قسم اللوازم | وزارة التربية والتعليم 
accessibility

المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

home



1-  الهدف :

1/1 يهدف هذا الإجراء إلى توضيح الخدمات
التي يقوم بها قسم اللوازم في مديريات التربية والتعليم.

2- نطاق العمل :

2/1 يطبق هذا الإجراء على الخدمات
التي  يقوم بها قسم اللوازم في مديريات
التربية والتعليم وهي:

·        
اللوازم

3- التعريفات :

3/1  اللجان :- مجموعة من الموظفين ذوي
العلاقة و
المكلفين في موضوع محدد.

3/2 اللوازم:
الأموال المنقولة اللازمة لأي دائرة، وصيانتها والتأمين عليها والخدمات التي تحتاج
إليها الدائرة. أو كل ما هو موجود في المديريات والمدارس من أموال منقولة،
بإستثناء البناء المدرسي.

4- المسؤوليات :

4/1 يتولى رئيس القسم مسؤولية التخطيط ومتابعة تنفيذ أعمال
القسم، وتقييم أداء العاملين فيه حسب ما سيرد في بند العملية.

4/2  يتولى أمين المستودع
مسؤولية إستلام اللوازم المختلفة وتخزينها وتوزيعها حسب الحاجة أو حسب التوزيعه
التي تعدها الأقسام ذات العلاقة أو الوزارة
.

4/3 يتولى أمين
العهدة مسؤولية إستلام الأثاث والقرطاسية الخاصة بالمديرية.

4/4 يتولى أمين
السجلات مسؤولية تفريغ مستندات (الإدخالات والإخراجات) على السجلات المخصصة لذلك.

4/5 يتولى أمين
اللوازم مسؤولية إعداد طلبات المشترى المحلي الخاصة بمحروقات المدارس بالإضافة إلى
متابعة أمور الإتلاف والسرقات .

5- العملية :

5/1              يقوم
رئيس القسم بعملية التخطيط ومتابعة تنفيذ أعمال القسم وتقييم أداء العاملين فيه
حسب سجل الأداء المعتمد بإتباع الأساليب التالية:

-         
القيام بالزيارات التفقدية خلال أوقات
الدوام الرسمي.

-         
التأكد من تنفيذ الموظفين للأعمال
المناطة بهم.

-         
عقد اجتماعات لموظفي القسم .

-         
التوصية  بتشكيل اللجان التالية :

-         
لجنة المشتريات / العطاءات.

-         
لجنة جرد المستودعات ( من عضو لوازم، ومالية، والتدقيق المالي).

-         
لجنة الإتلاف.

-         
لجنة البيع :-

أ‌-       
الأثاث غير الصالح .

ب‌-    
 اللوازم الصالحة.

-         
لجنة الاستلام.

-         
التعاون مع اللجان المكلفة للرد على
استيضاحات ديوان المحاسبة بالتنسيق مع قسم الرقابة والتفتيش وتوكيد الجودة .

5/2             يقوم
موظفو القسم بتنفيذ الأعمال المناطة
وفقاً لما يلي:

5/2/1 إستلام اللوازم:

ينطلق القسم في
عمله من خلال المدخلات والضوابط التاليه:

-         
نموذج طلب موافقة شراء (QF72-4-22)

-         
نموذج استدراج عروض QF72-4-21)

-         
إشعار ضبط
إستلام اللوازم مرفق معه فاتورة.

-     تحديد حاجة المديريات بإستخدام النماذج (كشف حاجة
المدارس من الأثاث
(QF72-4-8) كشف حاجة المدارس مجتمعة من أثاث الموازنة (QF72-4-9)، )
نموذج تسلم وتسليم عهدة
(QF72-4-12) نموذج تسلم وتسليم الجلود
والإدخالات والإخراجات
(QF72-4-16). ، نموذج نواقص العهدة ( QF72-4-25) ،    نموذج التسلم والتسليم لعهدة ( كتب المكتبات
) (
QF72-4-30) ، نموذج نواقص كتب المكتبات ( QF72-4-27)

-         
استلام اللوازم
الموردة من المتعهدين مبدأيا بموجب نموذج إشعار لوازم مرفق معه الفاتورة.

