accessibility

المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

home

رئيس القسم :

المهام المنوطة برئيس القسم :-

يقوم رئيس القسم بعملية التخطيط ومتابعة تنفيذ أعمال القسم وتقييم أداء العاملين فيه حسب سجل الأداء المعتمد بإتباع الأساليب التالية :-

§        القيام  بالزيارات الميدانية خلال أوقات الدوام الرسمي

§        متابعة العاملين في القسم والتأكد من قيامهم بالأعمال المناطة بهم 

§   عقد الاجتماعات الخاصة بالقسم مع الموظفين ، وحضور الاجتماعات مع مدير الشؤون التعليمية والفنية ومدير التربية والتعليم .

 

مهام الأعضاء 

 

§        متابعة سير تنفيذ أعمال الصيانة(المقاعد المدرسية والكراسي).

§        توزيع السلف الخاصة بصيانة المعدات والتجهيزات في مشاغل التربية المهنية ومتابعة صرفها .

§   الإشراف على الأمن والسلامة المهنية في المشاغل المهنية وتوزيع السلف الخاصة بصيانة الأجهزة والمعدات الخاصة بذلك .

§        متابعة صرف السلف للمدارس المهنية.

§        توزيع السلف الجارية على المدارس التي يوجد بها حدائق ومتابعة صرفها

§        متابعة سير تنفيذ الأعمال الإنتاجية

§        التوجيه المهني ومتابعة الخريجين .

§        الإشراف على الحدائق المدرسية والاحتفالات بيوم الشجرة ومسابقة الحديقة المدرسية

§        العمل على إنشاء الحدائق المدرسية  والبيوت البلاستيكية في المدارس المناسبة والتي يوجد لديها إمكانيات .

 

§        إعداد الخطة السنوية للقسم.

§        الإشراف على آلية قبول الطلبة في الفروع المهنية.

§        إعداد موازنة المدارس المهنية وخطط التوسع في التعليم المهني.

§        تنفيذ امتحان التدريب العملي لفروع التعليم المهني والإشراف عليه .

§        الإشراف على التدريب العملي الصيفي.

§        متابعة تشكيل المجالس الاستشارية والتوأمة المهنية.

 

 أهم إنجازات القسم

 

§        إعداد موازنة المدارس المهنية وحصر حاجاتها خلال العام الدراسي وتحديد المبالغ المالية اللازمة لها.

§        ( توفر نسخه من موازنة المدارس المهنية )

§    الإعداد لإقامة مشروع تربية نحل في مدرسة أم قصير الثانوية للبنين ووضع أللمسات الأخيرة لانطلاق هذا المشروع النادر

§        إعداد إحصائية بأعداد مشاغل التربية المهنية ومساحة كل مشغل.

§   إعداد إحصائية بأعداد الحدائق المدرسية وأهم المعلومات الخاصة بتلك الحدائق من حيث المساحة وأنواع الأشجار المزروعة وأعدادها.

§   إعداد بطاقة التربية المهنية والتي تحتوي على أسماء معلمي ومعلمات التربية المهنية وتخصصاتهم وأنصبتهم وتزويد الوزارة بنسخة منها.

§        تشكيل اللجان الخاصة بالتربية المهنية والتي من أهمها لجان التوجيه المهني في المركز والميدان ولجان صيانة الأثاث المدرسي وتكليف المدارس بتزويد القسم بتقارير ربيعية عن أعمال وفعاليات تلك اللجان.

§        صيانة عدد من معدات وأجهزة مشاغل التربية المهنية ومشاغل التعليم المهني بالتنسيق مع فني الصيانة.

§    متابعة مدى جاهزية أجهزة ومعدات السلامة المهنية وتزويد بعض المدارس بسلف خاصة لصيانة تلك الأجهزة والمعدات والمحافظة عليها جاهزة للاستخدام في حال حدوث أي عارض لا سمح الله

§    حصر حاجات مشاغل التربية المهنية من أدوات ومعدات من خلال تعميم القائمة المعيارية وتزويد الوزارة بخلاصة القائمة.

