accessibility

المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

home

التوجيه المهني في وزارة التربية والتعليم

 

يعني التوجيه المهني بالطلبة في وزارة التربية والتعليم بالمرحلتين :

  • الاساسية                     -  الثانوية

ويتمثل الهدف الاستراتيجي للتوجه المهني في وزارة التربية والتعليم

بإعداد الطلبة في نهاية المرحلة الاساسية إعدادا تربويا هادفا لمساعدتهم على اتخاذ القرار السليم باختيار فرع التعليم المناسب لقدراتهم العلمية والعملية والمنسجم مع ميولهم ورغباتهم .

أما طلبة التعليم الثانوي فيهدف التوجيه المهني لإرشادهم لتعزيز قدراتهم التعليمية والتدريبية المكتسبة أثناء الدراسة وتزيدهم بالمعلومات الكافية عن سوق  العمل لتمكينهم من اختيار المهن المستقبلية المناسبة التي تلبي حاجات السوق من المهارات المتنوعة , أو تزويدهم  بالمعلومات عن التخصصات الجامعية  التي يمكنهم الالتحاق بها لاستكمال دراستهم .أما فعاليات التوجيه المهني في وزارة التربية والتعليم لطلبة المرحلة الأساسية فإنما تتمثل بما يلي:

1- استكشاف والاستعدادات لرغبات وميول الطلبة عن طريق :

  • ملاحظات اهتمامات الطلبة
  • كأن يلاحظ الطالب الميال نحو العمل بيديه عن أقرانه الذين يميلون الى التركيز على مطالعة القصص أو الكتب الدراسية , وما يتوفر لديه من كتب في المنزل .
  • رصد القدرات الجسدية لدى الطلبة الصغار لتحديد الطلبة الذين لديهم القدرة على العمل اليدوي عن الذين لا تتوفر لديهم هذه القدرة .

2- التركيز على تنفيذ اللقاءات الحوارية حول كيفية اتخاذ القرار ومشاركة الطلبة وأولياء الامور وممثلي قطاعات الانتاج والفعاليات المجتمع المجلي ..

أما عن أبرز فعاليات الارشاد التوجيه الوظيفي لطلبة الثانوي المهني والاكاديمي :

1- تدريب الطلبة على المهارات الحياتية الاساسية في هذه المرحلة كمهارات التواصل  وتسوق الذات وتقبل من المهارات إجراء كتابة السيرة الذاتية .

2- تدريب الطلبة أن الفشل في المرحلة عمرية مالا يعني نهاية بل بداية جديدة ينطلق فيها بكل جد ونشاط.

3- تعليم الطلبة في هذه المرحلة عدم الخجل من قدراتهم مهما كانت وأمام قدرات الاخرين العضلية أو العقلية لأن جل في علاه أودع بحكمته سبحانه بكل انسان طاقة يستطيع من خلالها تأمين حاجاته من خلالها بنجاح.

4- استكشاف اهتمامات الطلبة الصغار بمهن والديهم وأقاربهم وأصدقاء العائلة .

5- استكشاف مواهب الطلبة الصغار من خلال الأنشطة الثقافية والرياضية ومهارات الحاسوب واللعب مع الأقران.

6- استكشاف مواهب الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يميلون لها من خلال الاستماع لهم او تنفيذ زيارات ميدانية الى المؤسسات المختلفة او مشاهدة التلفاز.

7- رصد ومتابعة ملاحظات المعلمين والأهالي من خلال التواصل ما بين المدرسة والاسرة حول اهتمامات الطلبة العلمية والعملية .

8- رصد اهتمامات الطلبة ومشاهداتهم أثناء تنفيذ الزيارات الميدانية الى مختلف المواقع المهنية  .

9- تهيئة سجلات مؤشرات قدرات الطالب وميوله العلمية المهنية بدءا من الصف الرابع الاساسي بشكل موضوعي ودقيق .

10- الاهتمام بالتغذية الراجعة من قبل الطلبة وأولياء أمورهم حول اللقاءات التي تعقد في المدرسة كفعاليات خطط التوعية المهني في المدارس .

11- عقد مؤتمرات توعية مهنية على مستوى المديريات بدعم ومشاركة مباشرة من المؤسسات الانتاجية المتنوعة والوالين بهدف توعية الطلبة وأولياء الامور مهنيا وتحقيق التشاركية الفاعلة مع القطاع الخاص .

Print
كيف تقيم محتوى الصفحة؟

كيف تقيم محتوى الصفحة؟

استثمر في الأردن
المركز الوطني للأمن السيبراني