المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

مقدمة

تهدف جائزة الخدمة الحكومية المتميزة إلى بناء إطار عمل لتحسين مستوى الخدمات وعملية تقديمها لمتلقي الخدمة، وبناء ونشر ثقافة الخدمة الحكومية المتميزة، وذلك بتقديم الخدمات إلى كافة فئات متلقي الخدمة بكل فاعلية وتميز، كما تهدف إلى تطوير آليات وأنظمة التعامل مع “صوت متلقي الخدمة” مثل التعامل مع الشكاوى والإقتراحات وقياس درجة رضى متلقي الخدمة وتحديد احتياجاتهم، إضافة إلى تفعيل وسائل الاتصال والتواصل مع متلقي الخدمة والعمل على تحسينها بما يمكن الجهات الحكومية من رفع مستوى التفاعل مع المواطنين.

تم تطوير هذه الجائزة بعد الإطلاع على جوائز وتجارب دول مختلفة مثل المملكة المتحدة، سنغافورة، أستراليا، أميركا والإمارات العربية المتحدة، وبالتالي فإن الممارسات الواردة في كتيب الجائزة تعتبر من أفضل الممارسات في مجال تقديم الخدمة الحكومية المتميزة لذا فإن المؤسسة المتميزة تقوم بتطبيق معظم أو كافة الممارسات الواردة في الكتيب. يعتبر تطبيق بعض البنود الواردة في هذا الكتيب ضرورياً، فيما قد لا ينطبق بعضها على الوزارة/ المؤسسة وذلك حسبما تقتضيه طبيعة عملها وخدماتها وفئات متلقي الخدمة لديها، الأمر الذي يتم أخذه بعين الاعتبار من قبل المقيمين أثناء عملية التقييم.

 

أهداف الجائزة

- بناء ودعم ونشر ثقافة الخدمة الحكومية المتميزة.

- إشراك الفئات المعنية من موظفين ومتلقي خدمة، في تحديد احتياجاتهم ومتطلباتهم المتعلقة بالخدمات المقدمة.

- بناء إطار عمل لتحسين مستوى الخدمات وعملية تقديمها والارتقاء بآليات ووسائل تقديم هذه الخدمات في الوزارات والمؤسسات الحكومية.

- تطوير آليات وأنظمة التعامل مع “صوت متلقي الخدمة” مثل التعامل مع شكاوى متلقيّ الخدمة واقتراحاتهم وقياس درجة رضاهم عن الخدمات وتحديد احتياجاتهم.

- تفعيل وسائل الاتصال والتواصل مع متلقي الخدمة والعمل على تحسينها.

كتيب جائزة الخدمة الحكومية المتميزة

المرفقالحجم
PDF icon ktyb_jyz_lkhdm_lhkwmy_lmtmyz-ldwr_lrb_nhyy_.pdf2.26 ميغابايت
Print Friendly, PDF & Email