accessibility

المملكة الاردنية الهاشمية

وزارة التربية والتعليم

إمكانية وصول الأشخاص ذوي الإعاقة

تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تجاوز إلى القائمة الرئيسية
تغيير ألوان الموقع

home

برنامج تطوير المدرسة ومديرية التربية والتعليم

يساعد البرنامج على تحسين أداء المدرسة و بناء قدراتها لقيادة التغيير لتخريج طلبة يمتلكون مهارات عالية في اقتصاد المعرفة.

إرساء شراكة حقيقية مع المجتمع تؤثر وتتأثر لبناء توازن مجتمعي قوامه القيم الإنسانية، وعماده الروح التطوعية وصناعة المستقبل، صناعة الإنسان الذي نريد في الألفية الثالثة

مفهوم الشراكة المجتمعية في التعليم:

-             ما يقوم به أعضاء المجتمع من أنشطة لخدمة العملية التعليمية.

-             ما يسهم به القطاع الخاص من أموال نقدية أو عينه أو وجود بدنية أو أفكار إبداعية

-             إعطاء دور لأعضاء المجتمع من أجل تحسين جودة التعليم

-             الإرتباط الكامل للمجتمع في التعليم / تخطيطاً ، وتنفيذاً ، ومتابعة ومساءلة عن الأداء وتقويماً.

أهمية المشاركة المجتمعية :

- المدرسة هي أداة المجتمع في تنشئة الأبناء بما يتواءم مع قيمة واحتياجاته.

- هي التنظيم الذي يعمل على إعداد الطلاب لمواجهة احتياجاتهم من جهة ، ومتطلبات المجتمع من جهة أخرى، غير أنها لا نستطيع أن تقوم بوظيفتها ، وتحقق أهدافها بكفاءة إلا إذا توفرت لها المشاركة الفاعلة من المجتمع والتي تشكل مدخلاً هاماً لتطوير أداء المدرسة.

- الانفتاح على المجتمع يساعد على حلّ الكثير من الصعوبات التي تواجه المدرسة ، وعلى تعبير أعضاء المجتمع عن رأيهم في مستوى التعليم ، فيعملان معاً على تحسينه.

يجمع التربويون على الآتي:

§              التعليم قضية مجْتمعية يجب أن يشارك فيها جميع الأطراف.

§              التربية الشاملة تتطلب مزيداً من التعاون بين المدرسة والمؤسسات الدينية ، والاقتصادية، والاجتماعية ، والتكنولوجية.

§              للمجتمع وجهةُ نظر في التربية التي تلبي احتياجاته، ويمكنه تلبيتها من خلال المشاركة في مجالس التطوير التربوي ، ومجالس أولياء الأمور والمعلمين ، ومجالس الإنضباط الطلابي.

§              إنّ زيادة التعاون بين المجتمع بقطاعاته المختلفة وزارة التربية والتعليم ستؤدي بالضرورة الى تحسن نوعي في التربية ، وامتثال واعٍ بمعايير عالمية .

 

 

المجالس التربوية لشبكات المدارس:

المفهوم:

يتم تشكيل المجلس التربوي  لكل مجموعة مدارس متجاورة جغرافيا، وبرئاسة احد افراد المجتمع المحلي (يتم اختيارة بالاقتراع السري) ، ويضم في عضويته مديري المدارس المشاركة، واولياء امور، ورؤساء مجالس برلمانات الطلبة، ومشرف الشبكة في مديرية التربية والتعليم بهدف تعزيز الشراكة والروابط مع المجتمع ومؤسساته ، وإرساء الشراكة الحقيقية والتعاون بين المدارس نفسها .

مهام المجلس التربوي :

§         تفعيل دور المجتمع في خدمة العملية التربوية .

§         دراسة الخطة السنوية لإدارات المدارس المشاركة في المجلس في بداية العام الدراسي وإصدار التوصيات اللازمة .

