المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

إنجازات إدارة المناهج والكتب المدرسية لعام 2021م

 

  • إعادة طباعة الكتب المدرسية للمباحث كافة بطبعة 2021م.

 

  • المشاركة في تأليف كتب العلوم والرياضيات للصفوف (3، 6، 8، 11) والتربية الإسلامية للصفوف (1، 4، 7، 10) للفصلين: الأول، والثاني بالتعاون مع المركز الوطني لتطوير المناهج.

 

  • المشاركة في تأليف منهاج رياض الأطفال التطوري للفصل الدراسي الثاني (أدلة معلم، كراسات أنشطة الطفل، مجموعات قصصية، بطاقات، بوسترات)، بالتعاون مع المركز الوطني لتطوير المناهج.

 

  • تأليف كتب التعليم الصناعي للصفين (11، 12) للفصلين الدراسيين: الأول والثاني بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) والمركز الوطني لتطوير المناهج.

 

  • إعداد أدلة المعلم لكتب التربية المهنية للصفوف (7، 8، 10).

 

  • تأليف المواد القرائية للحلقة الثالثة لبرنامج تعزيز الثقافة للمتسربين لمباحث: اللغة العربية، والتربية الإسلامية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات، والعلوم، والتربية الاجتماعية، والحاسوب، والتربية المهنية.

 

  • إعداد أنشطة لبرنامج جسور التعلم في المباحث: اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والعلوم، والرياضيات.

 

  • تأليف المواد التعليمية للمفاهيم والنتاجات الأساسية للمباحث الأساسية الأربعة: اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والعلوم، والرياضيات للصفوف (1-11).

 

  • إعداد دليل إرشادي للتعلم المبني على المفاهيم والنتاجات الأساسية.

 

  • إنتاج فيديوهات للمشروعات (للتعلم المبني على المفاهيم والنتاجات الأساسية للمباحث الأساسية الأربعة، وجسور التعلم، ومهارات القرن الحادي والعشرين، وأدب الطفل في الأردن، التوأمة الإلكترونية بالتعاون مع مبادرة مدرستي).

 

  • المشاركة في برنامج التدخل العلاجي في مبحثي: اللغة العربية، والرياضيات (الإشراف على إعداد فقرات الاختبارات التشخيصية وتحكيمها، وإعداد مواد مساندة للمبحثين، وإعداد استبانات للطلبة، والمعلمين، ومدير المدرسة وتطبيقها).

 

  • المشاركة في تأليف الإطار الخاص لمنهاج المهارات الرقمية بالتعاون مع مؤسسة إنجاز والمركز الوطني لتطوير المناهج ووزارة الاقتصاد الرقمي.

 

  • متابعة الاستراتيجيات والخطط التي تنفذ مع جهات متعددة من مثل: الخطة الاستراتيجية لوزارة التربية والتعليم، والاستراتيجية الوطنية للقرائية، والخطة الاستراتيجية للصحة الإنجابية والجنسية.

 

  • إعداد الدليل الإثرائي لإدماج مهارات القرن الحادي والعشرين في الكتب المدرسية للصفوف (4-6).

 

  • إعداد البرنامج الدراسي الاسترشادي للمدارس التي تعمل بنظام التناوب (وجاهي، عن بُعد)، وتحميله على موقع الوزارة.

 

  • تدريب مشرفي ومشرفات رياض الأطفال على برنامج رفع استعداد الأطفال للتعلّم، والمشاركة في تطوير الدليل التدريبي لبرنامج رفع استعداد الأطفال للتعلّم الخاص بالمعلّم.

 

  • المشاركة في تدريب الفريق المحوري من مشرفي ومشرفات رياض الأطفال (إقليم الوسط)/ المرحلة الأولى، على برنامج التوعية الوالدية المحدث للطفولة المبكرة.
  • المشاركة في ورش عمل بالشراكة مع غرفة صناعة عمان لإدماج المفاهيم الصناعية في المناهج والكتب المدرسية؛ لتشجيع الصناعات الوطنية.

 

  • دراسة مناهج إضافية وكتب اقتناء ودورات تدريبية وبرامج إثرائية والتنسيب بشأنها وإعداد تقارير خاصة بها.

 

  • إعداد القوائم المعيارية لمختبرات العلوم الخاصة بمشروع كويكا.

 

  • إعداد دعوات العطاء الخاصة بالكتب المدرسية، واستلام الكتب وتأمينها في المستودعات المركزية.

 

  • عقد ورش التجريب الختامية الخاصة بالفصلين الدراسيين: الأول والثاني للمناهج والكتب الدراسية المطورة 2020، والخروج بتوصيات وإرسالها للمعنيين لإدخال الملاحظات على الكتب في الطبعات اللاحقة.

 

  • متابعة إجراءات الاستلام والتسليم في مكتبة إدارة المناهج والكتب المدرسية، وإدخال عدد من الكتب في سجلات المكتبة، وتقديم أوراق عمل للكتب الإضافية لمجلس التربية والتعليم، واستقبال الكتب لدراستها واقتنائها في المكتبات المدرسية عن طريق الشراء أو الإهداء من المؤسسات الرسمية وغير الرسمية.

 

  • حضور دورات تدريبية وورش عمل في موضوعات متنوعة، مثل: النوع الاجتماعي.

 

  • العمل في مشروع إدماج مفاهيم المرافق المدرسية في المناهج والكتب المدرسية بالتعاون مع البنك الألماني للإنماء.

 

 

Print Friendly, PDF & Email