1- الهدف :
1/1 يهدف هذا الإجراء إلى توضيح الخدمات التي يقوم
بها قسم الإرشاد التربوي في مديرية التربية
والتعليم الخاص في محافظة العاصمة.
2- نطاق العمل :
2/1 يطبق هذا الإجراء
على الخدمات التي يقوم بها قسم الإرشاد التربوي في مديرية التربية والتعليم الخاص في محافظة العاصمة وهي:
-
تحديد
الحاجات الفنية والتدريبية للمرشدين التربويين في المدارس الخاصة لإعداد البرامج لتطوير أدائهم في المدارس ضمن
مجالات الأداء الموجود في خطة القسم.
-
دراسة قضايا الانضباط
المدرسي وفق التشريعات سارية المفعول .
-
إجراء البحوث و
الدراسات لتطوير الخدمات الإرشادية .
-
الزيارات الميدانية
الإشرافية .
-
التوعية الإرشادية
للبيئة المدرسية الخاصة والمجتمع
المحلي.
-
إعداد النشرات
التربوية .
-
الإحالة .
-
المشاركة في لجان
التحقيق المتعلقة بالمشكلات الطلابية .
3- تعريفات :
3/1 الاحالة:
هي إحالة الحالات الطلابية التي تكون اعلى من إمكانات المرشد التربوي الى الجهات المختصة حسب طبيعة المشكلة.
4- المسؤوليات :
4/1 يتولى رئيس القسم
مسؤولية التخطيط ومتابعة تنفيذ أعمال القسم وتقييم أداء العاملين فيه حسب ما سيرد
في بند العملية.
4/2 يتولى جميع موظفي
القسم مسؤولية تنفيذ الأعمال المناطة بهم حسب ما سيرد في بند العملية.
5- العملية :
5/1 يقوم رئيس القسم بعملية التخطيط ومتابعة تنفيذ
أعمال القسم وتقييم أداء العاملين فيه حسب سجل الأداء المعتمد بإتباع الأساليب
التالية:
-
القيام بالزيارات
التفقدية خلال أوقات الدوام الرسمي.
-
التأكد من تنفيذ
الموظفين للأعمال المناطة بهم.
-
عقد الاجتماعات الخاصة
بالقسم بين الموظفين ورئيس القسم، وحضور الاجتماعات بين رئيس القسم ومدير الشؤون
التعليمية والفنية ومدير التربية والتعليم الخاص في محافظة العاصمة.
5/2 يقوم موظفو قسم الإرشاد التربوي بما يلي:
5/2/1 إعداد البرامج لتطوير أداء المرشدين التربويين في المدارس الخاصة :
ينطلق القسم في عمله من خلال المدخلات والضوابط التاليه:
-
الخطة السنوية للقسم (QF73-6-1).
-
تقييم
أعمال المرشدين التربويين في المدارس الخاصة من
خلال الإجراءات التالية :
-
تعبئة
نموذج الحاجات التدريبية
(QF64-7) للمرشد التربوي ورفعه للوزارة حسب الأصول.
-
الزيارات الميدانية
الإشرافية.
-
التقارير
الشهريـة
وفق(QF73-6-7)ل- اللقاءات
الفردية والجماعية مع مديري و مديرات المدارس الخاصة.
-
تقييم
فعاليات المرشد التربوي وفق نموذج تقرير زيارة (QF73-6-5).
-
التقييم
الكمي للخدمات الإرشادية وفق نموذج (َQF73-6-4) منجزات و أعمال
المرشدين التربويين
-
إعداد برامج إرشادية
تطويرية لتلبي حاجات المرشدين التربويين.
-
إعداد ورقة عمل بالمادة التدريبية ومتابعتها بهدف تقييم ودراسة محتواها
والأنشطة المرفقة ومدى فاعليتها في تحقيق الهدف.
-
تقسيم المرشدين
التربويين إلى مجموعات حسب مناطقهم ضمن المشاغل التدريبية.
- مخاطبة
الفئات المستهدفة من المرشدين التربويين في المدارس الخاصة لإعلامهم بمكان ومواعيد تنفيذ هذه البرامج
التدريبية حسب الأصول.
- عقد
مشاغل وورش تدريبية للمرشد تقييم و متابعة البرامج و المشاغل التدريبية وتوظيف
نتائج التقييم في بناء برامج تدريبية جديدة فاعلة.
-
تقييم و متابعة
البرامج و المشاغل التدريبية وتوظيف نتائج التقييم في بناء برامج تدريبية جديدة
فاعلة
·
المخرج :
-
قائمة بأسماء المرشدين الذين تم تدريبهم.
-
تقييم ومتابعة البرامج التدريبية.
-
5/2/2 دراسة
قضايا الإنضباط المدرسي:
ينطلق القسم في عمله من خلال المدخلات والضوابط التاليه:
-
تعليمات الإنضباط المدرسي رقم (1) لعام 1998 وتعديلاته.
-
كتب رسمية ومرفقاتها.
-
قرارات وتوصيات مجلس الضبط من المدارس الخاصة.