§         دراسة مخرجات التحصيل الفصلية والسنوية لطلبة مدارس المجلس وتقديم الاقتراحات والحلول المناسبة .

§         متابعة تفعيل مجالس أولياء الأمور والمعلمين , ومجالس الطلبة , ومجالس الانضباط الطالبي........... والمساعدة في حل المشكلات .

§         العمل على حل المشكلات التربوية في المنطقة إن وجدت من خلال التعاون وتبادل الأفكار.

§         المشاركة في الأنشطة المدرسية والمناسبات والأعياد الوطنية .

§         عقد الندوات والمحاضرات والورش واللقاءات مع المجتمع المحلي .

§         بناء علاقة وثيقة بين المدرسة والمجتمع المحلي بمؤسساته العامة والخاصة ورفع درجة التواصل بينها فيما يحقق الفائدة المتبادلة.

§         تقديم الدعم المادي والمعنوي للمدرسة .

§         أية مهام أخرى يتفق عليها الأعضاء بال

مهام (رئيس/ة) المجلس التربوي ( من المجتمع المحلي) :

§         رئاسة جلسات المجلس.

§         توجيه الدعوة لأعضاء المجلس التربوي للاجتماع كلما دعت الحاجة سواء الهيئة العامة أو الإدارية.

§         تمثيل المجلس لدى الجهات الرسمية أو من ينيبه لمناقشة قضايا المنطقة التعليمية.

§         إطلاع أعضاء المجلس على المقترحات والأفكار والمستجدات التربوية .

§         رعاية تبادل الأفكار بين مجالس المدارس وأولياء الأمور والمعلمين، وبرلمانات الطلبة.

§         استضافة المحاضرين في المناسبات بناءً على طلب واحتياجات مديري المدارس ومديراتها

§         تمثيل المجلس في اللجنة المحلية للتربية .

§         رفع التقارير إلى الجهات المعنية:   المدارس، مديرية التربية أو وزارة التربية.

§         التواصل مع المدارس والإطلاع والمشاركة في بناء خططها التطويرية .

§         المشاركة في وضع جداول الأعمال بالتنسيق مع مديري ومديرات المدارس.

§         إطلاع المجتمع المحلي على هموم المدرسة وإيجابياتها ومناقشة ذلك ومحاولة التوصل إلى حلول لدعم المدرسة وتنميتها.

 

 

 

 

 

 

 

 

مهام نائب الرئيس/ة (المشرف التربوي لشبكة المدارس المتجاورة):

§         القيام بواجبات الرئيس/ة أثناء غيابه/ غيابها .

§         تبصير المجلس بالمستجدات التربوية والإمكانيات المادية لدى الوزارة والمديرية .

§         تقديم التسهيلات الممكنة للمجلس للقيام بالمهام الموكلة إليه .

§         عرض الأفكار والتوصيات الصادرة عن المجلس إلى لجنة التربية والتعليم في المديرية واتخاذ الإجراء الممكن لتفعيلها .

§         تشكيل لجان متخصصة لدراسة قضايا معينة.

§         دراسة مقترحات المجتمع المحلي ومناقشتها مع أعضاء المجلس.

§         أية مهام يقرها المجلس بالإجماع.

مهام مدير/ة المدرسة في المجلس :

§         العمل على نشر ثقافة المدرسة المفتوحة ومدرسة المجتمع .

§         عرض الخطط الفصلية والسنوية على المجلس .

§         التنسيق بين المدارس المشاركة ضمن المجموعة الواحدة لعقد اجتماع تحضيري لمناقشة أهداف مجلس التطوير وآلية تشكيله.

§         إطلاع مجلس التطوير التربوي على ما يستجد في المدرسة من ايجابيات لتعزيزها وسلبيات لمحاولة إيجاد طرائق لحلها .

§         التواصل مع المدارس المشاركة في المجلس ومع المجتمع في تغطية نقص المعلمين/ المعلمات وتدريب المستجدين/ المستجدات و تبادل كتب المكتبة واللوازم والتجهيزات بالتنسيق مع المديرية.