§    اعتماداً على القائمة المعيارية تم تزويد عدد كبير من المشاغل المهنية ببعض المعدات والأجهزة التي من أهمها الثلاجات والغسالات وأفران الغاز والخلاطات الكهربائية ------------الخ.

§   إعداد دراسة خاصة بواقع صيانة الأثاث المدرسي (الصيانة الخفيفة ) من حيث الكمية التي تمت صيانتها والمعيقات والاقتراحات حيث تم تعميم استبانة على الميدان ومن ثم تحليل البيانات واستخلاص النتائج وتزويد الوزارة بنسخة من تلك الدراسة.

§   إنشاء حدائق جديدة في مدرسة الكتيفة بنات ورجم الشامي الثانوية بنات والمشاركة في مسابقة الحدائق المدرسية والفوز بشهادة تقدير ومبلغ خمسون دينار . 

§         إنشاء عدد من البيوت البلاستيكية في كل من مدرسة أم قصير الثانوية ذكور ومدرسة النقيرة الثانوية إناث .

§   التنسيق مع مديريات الزراعة الموجودة في المنطقة لتزويد الحدائق المدرسية بالغراس المناسبة والتعميم على الميدان بضرورة مراجعة تلك المديريات للحصول على حاجات الحدائق المدرسية من الأشجار الحرجية والمثمرة .

§        زيارة عدد من مشاغل التربية المهنية للوقوف على مدى جاهزيتها وصلاحية معداتها وتعبئة التقارير الخاصة بذلك .

§   الإشراف المباشر على سير الامتحان العملي (الدورة الشتوية ) للفروع المهنية بعد تعميم تعليمات الامتحان على المدارس والإطلاع على الإجراءات المعدة وتزويد الوزارة بتقرير مفصل عن سير الامتحان.

§        تعميم نشرة للتوجية المهني للاستعانة بها في عملية التوجية المهني.

§         تعميم عدة نشرات خاصة بالحدائق المدرسية وكيفية العناية بالأشجار المثمرة .

§    المشاركة في مسابقة البيوت البلاستيكية على مستوى الوزارة واتخاذ عدد من الإجراءات التي تمكن المديرية من الفوز في هذه المسابقة

§         الإعداد لورشة أنتاج الفطر في مدرسة أم قصير الثانوية للبنات .

§   - التنسيق مع قسم التخطيط التربوي ومديرية التعليم المهني لغايات التوسع في مظلة التعليم المهني وفتح فروع مهنية جديدة في المديرية.

§         العمل على إقامة معرض لإعمال الطلبة في مبحث التربية المهنية .

قسم التعليم المهني والإنتاج

 

 

 

        العودة إلى المدارس المهنية

 

 

 

 

 

* الوثائق المطلوبة

 

·       نموذج العودة للمدارس المهنية رقم QF71-3-3

 

إجراءات تقديم الخدمة

1- إحضار نموذج العودة إلى المدارس من المدرسة المهنية المنوي العودة إليها معبأ ببيان وضع الطالب المنقطع عن الدراسة والطاقة الاستيعابية للمدرسة أو المشغل

2- التنسيب لمدير التربية /مدير الشؤون التعليمية والفنية بالموافقة

3- إصدار كتاب الموافقة بالعودة للمدرسة المعنية

 

* الرسوم

 

لا يوجد

 

* معدل الوقت اللازم لإنجاز الخدمة

 

( 20) دقيقة

 

* مكان تقديم الخدمة

 

داخل المديرية / قسم التعليم المهني

 

 

 

 

Print
كيف تقيم محتوى الصفحة؟

كيف تقيم محتوى الصفحة؟

استثمر في الأردن
المركز الوطني للأمن السيبراني