-         
إعداد نماذج
الإدخالات وترحيلها على سجلات اللوازم المخصصة.

-         
تخزين اللوزام
في الأمكان المخصصة لها تمهيداً لتوزيعها على المدارس التابعة للمديرية وعلى
المديرية نفسها.

 

·        
توزيع اللوازم

-         
المديريات

-         
إستلام طلبات اللوازم من أقسام المديرية
المختلف
ـــة وفق نموذج طلب صرف لوازم
(QF72-4-11).

-         
توزيع اللوازم
على

موظفي المديرية وفقاً لحاج
ات الموظــفين بإستخـــــــدام
نمــــوذج عهدة موظف

)
َQF-40-6) .

·        
المخرج:

-         
مستندات
الإدخالات والإخراجات.

-         
سجلات اللوازم
المخصصة.

-         
كشف المواد
المستهلكة (
َQF72-4-23)

-         
المدارس

-         
مخاطبة المدارس
لتزويدها باللوازم إستناداً لحاجاتها التي تم تحديدها مسبقاً بإستخدام النماذج
المذكورة أعلاه.

-         
مخاطبة المدارس
لتزويد أمين المستودع بكشف بأنواع وأعداد الأثـــاث المـــراد صيانتـــه
(QF72-4-2).

-         
جرد مستودعات المدارس ( لوازم ) وفق
نموذج (
QF72-4-24)

-         
ملاحظة :- يقوم أمين سجلات اللوازم
المخصصة بتدقيق كافة سجلات اللوازم وسجلات المكتبات .

5/2/2
الإتلاف:

ينطلق القسم في
عمله من خلال المدخلات والضوابط التاليه:

-         
المخاطبات الخاصة بالإتلاف العام ، وإتلاف الأثاث والأجهزة
والمواد،

-     تعميم نماذج الإتلاف على المدارس وهي:  كشف بالمواد المراد اتلافها من سجل
(الكتب المكتبة)
(QF72-4-13)، قائمة اتلاف لوازم مدرسية (QF72-4-14)).

-         
إستلام نماذج
الإتلاف السابقة الذكر وتدقيقها حسب الأصول، للبدء بإعداد برنامج الإتلاف وتعميمه
على المدارس.

-         
تنفيذ عملية
الأتلاف عن طريق
إرسال
ضبط الإتلاف مع قوائم اللوازم المتلفة بعد توقيعها من ديوان المحاسبة.

  • المخرج:

- قوائم
باللوازم المراد إتلافها.

ملاحظة يقوم أمين اللوازم بما يلي:

-  إستدراج عروض الأسعار الخاصة بالمواد المشتراة  بإستخدام نموذج قرار الإحالة(QF72-4-19)
ونموذج تفريغ العروض (
QF72-4-20) .

-    المشاركة في لجان تحقيق ومتابعة قضايا السرقات (QF72-4-18).

-    التوصية بتشكيل لجان الإتلاف .

5/2/2
إعداد طلبات المحروقات (للمدارس):

ينطلق القسم في
عمله من خلال المدخلات والضوابط التاليه:

-         
طلب مشترى محلي
خاص بالمحروقات.

-         
إعداد طلبات
المشترى المحلي الخاصة بالمحروقات
.

-     تزويد المدارس التابعة للمديرية بحاجاتها من المحروقات
وفق طلب مشترى محلي خاص بالمحروقات مقابل مستند ادخالات المدرسة .

-         
تسجيل طلبات
المشترى المحلي على سجل محروقات المدارس

·        
المخرج:

-         
طلبات المشترى
المحلي الخاصة بالمحروقات.

-         
سجل محروقات
المدارس .

 

Print
كيف تقيم محتوى الصفحة؟

كيف تقيم محتوى الصفحة؟

استثمر في الأردن
المركز الوطني للأمن السيبراني