§         فتح المدرسة على المجتمع وتقديم التسهيلات باستخدام مرافقها .

 

 

§         العمل على تبادل زيارات مجالس أولياء الأمور والمعلمين والطلبة مع المدارس الأخرى .

§         تقديم التسهيلات الضرورية للمجلس في مدرسته وبالتعاون مع المدارس المشاركة .

§         إبراز أسماء المتعاونين معها وتكريمهم .

مهام المقرر/ة :

§         حفظ السجلات ومحاضر الجلسات .

§         إطلاع الرئيس ونائبه على الاقتراحات والتوصيات التي ترد إلى المجلس وعلى ما يستجد من أعمال .

§         تحديد مواعيد الاجتماعات بالتنسيق مع الرئيس .

§         كتابة محاضر الجلسات وتوثيقها.

§         توجيه الدعوات لحضور أعضاء المجلس أو الهيئة العامة بتكليف من منسق المجلس أو من نائبه .

§         كتابة الإنجازات التي تحققت وتزويد المجلس بصورة عنها وذلك بالتعاون مع المقرر.

أخذ تواقيع المشاركين في المجلس على محاضر الاجتماعات

اجتماعات المجلس :

يجتمع المجلس بدعوة من رئيسه ثلاثة اجتماعات رئيسة في السنة على النحو الآتي :

·         الإجتماع الأول : يعقد في بداية العام الدراسي لدراسة خطط المدارس السنوية وجاهزيتها للعملية التعليمية.

·         الإجتماع الثاني : يعقد في بداية الفصل الدراسي الثاني لدراسة نتائج تحليل مخرجات التحصيل الدراسي الفصلية ووضع الخطط العلاجية والاثرائية للتحصيل ثم تقديم التغذية الراجعة عن أداء المجلس .

·         الإجتماع الثالث : يعقد في نهاية العام الدراسي لـِما يأتي :

1.                  دراسة نتائج تحليل مخرجات التحصيل الدراسي السنوية .

2.                  دراسة مدى تحقق الأهداف التي تم تحديدها مسبقاً في خطة تشكيل المجلس .

3.                  مراجعة شاملة بحيث يتم تعزيز الايجابيات في الخطة المستقبلية ووضع بدائل وحلول ومقترحات لتلافي السلبيات أو أوجه القصور .

 

 

 

 

بالإضافة لما ذكر سابقاً يجتمع المجلس بدعوة من الرئيس/ة وبالتشاور مع نائبه كلما دعت الحاجة لدراسة الآتي :

§         لمناقشة تعليمات الإنضباط الطلابي .

§         وضع برامج علاجية وبرامج إثرائية للطلبة ذوي الإحتياجات الخاصة .

§         النشاطات المدرسية والمناسبات الوطنية والعالمية.

§         الإستفادة من المرافق المدرسية.

§         مناقشة التعليمات الصادرة عن الوزارة مثل أسس النجاح والإكمال والرسوب، التبرعات المدرسية / امتحان الثانوية العامة.... إلخ .

§         التعاون وتبادل الفائدة بين المدارس التابعة للمجلس فيما بينها من جهة وبين المدارس والمجتمع من جهة أخرى.

المستجدات التربوية : التشريعات التربوية ، التكنولوجيا وتفعيلها في العملية التربوية ، المناهج المبنية على الإقتصاد المعرفي ، التقويم ، رياض الأطفال ، تفعيل الإستراتيجية الوطنية للتعليم ، المؤتمرات الطالبية والتربوية ، الأزمات والطوارئ، التوعية الإرشادية المهنية للطلبة, تفعيل

 

 

 المرجع :دليل الشراكة المجتمعية

Print
كيف تقيم محتوى الصفحة؟

كيف تقيم محتوى الصفحة؟

استثمر في الأردن
المركز الوطني للأمن السيبراني