المملكة الاردنية الهاشمية
وزارة التربية والتعليم
مقدمة
تهدف جائزة الخدمة الحكومية المتميزة إلى بناء إطار عمل لتحسين مستوى الخدمات وعملية تقديمها لمتلقي الخدمة، وبناء ونشر ثقافة الخدمة الحكومية المتميزة، وذلك بتقديم الخدمات إلى كافة فئات متلقي الخدمة بكل فاعلية وتميز، كما تهدف إلى تطوير آليات وأنظمة التعامل مع “صوت متلقي الخدمة” مثل التعامل مع الشكاوى والإقتراحات وقياس درجة رضى متلقي الخدمة وتحديد احتياجاتهم، إضافة إلى تفعيل وسائل الاتصال والتواصل مع متلقي الخدمة والعمل على تحسينها بما يمكن الجهات الحكومية من رفع مستوى التفاعل مع المواطنين.
تم تطوير هذه الجائزة بعد الإطلاع على جوائز وتجارب دول مختلفة مثل المملكة المتحدة، سنغافورة، أستراليا، أميركا والإمارات العربية المتحدة، وبالتالي فإن الممارسات الواردة في كتيب الجائزة تعتبر من أفضل الممارسات في مجال تقديم الخدمة الحكومية المتميزة لذا فإن المؤسسة المتميزة تقوم بتطبيق معظم أو كافة الممارسات الواردة في الكتيب. يعتبر تطبيق بعض البنود الواردة في هذا الكتيب ضرورياً، فيما قد لا ينطبق بعضها على الوزارة/ المؤسسة وذلك حسبما تقتضيه طبيعة عملها وخدماتها وفئات متلقي الخدمة لديها، الأمر الذي يتم أخذه بعين الاعتبار من قبل المقيمين أثناء عملية التقييم.
أهداف الجائزة
- بناء ودعم ونشر ثقافة الخدمة الحكومية المتميزة.
- إشراك الفئات المعنية من موظفين ومتلقي خدمة، في تحديد احتياجاتهم ومتطلباتهم المتعلقة بالخدمات المقدمة.
- بناء إطار عمل لتحسين مستوى الخدمات وعملية تقديمها والارتقاء بآليات ووسائل تقديم هذه الخدمات في الوزارات والمؤسسات الحكومية.
- تطوير آليات وأنظمة التعامل مع “صوت متلقي الخدمة” مثل التعامل مع شكاوى متلقيّ الخدمة واقتراحاتهم وقياس درجة رضاهم عن الخدمات وتحديد احتياجاتهم.
- تفعيل وسائل الاتصال والتواصل مع متلقي الخدمة والعمل على تحسينها.
كيف تقيم محتوى الصفحة؟
آخر تعديل
2024/02/24
يدعم إنترنت إكسبلورر 10+, جوجل كروم, فايرفوكس, سفاري
من الأفضل مشاهدة هذا الموقع من خلال شاشة 768 × 1366
البرنامج المطلوب للتصفح: Adobe Reader
عدد زوار الموقع: 97390