accessibility

المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

home

 أولت وزارة التربية والتعليم عملية تزويد المختبرات المدرسية بالتجهيزات المخبرية اللازمة جل اهتمامها سواء عن طريق الشراء المباشر من الأسواق المحلية أو العالمية أم عن طريق التصنيع ، لذلك بدأت فكرة إنشاء صناعة الأجهزة المخبرية في الوزارة منذ أواسط القرن العشرين ، حيث ظهر بوادر ذلك عام 1958 ، على شكل إنشاء ورشة خاصة بإصلاح الأجهزة المخبرية المدرسية ، وكان ذلك بالتعاون مابين الوزارة ومنظمة اليونسكو ثم تطورت هذه الفكرة حيث تم إنشاء مشغل خاص.

  مشغل الأجهزة المخبرية انحصرت مهامه في إشغال النجارة والخراطة والمعادن بالإضافة إلى تشكيل الزجاج ، وفي عام 1963 تم إلحاق مشغل الأجهزة المخبرية بقسم الوسائل التعليمية ، ونتيجة لذلك تطورت قدرات المشغل وبدأ بإنتاج نماذج أولية لأجهزة وأدوات مخبرية    بسيطة ، وفي عام 1969 تم استحدث قسم للأجهزة المخبرية ألحق  به مشغل الأجهزة المخبرية وفي العام 1973 بلغ حجم إنتاج المشغل(1415) قطعة من عشرة أجهزة المخبرية وفرت على موازنة الوزارة مبالغ كبيرة ، واثبت  القسم في حينه إن لديه قدرات وكفاءات بشرية قادرة على التصنيع والإنتاج.

  وفي العام 1980 وضعت الحكومة الأردنية ممثلة بوزارة التربية والتعليم والحكومة الألمانية ممثلة بوكالة الإنماء الألمانية (G.T.Z)   الخطط التطويرية لتوسيع بناء الشغل وتحديث معداته وزادت الأدوات والأجهزة المنتجة

 

مهام قسم تصميم وصيانة الأجهزة المخبرية:

1. حصر حاجة الميدان من الأجهزة المخبرية الممكن  تصنيعها في المركز. 

2.إعداد الخطة السنوية للإنتاج .

3.إعداد تصميم الأجهزة المنوي إنتاجها.

4. إنتاج النماذج الأولية للأجهزة ، ثم إنتاجها نهائياً بعد إجراء التعديلات عليها .

Print
كيف تقيم محتوى الصفحة؟

كيف تقيم محتوى الصفحة؟

استثمر في الأردن
المركز الوطني للأمن السيبراني