قسم الارشاد التربوي | وزارة التربية والتعليم 
accessibility

المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

home

1-  الهدف :

1/1    يهدف هذا الإجراء إلى توضيح الخدمات التي يقوم
بها قسم الإرشاد التربوي
 في مديرية التربية
والتعليم الخاص في محافظة العاصمة
.

         2- نطاق العمل :

2/1 يطبق هذا الإجراء
على الخدمات التي يقوم بها قسم الإرشاد التربوي في مدير
ية التربية والتعليم الخاص في محافظة العاصمة وهي:

-     
 
تحديد
الحاجات الفنية والتدريبية للمرشدين التربويين
في المدارس الخاصة لإعداد البرامج لتطوير أدائهم في المدارس ضمن
مجالات الأداء الموجود في خطة القسم.

-           
دراسة قضايا الانضباط
المدرسي وفق التشريعات سارية المفعول .

-           
إجراء البحوث و
الدراسات لتطوير الخدمات الإرشادية .

-           
الزيارات الميدانية
الإشرافية .

-           
التوعية الإرشادية
للبيئة المدرسية
الخاصة والمجتمع
المحلي.

-           
إعداد النشرات
التربوية .

-           
الإحالة .

-           
المشاركة في لجان
التحقيق المتعلقة بالمشكلات الطلابية  .

         3- تعريفات :

        3/1 الاحالة:
هي إحالة الحالات الطلابية التي تكون اعلى من إمكانات المرشد التربوي الى الجهات   المختصة حسب طبيعة المشكلة.

    4- المسؤوليات :

4/1 يتولى رئيس القسم
مسؤولية التخطيط ومتابعة تنفيذ أعمال القسم وتقييم أداء العاملين فيه حسب ما سيرد
في بند العملية.

4/2 يتولى جميع موظفي
القسم مسؤولية تنفيذ الأعمال المناطة بهم حسب ما سيرد في
بند العملية.

    5-  العملية :

5/1 يقوم رئيس القسم بعملية التخطيط ومتابعة تنفيذ
أعمال القسم وتقييم أداء العاملين فيه حسب سجل الأداء المعتمد بإتباع الأساليب
التالية:

-          
القيام بالزيارات
التفقدية خلال أوقات الدوام الرسمي.

-          
التأكد من تنفيذ
الموظفين للأعمال المناطة بهم.

-     
عقد الاجتماعات الخاصة
بالقسم بين الموظفين ورئيس القسم، وحضور الاجتماعات بين رئيس القسم ومدير الشؤون
التعليمية والفنية ومدير التربية والتعليم
الخاص في محافظة العاصمة.

5/2 يقوم موظفو قسم الإرشاد التربوي بما يلي:

 

5/2/1 إعداد البرامج لتطوير أداء المرشدين التربويين في المدارس الخاصة :

ينطلق القسم في عمله من خلال المدخلات والضوابط التاليه:

   
الخطة السنوية للقسم
(QF73-6-1).


-         
تقييم
أعمال المرشدين التربويين في المدارس
الخاصة من
خلال الإجراءات التالية :

-         
تعبئة
نموذج الحاجات التدريب
ية
(QF64-7) للمرشد  التربوي ورفعه للوزارة حسب الأصول.

-         
الزيارات الميدانية
الإشرافية
.

-         
التقارير
الشهري
ـة
وفق
(QF
73-6-7)لاللقاءات
الفردية والجماعية مع مديري و مديرات المدارس
الخاصة.

-         
تقييم
فعاليات المرشد التربوي وفق نموذج
تقرير زيارة  (QF73-6-5).

-         
التقييم
الكمي للخدمات الإرشادية وفق نموذج (َ
QF73-6-4) منجزات و أعمال
المرشدين التربويين

-         
إعداد برامج إرشادية
تطويرية لتلبي حاجات المرشدين التربويين
.

-    
إعداد ورقة عمل بالمادة التدريبية ومتابعتها بهدف تقييم ودراسة محتواها
والأنشطة المرفقة ومدى فاعليتها في تحقيق الهدف.

-         
تقسيم المرشدين
التربويين إلى مجموعات حسب مناطقهم ضمن المشاغل التدريبية.

-     مخاطبة
الفئات المستهدفة من المرشدين التربويين في المدارس
الخاصة لإعلامهم بمكان ومواعيد تنفيذ هذه البرامج
التدريبية حسب الأصول.

-     عقد
مشاغل وورش تدريبية للمرشد تقييم و متابعة البرامج و المشاغل التدريبية وتوظيف
نتائج التقييم في بناء برامج تدريبية جديدة فاعلة.

-         
تقييم و متابعة
البرامج و المشاغل التدريبية وتوظيف نتائج التقييم في بناء برامج تدريبية جديدة
فاعلة

 

·        
المخرج :

-         
قائمة بأسماء المرشدين الذين تم تدريبهم.

-         
تقييم ومتابعة البرامج التدريبية.

 

-         
5/2/2   دراسة
قضايا الإنضباط المدرسي:

     ينطلق القسم في عمله من خلال المدخلات والضوابط التاليه:

-         
تعليمات الإنضباط المدرسي رقم (1) لعام 1998 وتعديلاته.

