنجليزية عبر الأنترنت، وورشة ( المشاورة العربية الثانية حول وثيقة اليونسكو "توجيهات المناهج الخضراء")، ورشة عمل لإقرار المعايير التخصصية لمعلمي التعليم المهني الحديثة حسب BTEC، وورشة "الخطة الوطنية للبرنامج العلاجي/ توظيف الخطط التعليمية الفردية"،  وورشة العمل المتعلقة بإعداد المعايير المرجعية لاستعداد طلبة رياض الأطفال للتعلم، ضمن مشروع أساس.
      • إعداد أوراق عمل إلى لجنة لجنة مباحث التعليم المهني للموافقة على إقرار مخطوطات كتب التربية المهنية للصفوف (4،6،8)
      • إعداد ورقة عمل للجان مجلس التربية والتعليم لإقرار وثيقة الإطار العام للمناهج في المملكة الأردنية الهاشمية الصادرة عن المركز الوطني لتطوير المناهج.
      • إعداد أوراق عمل إلى لجنة مباحث العلوم والرياضيات للموافقة على إقرار مخطوطات: ( علوم الأرض والبيئة، العلوم الحياتية، الفيزياء، الكيمياء، الرياضيات) / الصف الحادي عشر/  المسار الأكاديمي.
      • إعداد أوراق عمل لمجلس التربية لمبحث المهارات الرقمية للصفوف: السابع والتاسع والحادي عشر – الفصل الدراسي الثاني.

 

 

Print
كيف تقيم محتوى الصفحة؟

كيف تقيم محتوى الصفحة؟

استثمر في الأردن
المركز الوطني للأمن السيبراني