-
دراسة ما يرد من مشكلات وقضايا الطلبة وفق قرارات وتوصيات مجالس الضبط في المدارس الخاصة بموجب تعليمات أعلاه.
-
يقوم رئيس القسم بدراسة أوراق مجلس الضبط المعني
وإعداد تقريرالإنضباط المدرسي (QF73-6-6).
-
دراسة وثائق مجلس
الضبط والتنسيب على العقوبة المتخذة بحق الطالب المخالف استنادا لمواد تعليمات
الانضباط المدرسي المعمول بها ورفعها للمدير
المختص.
-
إبلاغ مدير المدرسة الخاصة المعني بالقرار المتخذ بكتاب رسمي .
- الاحتفاظ
بنسخة من القرار في ملف وقوعات الطلبة في القسم ، كما يدون اسم الطالب المعني في
سجل مرافق لملف وقوعات الطلبة (QF73-6-2) وذلك لدراسة وتقييم ومتابعة وقوعات الطلبة.
·
المخرج :
- القرارات المتعلقة بالإنضباط
المدرسي.
5/2/3 الزيارات الميدانية الإشرافية (للمدارس الخاصة):
ينطلق القسم في عمله من خلال المدخلات والضوابط التاليه:
-
برنامج الزيارات الأسبوعية (QF73-6-3).
-
كتب القضايا الواردة من المدارس الخاصة.
-
إعداد برنامـــــج
أسبوعي (QF73-6-3) بالزيارات الميدانية
الإشرافية لمدارس المديرية.
-
متابعة ما يقدم من
خدمات إرشادية مختلفة في المدرسة ولكافة الفئات العمرية فيها. وتقييم
أداء المرشد التربوي و الاطلاع على نقاط القوة و الضعف في عمله لرفع كفاءة المرشد.
- إعداد تقرير عن
نتائج الزيارة (QF73-6-5) وتسجيل
الملاحظات على أداء المرشد التربوي في مجالات عمله ومتابعة هذه النتائج في
الزيارات اللاحقة.
- تدوين الزيارة على سجل الزيارات الإدارية في
المدرسة و إطلاع المرشد التربوي ومدير المدرسة على الملاحظات الواردة بهذه
المتابعة.
- متابعة
أداء المرشد التربوي في المجالات التالية :(الخطة
الإرشادية، التوجيه الجمعي في الصفوف (تربوي ، مهني) المقابلات
والاستشارات الفردية للطلبة....الخ).
جمع المعلومات لتقييم أداء المرشد التربوي وذلك
من خلال الأساليب التالية :
1-
الإطلاع على الخطة
الإرشادية ومناقشتها والملفات والسجلات الإرشادية وعملية التوثيق بشكل دقيق.
2- حضور
حصة توجيه جمعي صفي مع الطلبة و تقييمها
وفق نموذج (QF73-6-8).
3- حضور
جلسات الإرشاد الجمعي وتقييمها إن أمكن ذلك.
4- مناقشة
الخطة العلاجية و الأساليب المستخدمة في دراسة الحالة والإرشاد الجمعي و البحوث و
الدراسات .
5- استدعاء
المرشدين التربويين للمديرية لمتابعة
أعمالهم.
·
المخرج :
- تقرير بالزيارات.
5/2/4 التوعية الإرشادية للمدارس الخاصة والمجتمع المحلي:
ينطلق القسم في عمله من خلال المدخلات والضوابط التاليه:
-
نشرات تثقيفية واردة من الوزارة.
-
الكتب العلمية.
-
طلبات من المدارس أو المجتمع المحلي.
- إعطاء المواضيع الإرشادية المتخصصة من خلال
الندوات و المحاضرات للمعلمين و الطلبة وأولياء الأمور عند طلب مديري و مديرات
المدارس الخاصة المعنية.
-
عداد النشرات التربوية
وفق حاجات المرشدين التربويين أو نشرات تربوية معدة
من قبل المرشدين تتناسب والمراحل العمرية والتعليمية للطلبة في المدارس
الخاصة بحيث تكون هادفة وواضحة وموجزة و ذات صياغة
لغوية صحيحة سهلة الفهم.
- دراسة بعض الحالات الفردية المحولة من المدارس الخاصة التي لا يتوافر فيها مرشد
تربوي بهدف وضع برنامج إرشادي يتناسب مع مشكلة الطالب المعني بالتنسيق مع الإدارة
والأهل .
-
التنسيق مع مدير
المدرسة الخاصة وولي الأمر في إحالة الطلبة الذين تستدعي
حالتهم ذلك إلى الجهات المختصة حسب الأصول.
·
المخرج :
-
النشرات التثقيفية.
-
تقرير بالمحاضرات والندوات.
كيف تقيم محتوى الصفحة؟
آخر تعديل
يدعم إنترنت إكسبلورر 10+, جوجل كروم, فايرفوكس, سفاري
من الأفضل مشاهدة هذا الموقع من خلال شاشة 768 × 1366
البرنامج المطلوب للتصفح: Adobe Reader
عدد زوار الموقع: 97390