-         
كتب رسمية ومرفقاتها.

-         
قرارات وتوصيات مجلس الضبط من المدارس الخاصة.

-    
دراسة ما يرد من
مشكلات وقضايا الطلبة وفق قرارات وتوصيات مجالس الضبط في المدارس الخاصة بموجب تعليمات أعلاه.

-         
يقوم رئيس القسم
بدراسة أوراق مجلس الضبط المعني
وإعداد تقريرالإنضباط المدرسي
(
QF73-6-6).

-    
دراسة وثائق مجلس
الضبط والتنسيب على العقوبة المتخذة بحق الطالب المخالف استنادا لمواد تعليمات
الانضباط المدرسي المعمول بها
ورفعها للمدير
المختص.

-         
إبلاغ مدير المدرسة
الخاصة المعني بالقرار المتخذ بكتاب رسمي .

-     الاحتفاظ
بنسخة من القرار في ملف وقوعات الطلبة في القسم ، كما يدون اسم الطالب المعني في
سجل مرافق لملف وقوعات الطلبة (
QF73-6-2) وذلك لدراسة وتقييم ومتابعة وقوعات الطلبة.

·        
المخرج :

- القرارات المتعلقة بالإنضباط
المدرسي.



5/2/3  الزيارات الميدانية الإشرافية (للمدارس الخاصة):

ينطلق القسم في عمله من خلال المدخلات والضوابط التاليه:

-         
برنامج الزيارات الأسبوعية (QF73-6-3).

-         
كتب القضايا الواردة من المدارس الخاصة.

-         
إعداد برنامـــــج
أسبوعي
(QF73-6-3) بالزيارات الميدانية
الإشرافية لمدارس المديرية
.

-    
متابعة ما يقدم من
خدمات إرشادية مختلفة في المدرسة ولكافة الفئات العمرية فيها.
وتقييم
أداء المرشد التربوي و الاطلاع على نقاط القوة و الضعف في عمله لرفع  كفاءة المرشد.

- إعداد تقرير عن
نتائج الزيارة
(QF73-6-5) وتسجيل
الملاحظات على أداء المرشد التربوي في مجالات عمله ومتابعة هذه النتائج في
الزيارات اللاحقة.

- تدوين الزيارة على سجل الزيارات الإدارية في
المدرسة و إطلاع المرشد التربوي ومدير المدرسة على الملاحظات الواردة بهذه
المتابعة.

-     متابعة
أداء المرشد التربوي في المجالات التالية :
(الخطة
الإرشادية
، التوجيه الجمعي في الصفوف (تربوي ، مهني) المقابلات
والاستشارات الفردية للطلبة
....الخ).

جمع المعلومات لتقييم أداء المرشد التربوي وذلك
من خلال الأساليب التالية :

1-     
الإطلاع على الخطة
الإرشادية ومناقشتها والملفات والسجلات الإرشادية وعملية التوثيق بشكل دقيق.

2-      حضور
حصة توجيه جمعي صفي مع الطلبة و تقييمها 
وفق نموذج
(QF73-6-8).

3-      حضور
جلسات الإرشاد الجمعي وتقييمها إن أمكن ذلك.

4-       مناقشة
الخطة العلاجية و الأساليب المستخدمة في دراسة الحالة والإرشاد الجمعي و البحوث و
الدراسات .

5-       استدعاء
المرشدين التربويين  للمديرية لمتابعة
أعمالهم
.

·        
المخرج :

- تقرير بالزيارات.

 

5/2/4   التوعية الإرشادية للمدارس الخاصة والمجتمع المحلي:

ينطلق القسم في عمله من خلال المدخلات والضوابط التاليه:

-         
نشرات تثقيفية واردة من الوزارة.

-         
الكتب العلمية.

-         
طلبات من المدارس أو المجتمع المحلي.

-     إعطاء المواضيع الإرشادية المتخصصة من خلال
الندوات و المحاضرات للمعلمين و الطلبة وأولياء الأمور عند طلب مديري و مديرات
المدارس
الخاصة المعنية.

-    
عداد النشرات التربوية
وفق حاجات المرشدين التربويين
أو نشرات تربوية معدة
من قبل المرشدين تتناسب
والمراحل العمرية والتعليمية للطلبة في المدارس
الخاصة بحيث تكون هادفة وواضحة وموجزة و ذات صياغة
لغوية صحيحة سهلة الفهم.

-     دراسة بعض الحالات الفردية المحولة من المدارس الخاصة التي لا يتوافر فيها مرشد
تربوي بهدف وضع برنامج إرشادي يتناسب مع مشكلة الطالب المعني بالتنسيق مع الإدارة
والأهل .

-         
التنسيق مع مدير
المدرسة
الخاصة وولي الأمر في إحالة الطلبة الذين تستدعي
حالتهم ذلك إلى الجهات المختصة حسب الأصول.

·        
المخرج :

-         
النشرات التثقيفية.

-         
تقرير بالمحاضرات والندوات.

 

Print
كيف تقيم محتوى الصفحة؟

كيف تقيم محتوى الصفحة؟

استثمر في الأردن
المركز الوطني للأمن السيبراني