accessibility

المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

home

7.نتائج الأفراد  People Result

المؤسسات المتميزة تحقق نتائج باهرة ومستدامة تلبي أو تتجاوز احتياجات وتوقعات الموظفين.

على سبيل المثال، تقوم المؤسسات المتميزة بما يلي :

- استخدام حزمة من مقاييس الانطباعات ومؤشرات الأداء ذات الصلة لتحديد التطبيق الناجح لإستراتيجيتها  والسياسات الداعمة لها، وتبني كل ذلك على احتياجات وتوقعات الموظفين لديها.

- وضع أهداف واضحة لنتائج الموظفين الرئيسة بناءً على احتياجات وتوقعات الموظفين لديها، وذلك وفق الاستراتيجية التي تم تحديدها من قبل الوزارة / المؤسسة.

- تصنيف النتائج من أجل تفهم تجارب وخبرات واحتياجات وتوقعات مجموعات محددة من الموظفين داخل الوزارة / المؤسسة.

- إظهار نتائج الموظفين بشكل إيجابي أو استدامة النتائج الجيدة على مدى ثلاث سنوات على الأقل.

- تتفهم بوضوح الأسباب الحقيقية المؤدية إلى الاتجاهات الظاهرة ومدى تأثير هذه النتائج على مؤشرات الأداء والانطباعات والنتائج الأخرى ذات الصلة.

- لديها الثقة في نتائج أدائها المستقبلي بناءً على فهمها للعلاقة المؤكدة بين المسببات والأثر.

- تتفهم أوجه المقارنة بين نتائج الموظفين الرئيسة الخاصة بها مع مؤسسات مشابهة وتستخدم هذه البيانات، حيثما كان ذلك مناسباً، لتحديد أهداف جديدة.

 

أ. مقاييس رأي الأفراد

هي انطباعات الموظفين عن الوزارة / المؤسسة ويمكن أن يتم جمعها من خلال عدد من المصادر، مثل استبيانات آراء الموظفين، ومجموعات العصف الذهني، المقابلات والتقييم المنظمة. كما يجدر بهذه الانطباعات أن تعطي فهماً واضحاً من منظور الموظفين حول مدى فاعلية تطبيق ومخرجات إستراتيجية الوزارة / المؤسسة الخاصة بالموظفين ومخرجاتها إلى جانب العمليات والسياسات الداعمة لها.

ويمكن لمثل هذه المقاييس أن تتضمن انطباعات حول ما يلي :

- الرضى والمشاركة والارتباط

- التحفيز والتمكين

- القيادة والإدارة

- الكفاءة وإدارة الأداء

- تدريب والتطوير المهني

- التواصل الفعال

- ظروف العمل

- تكافؤ الفرص

 

ب . مؤشرات الأفراد

هي مقاييس داخلية تستخدمها الوزارة / المؤسسة من أجل مراقبة أداء الموظفين وتفهمه والتنبؤ به وتحسينه، فضلاً عن التنبؤ بتأثيرها على انطباعات الموظفين لديها. ويجدر بهذه المؤشرات أن تعطي فهماً واضحاً حول تطبيق وتأثير استراتيجية الوزارة / المؤسسة الخاصة بالموظفين إلى جانب العمليات والسياسات الداعمة.

ويمكن لهذه المقاييس أن تتضمن مؤشرات أداء حول ما يلي :

- أنشطة الإشراك  والارتباط

- أنشطة الكفاءات وإدارة الأداء

- أداء القيادة

- أنشطة التدريب والتطوير المهني

- التواصل الداخلي

- الاحتفاظ بالموظفين

- التعامل مع اقتراحات وشكاوى الموظفين

- تكافؤ الفرص

Print
كيف تقيم محتوى الصفحة؟

كيف تقيم محتوى الصفحة؟

استثمر في الأردن
المركز الوطني للأمن السيبراني