رؤية ورسالة
قسم الرقابة والتفتيش وتوكيد الجودة في مديرية التربية والتعليم /للواء قصبة مادبا
الرؤية :Vision
القيام بمهام وواجبات قسم الرقابة والتفتيش وتوكيد الجودة بمستوى عال من الجودة مع الاستمرار بالتحسين والتطوير بما ينسجم و التشريعات التربوية .
الرسالة :Mission
الاستمرار بتطبيق نظام ادارة الجودة في مديرية التربية والتعليم للواء قصبة مادبا
والتعاون مع مديرية التربية والتعليم في تقليل المخالفات الادارية والمالية واللوازمية للمدارس والاقسام التابعة للمديرية
إستراتيجية الشكاوى وطرق الحد منها
طريق تقديم الشكوى :
الموظفين والمعلمين : حسب التسلسل الإداري
الطلبة والمجتمع ( أولياء الأمور ) : تقديم الشكوى للقسم المعني أو خدمة الجمهور أو قسم الرقابة والتفتيش
شروط تقديم الشكوى :
1) وضوح محتوى الشكوى
2) أن تكون الشكوى موقعة من المشتكي وعليها اسمه وعنوانه ( من اجل التواصل معه )
3) أن لا تحتوي الشكوى على كلمات غير لائقة
4) عدم البوح بأسرار العمل من قبل الموظف المشتكي أو استغلاله وظيفته في إعطاء أي معلومة أو وثيقة
5) عدم تكرار الشكوى من الشخص نفسه ولنفس الموضوع في حال حصوله على الرد
الفترة الزمنية للرد على الشكوى :
يستغرق الرد على الشكوى خلال 14 يوم من تقديم الشكوى
لجان التحقيق :
1) اختيار الأشخاص المؤهلين للتحقيق في أي شكوى
2) أن لا يكون أعضاء التحقيق اقل درجة من الشخص المحقق معه
3) ضمان السرية في معلومات الشكوى وعدم البوح بها لأي شخص غير معنى بالشكوى
4) الهدوء والالتزام بآداب الحديث أثناء التحقيق بالشكوى
5) عدم المحاباة والمجادلة مع الشخص المشتكي عليه
طرق الحد من الشكاوي :
§ احتواء أولياء الأمور والطلاب من قبل مديري ومديرات المدارس ومساعدتهم قدر المستطاع لحل مشكلتهم والحيلولة دون وصول الشكوى للمديرية أو الوزارة أو أي جهة أخرى
§ تفعيل صندوق الشكاوى من خلال توزيع منشورات على الموظفين و المدارس والمجتمع المحلي يوضح فيه كيفية معالجة الشكاوى الموجودة بداخلة وعدم إهمال أي شكوى
§ تفعيل دور الإرشاد في المدارس وان يكون صندوق الشكاوي من مسؤوليتهم
§ التزام الموظفين بآداب الحوار والنقاش مع المراجعين وعدم إثارة المزيد من المشاكل
§ احترام الموظفين للتسلسل الإداري في تقديم الشكوى وعدم اللجوء الى أسلوب بعث الفاكسات للوزارة أو مكافحة الفساد أو أي جهة أخرى ، ومسائلة الموظف في حال عدم التزامه بالتسلسل الإداري
§ زيادة معرفة الموظفين والمعلمين والمجتمع بالأنظمة والقوانين والتشريعات ، وما يستجد عليها
§ التأكيد على عدم قبول أي شكوى لا تحتوي على اسم وعنوان ورقم هاتف المشتكي
§ رفض أي شكوى يحتوي محتواها على السب والشتم
§ عدم قبول أي شكوى لا تحتوي بداخلها على دليل يثبت صحة الشكوى
آلية تقديم الشكاوى للمواطنين
1. يقوم المشتكي بتعبئة نموذج الشكوى المرفق رقم (bِform#qf22_13rev. ).
2. يذكر المشتكي اسمه ومركز عمله ورقم هاتفه بشكل واضح من اجل الاتصال معه عند الضرورة .
3. يذكر المشتكي اسم المديرية أو اسم القسم أو اسم المدرسة المعنية بشكل واضح
4. يذكر المشتكي المخالفة بشكل واضح ومختصر دون الإطالة بالشرح .
5. لا يتعامل قسم الشكاوى مع أي شكوى فيها إساءة للغير أو فيها غموض وغير واضحة .
6. يقوم المشتكي بمتابعة الشكوى مع رئيس قسم الرقابة والتفتيش في المديرية المعنية أو قسم الشكاوى والمظالم في الوزارة .
7. يمكن للمواطن تقديم الشكوى مباشرة لدى قسم الرقابة والتفتيش وتوكيد الجودة في نفس المديرية المعنية دون الرجوع إلى ادارة الرقابة والتفتيش في مركز الوزارة .
8. يمكن للمواطن ارسال الشكوى على الموقع الالكتروني للوزارةwww.moe.gov.jo وذلك من خلال خدمات الكترونية – التبليغ عن الشكوى .
9. يقوم المشتكى بمتابعة شكواه على الهاتف الوزارة رقم ( 5607181 ) فرعي ( 344) أو على الخط المباشر رقم (5622969 ) وذلك خلال ثلاثة أسابيع من تاريخ تقديم الشكوى
كيف تقيم محتوى الصفحة؟
آخر تعديل
يدعم إنترنت إكسبلورر 10+, جوجل كروم, فايرفوكس, سفاري
من الأفضل مشاهدة هذا الموقع من خلال شاشة 768 × 1366
البرنامج المطلوب للتصفح: Adobe Reader
عدد زوار الموقع: 97390