عملاً بالتوجيهات الملكية السامية بضرورة إيلاء المواطن الرعاية والعناية الكاملة وانسجاماً مع السياسات الحكومية الرامية إلى تطوير التعليم والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطن كونها إحدى الوزارات الخدمية الكبيرة، و سعياً منها لتقديم خدمات تتميز بالكفاءة والجودة وفي ضوء التوجهات الجديدة للوزارة نحو تطوير العمل و تحسين الأداء تم تأسيس قسم خدمة الجمهور في الوزارة منذ عام 1995.
و منذ تاريخ نشأته دخل القسم في مراحل تطور متعددة و أهمها إنشاء قسم خدمة الجمهور عام 2014 وفق أحدث الأساليب و اعتماد الموقع المناسب في مبنى الوزارة ليتناسب مع تقديم الخدمات لمتلقي الخدمة جميعهم. ومازال القسم يعمل على تحديث و تطوير الخدمات المقدمة لنيل رضا متلقي الخدمة وذلك من خلال استطلاع استبانة رضا متلقي الخدمة التي يتم توزيعها سنوياً .