المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

إدارة المناهج والكتب المدرسية

   حققت إدارة المناهج والكتب المدرسية العديد من الإنجازات في عام 2020م ومن أبرزها الآتي:

  • البدء بتنفيذ مشروع إعداد المواد التعليمية وفق المنهاج المبني على المفاهيم والنتاجات الأساسية؛ بهدف تعويض الفاقد التعليمي لدى الطلبة بسبب جائحة كورونا. 
  • إعادة طباعة الكتب المدرسية للمباحث جميعها: اللغة العربية، والإنسانية، واللغات الأجنبية، والعلمية، والمهنية، والطفولة المبكرة بطبعة 2020م.
  • تطوير كتاب الثقافة المالية ودليل المعلم للصف الثاني عشر.
  • تأليف كتب العلوم والرياضيات للصفوف (1،2 ،7،5،4)  وكتب مباحث: الفيزياء، وعلوم الأرض والبيئة، والعلوم الحياتية، والكيمياء، والرياضيات للصف العاشر للفصلين الدراسيين: الأول والثاني وأدلة المعلم بالتعاون مع المركز الوطني لتطوير المناهج.
  • المشاركة في تأليف منهاج رياض الأطفال التطوري بالتعاون مع المركز الوطني لتطوير المناهج.
  • متابعة تأليف كتب التعليم الصناعي للصفين: الحادي عشر والثاني عشر بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، والمركز الوطني لتطوير المناهج.
  • تأليف المواد التعليمية للحلقتين: الأولى والثانية لمباحث: التربية الإسلامية، واللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والتربية المهنية، والعلوم، والرياضيات، والحاسوب والتربية الاجتماعية لبرنامج تعزيز الثقافة للمتسربين.
  • البدء بتنفيذ برنامج تشجيع القراءة، وبرنامج إدراج الموادّ القرائيّة الإضافيّة للصفوف من الروضة حتى الثالث الأساسي.
  • تقييم الأنشطة الخاصة بمشروع الأنشطة التكاملية لمشروع التعلم القائم على الأنشطة (جسور التعلم) بالتعاون مع اليونيسيف.
  • متابعة مأسسة التقارير الشاملة لجمعية جائزة الملكة رانيا العبدالله- إدارة المناهج والكتب المدرسية.
  • تحكيم قصص خاصة ببرنامج الطلاقة القرائية بالتعاون مع مبادرة القراءة والحساب.
  • دراسة توصيات ورشة تطوير السياسات المعتمدة على المراجعة المعمقة لنتائج الدراسة الدولية بيزا (PISA) وكتابة ملاحظات عليها، والمشاركة في دراسة مدى جاهزية الطلبة والمدارس للمشاركة في اختبارات Pisa إلكترونيًّا، وإعداد خطة إجرائية بشأن ذلك.
  • تقييم ومراجعة الأطر الخاصة ومعاييرها ومؤشرات أدائها لبعض المباحث الإنسانية (التربية الإسلامية والتربية الرياضية) التي تم إعدادها في المركز الوطني لتطوير المناهج.
  • استمرار العمل في دراسة قصص مشروع (توتة توتة) بالتعاون مع مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية وقصص مشروع (نحن نحب القراءة).
  • دراسة القصص الواردة من أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين في شأن برنامج التربية من أجل بيئة مستدامة، ومسابقات مجمع اللغة العربية الأردني لدعم العربية والاحتفاء بها وبيان الرأي فيها، وكتب مركز الإبداع التربوي وبيان الرأي فيها.
  • المشاركة في ورش النوع الاجتماعي بالتعاون مع un women وكتابة تقارير بذلك.
  • المشاركة في ورش تحسين كفاءة استخدام المياه المجتمعي من خلال التعاون مع الهيئات الدينية، وإعداد دليل إرشادي بعنوان (التربية المائية من منظور إسلامي) بالتعاون مع وزارة المياه والري.
  • المشاركة في اجتماع (مبادرة فرسان الغد) التي تهدف إلى تعزيز انتماء الطلبة إلى المجتمع والوطن والتعريف بالأردن، وهي موجهة للطلبة من عمر 7-18عامًا بالتعاون مع إدارة النشاطات.
  • متابعة تحقيق المشروعات والمبادرات والأنشطة والمؤشرات المرتبطة بالمناهج والكتب المدرسية وفق الهدف الرابع "ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعلّم مدى الحياة للجميع" من أهداف التنمية المستدامة للتعليم بحلول 2030م.
  • المشاركة في تحليل وتفسير النتائج الأولية لمشروع (القرائية والحساب).
  • استحداث مبحث التوجيه والإرشاد المهني لطلبة الفروع المهنية وإعداد الإطار العام والنتاجات العامة الخاصة لهذا المبحث.
  • مراجعة وثيقة أسس الإكمال والنجاح والرسوب لعام 2020/2021م.
  • مسح مفاهيم: حقوق الإنسان، والصحة الإنجابية والجنسية، والنزاهة ومكافحة الفساد، وإدارة المرافق المدرسية المرورية؛ للوقوف على مدى تضمين هذه المفاهيم في الكتب المدرسية.
  • متابعة العمل على مشروع التوعية بأهمية الطاقة النووية وتطبيقاتها في الحياة بالتعاون مع هيئة الطاقة الذرية الأردنية.
  • المشاركة في إعداد استراتيجية تفعيل تكنولوجيا التعليم مع مؤسسة الملكة رانيا العبدالله للتعليم والتنمية.
  • المشاركة في إعداد استراتيجية الصحة الإنجابية والجنسية بالتعاون مع المجلس الأعلى للسكان.
  • المشاركة في إعداد سيناريوهات وتصوير دروس الفصلين: الأول والثاني لبثها على منصة درسك بالتعاون مع إدارة الإشراف والتدريب التربوي.
  • المشاركة في إعداد الأطر التخصصية لعملية التقييم وأدواتها بالتعاون مع إدارة الإشراف والتدريب التربوي.
  • دراسة كتب الاقتناء في المكتبات والمناهج الإضافية والدورات والسلاسل والبرامج الإثرائية والتنسيب بشأنها.
  • تجريب كتاب الثقافة المالية للصف الحادي عشر للفصلين: الأول والثاني.
  • تحميل الكتب المدرسية وبعض أدلة المعلم، والخطط الدراسية، والمواد الدراسية المقررة لامتحان دراسة الثانوية العامة، وكافة التعاميم على موقع وزارة التربية والتعليم/ إدارة المناهج والكتب المدرسية.
  • التحرير اللغوي والفني ومتابعة التصميم للكتب المطورة.
  •  متابعة طرح العطاءات لإعادة طباعة الكتب المدرسية بطبعة 2020م.
  • تصنيف الكتب في مكتبة المناهج وتبويبها، وتفعيل الإعارة فيها.
  • متابعة المكتبات المدرسية في الميدان التربوي.
Print Friendly, PDF & Email