تتضمن جائزة الموظف الحكومي المتميز معايير رئيسية ينبثق منها معايير فرعية يتضمن كل منها مؤشرات تميز يمكن الإستدلال بها لبيان مدى تميز الموظف وتميز أدائه، ويجب على الوزارة/ المؤسسة والموظف الإجابة في تقرير الإشتراك على مؤشرات التميز وتوفير أدلة واقعية تدل على وجودها.
يركز هذا المعيار على جودة الأداء والآلية التي يتبعها الموظف لتحمل المسؤولية وكيفية التعلم والاستفادة من ذلك بهدف التطوير والتحسين.
المعيار الفرعي الأول: الجودة والإنتاجية
1. الانجازات/ الاعمال التي يقوم بها الموظف مستغلاً وقته بكفاءة حسب الخطة المحددة.
2. الانجازات التي قدمها الموظف والتي تفوق التوقعات وتتعدى مهام عمله الوظيفي.
3. طريقة قياس الموظف لإنتاجيته متضمنة الدقة والسرعة.
4. حجم العمل المنجز الذي يقوم به الموظف في الظروف الاعتيادية.
5. طريقة قياس الموظف لمستوى الجودة في أداء عمله.
6. القيمة المضافة التي يقوم بها الموظف خلال عمله مثل خفض التكلفة والارتقاء بالخدمة وطريقة العمل.
7. قدرة الموظف على الاستمرار بالعمل بنفس مستوى الأداء المرتفع في حالات زيادة ضغط العمل.
8. مقارنة الموظف للجهود المتفوقة التي يبذلها لتحقيق انجازاته الفردية مع نتائج زملائه.
المعيار الفرعي الثاني: المشاركة وتحمل المسؤولية
1. حجم وطبيعة المشاركة السنوية للموظف في المؤتمرات والندوات والنشاطات الرسمية وغير الرسمية.
2. قنوات الاتصال المستخدمة من قبل الموظف للتواصل مع كافة اصحاب العلاقة داخل المؤسسة/ الوزارة وخارجها.
3. مقدرة الموظف على تحمل المسؤوليات الوظيفية في الحالات الغير روتينية.
4. دور الموظف في المساهمة في تبسيط الإجراءات سنوياً.
5. مدى مساهمة الموظف في الجهود التطوعية التي تنظمها و/ أو ترعاها الوزارة/ المؤسسة.
6. مدى تعاون الموظف مع الزملاء أو الوحدات التنظيمية الأخرى في انجاز العمل.
يركز هذا المعيار على مؤهلات وقدرات الموظف والتنمية الذاتية لتحسين الأداء.
1. مدى ملاءمة المؤهلات العلمية مع تلك المحددة في الوصف الوظيفي وطبيعة العمل.
2. أثر الدورات التدريبية على رفع كفاءة عمل الموظف.
3. مدى استخدام المهارات والمعارف المكتسبة (الضمنية والصريحة) لإنجاز العمل.
4. مدى حرص الموظف على استعمال الحاسب الآلي أو الإنترنت لانجاز وتطوير عمله.
5. الجهود التي يبذلها الموظف في الارتقاء بتحصيله العلمي وفي مجال التنمية الذاتية للمعارف والمهارات التي تهدف إلى تحسينالأداء ونوعيته.
المعيار الفرعي الثاني: الإلمام الوظيفي ومدى التطوير والتحسين
1. الخطة اليومية/ الاسبوعية/ الشهرية التي يتبعها الموظف لإنجاز العمل المطلوب.
2. كيف يضمن الموظف تنظيم عمله ليتمكن الزملاء من متابعة من بعده أو في حال غيابه.
3. تطوير المهارات الوظيفية و/ أو امتلاك مهارات جديدة.
4. اكتساب الخبرات والمهارات المتعلقة بمهام عمله للارتقاء بالسلم الوظيفي.
5. التعامل مع المشكلات وصنع واتخاذ القرارات.
6. التعلم والاستفادة من عملية مراجعة الأداء الوظيفي (مع ذكر الامثلة).
يركز هذا المعيار على المبادرات الإبداعية التي قام الموظف بتقديمها والتي أدت إلى تحسين أو تطوير العمل.
المعيار الفرعي الأول: الإبداع وتطوير أساليب العمل
1. الأسلوب المتبع في تقديم المبادرات والإبداعات وما بذله الموظف من جهود لتطبيق مبادراته وإبداعاته وتخطي الصعوبات والمعوقات.
