التوجيه المهني في وزارة التربية والتعليم
يعني التوجيه المهني بالطلبة في وزارة التربية والتعليم بالمرحلتين :
ويتمثل الهدف الاستراتيجي للتوجه المهني في وزارة التربية والتعليم
بإعداد الطلبة في نهاية المرحلة الاساسية إعدادا تربويا هادفا لمساعدتهم على اتخاذ القرار السليم باختيار فرع التعليم المناسب لقدراتهم العلمية والعملية والمنسجم مع ميولهم ورغباتهم .
أما طلبة التعليم الثانوي فيهدف التوجيه المهني لإرشادهم لتعزيز قدراتهم التعليمية والتدريبية المكتسبة أثناء الدراسة وتزيدهم بالمعلومات الكافية عن سوق العمل لتمكينهم من اختيار المهن المستقبلية المناسبة التي تلبي حاجات السوق من المهارات المتنوعة , أو تزويدهم بالمعلومات عن التخصصات الجامعية التي يمكنهم الالتحاق بها لاستكمال دراستهم .أما فعاليات التوجيه المهني في وزارة التربية والتعليم لطلبة المرحلة الأساسية فإنما تتمثل بما يلي:
1- استكشاف والاستعدادات لرغبات وميول الطلبة عن طريق :
2- التركيز على تنفيذ اللقاءات الحوارية حول كيفية اتخاذ القرار ومشاركة الطلبة وأولياء الامور وممثلي قطاعات الانتاج والفعاليات المجتمع المجلي ..
أما عن أبرز فعاليات الارشاد التوجيه الوظيفي لطلبة الثانوي المهني والاكاديمي :
1- تدريب الطلبة على المهارات الحياتية الاساسية في هذه المرحلة كمهارات التواصل وتسوق الذات وتقبل من المهارات إجراء كتابة السيرة الذاتية .
2- تدريب الطلبة أن الفشل في المرحلة عمرية مالا يعني نهاية بل بداية جديدة ينطلق فيها بكل جد ونشاط.
3- تعليم الطلبة في هذه المرحلة عدم الخجل من قدراتهم مهما كانت وأمام قدرات الاخرين العضلية أو العقلية لأن جل في علاه أودع بحكمته سبحانه بكل انسان طاقة يستطيع من خلالها تأمين حاجاته من خلالها بنجاح.
4- استكشاف اهتمامات الطلبة الصغار بمهن والديهم وأقاربهم وأصدقاء العائلة .
5- استكشاف مواهب الطلبة الصغار من خلال الأنشطة الثقافية والرياضية ومهارات الحاسوب واللعب مع الأقران.
6- استكشاف مواهب الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يميلون لها من خلال الاستماع لهم او تنفيذ زيارات ميدانية الى المؤسسات المختلفة او مشاهدة التلفاز.
7- رصد ومتابعة ملاحظات المعلمين والأهالي من خلال التواصل ما بين المدرسة والاسرة حول اهتمامات الطلبة العلمية والعملية .
8- رصد اهتمامات الطلبة ومشاهداتهم أثناء تنفيذ الزيارات الميدانية الى مختلف المواقع المهنية .
9- تهيئة سجلات مؤشرات قدرات الطالب وميوله العلمية المهنية بدءا من الصف الرابع الاساسي بشكل موضوعي ودقيق .
10- الاهتمام بالتغذية الراجعة من قبل الطلبة وأولياء أمورهم حول اللقاءات التي تعقد في المدرسة كفعاليات خطط التوعية المهني في المدارس .
11- عقد مؤتمرات توعية مهنية على مستوى المديريات بدعم ومشاركة مباشرة من المؤسسات الانتاجية المتنوعة والوالين بهدف توعية الطلبة وأولياء الامور مهنيا وتحقيق التشاركية الفاعلة مع القطاع الخاص .
كيف تقيم محتوى الصفحة؟
آخر تعديل
يدعم إنترنت إكسبلورر 10+, جوجل كروم, فايرفوكس, سفاري
من الأفضل مشاهدة هذا الموقع من خلال شاشة 768 × 1366
البرنامج المطلوب للتصفح: Adobe Reader
عدد زوار الموقع: 97390