2. ما هي درجة الإبداع والريادة فيما قدمه الموظف من مبادرات إبداعية (أفكار، دراسات، أساليب عمل، مشاريع أو ما شابه) أدت إلى تحسين وتطوير عمله بدائرته او قسمه.
3. ما هي المبادرات التي قدمها الموظف وكانت قابلة للتطبيق من قبل الوزارة / المؤسسة التي يعمل بها.
4. ما هي الابتكارات (أفكار جديدة أو مطورة لمنتجات أو خدمات أو عمليات أو أنظمة تقنية حديثة)التي قدمها الموظف وتم تبنيها وتطبيقها من قبل الوزارة / المؤسسة التي يعمل بها.
5. ما هي نتائج المبادرات و الابتكارات(أفكار جديدة أو مطورة لمنتجات أو خدمات أو عمليات أو أنظمة تقنية حديثة)التي قدمها الموظف وتم تبنيها وتطبيقها من قبل الوزارة / المؤسسة التي يعمل بها.
يركز هذا المعيار على القدرات القيادية والإشرافية للموظف والمبادرات التي يطبقها أثناء قيامه بعمله
المعيار الفرعي الأول: التخطيط الاستراتيجي
1. دور الموظف القيادي في تطوير ومراجعة ونشر رؤية ورسالة وقيم الوزارة/ المؤسسة التي يعمل بها.
2. دور الموظف القيادي في وضع الخطة الاستراتيجية للوزارة/ المؤسسة وتنفيذها، وتوفير الإمكانيات والجهود لتطبيقها ومراجعتها بكفاءة.
3. قدرة الموظف القيادي على تحديد رؤية واضحة للارتقاء بوحدته التنظيمية/فريق عمله.
4. قدرة الموظف القيادي على إعداد والمساهمة بتنفيذ خطط متكاملة للوحدة/ القسم/ الدائرة والإشراف على تنفيذها وحشد الجهود لتطبيقها بكفاءة.
المعيار الفرعي الثاني: المهارات الإشرافية
1. المهارات الإشرافية التي يمتلكها الموظف القيادي في مجال التنظيم للاستفادة القصوى من الموارد المتنوعة المتاحة (البشرية والمالية والمادية) وتعظيم العائد منها.
2. تحديد الاحتياجات التدريبية للموارد البشرية العاملة تحت اشراف الموظف القيادي والعمل على تنميتها.
3. اليه تفويض الصلاحيات المعتمدة لدى الموظف القيادي.
4. المقدرة على التعاون والتواصل مع الفريق وتبادل الآراء والأفكار وتشجيعهم على العمل بروح الفريق الواحد.
5. تقديم القدوة الحسنة في تميز الأداء والسلوك وخاصة فيما يتعلق بمتلقي الخدمة والالتزام الوظيفي.
6. القدرة على التأثير الإيجابي في الفريق والتواصل والاتصال الفعال مع فريق عمله.
7. قدرة الموظف القيادي على تقديم معلومات بناءة ومنتظمة لفريق عمله عن أدائهم وانجازاتهم.
8. توفير بيئة مشجعة على الإبداع وتشجيع المبدعين.
9. مدى تطبيق الموظف القيادي لأساليب موثوقة لقياس ومراجعة مستوى أدائه وأداء فريق عمله/ وحدته التنظيمية من حيث مدى تحقيق الأهداف.
10. كيف يقوم الموظف القيادي بتطبيق منهجية ادارة عملية التغيير والمخاطر.
* لفئة الموظف القيادي/ الإشرافي المتميز فقط
يركز هذا المعيار على تحديد إنجازات الموظف من خلال إرفاق نتائج وقياسات محددة.
1. قياس مستوى انجاز الاهداف الموضوعة للموظف لتحقيق الاهداف المؤسسية.
2. الانجازات الفردية مقارنة بمستويات اداءه المطلوبة.
3. نتائج إنجازاته المؤدية إلى تغييرات إيجابية في المجتمع.
4. قياس نتائج الإنجازات التي تزيد عن المتوقع وتتعدى مهام عمله الوظيفي.
كيف تقيم محتوى الصفحة؟
آخر تعديل
يدعم إنترنت إكسبلورر 10+, جوجل كروم, فايرفوكس, سفاري
من الأفضل مشاهدة هذا الموقع من خلال شاشة 768 × 1366
البرنامج المطلوب للتصفح: Adobe Reader
عدد زوار الموقع: 97390